تطهير قوائم النشاط الاجتماعي بتيارت متواصل

إلغاء 9 آلاف بطاقة معاق و3 آلاف شخص من منحة 4000 دينار

إلغاء 9 آلاف بطاقة معاق و3 آلاف شخص من منحة 4000 دينار
  • القراءات: 4664
ن. خيالي  ن. خيالي 

أكد مدير النشاط الاجتماعي لولاية تيارت في تصريح صحفي، أن مصالحه شرعت منذ ستة أشهر، في عملية تطهير وتحيين واسعة للملفات، مكنتها في مرحلة أولية من الوقوف على تجاوزات وخروقات عديدة سجلت على مستوى العديد من الملفات المودعة على مستوى مصالحها. هذه المراجعة مكنت من إلغاء تسعة آلاف بطاقة معاق تحصل عليها أصحابها باستعمال طرق ملتوية، حيث إن عدد البطاقات الخاصة بالمعاقين بلغت إلى حد الآن بعد عملية التطهير، 16 ألف بطاقة معاق بعد أن كانت قبل عملية التطهير 25 ألف بطاقة معاق.

وقد تم الاعتماد كليا على الخبرة الطبية وإعادة تسوية الملفات وتحيينها، بحيث إن الأطباء المكلفين بالخبرة وقفوا على آلاف البطاقات غير القانونية؛ ما أدى إلى إلغائها نهائيا.

وفي سياق ذي صلة، فإن برنامج الاستفادة من منحة أربعة آلاف دينار هو الآخر عرف نفس المصير بعد إلغاء ثلاثة آلاف شخص من المتسللين، الذين أثبتت عملية المراقبة وتحيين الملف أنهم لا يملكون حق الاستفادة منها، فيما أشار مدير النشاط الاجتماعي بولاية تيارت، إلى أن عملية التحيين والمراقبة التي شُرع فيها بالاعتماد على النظام الرقمي المعلوماتي، أفضت إلى وجود مئات الأشخاص مزدوجي التسجيلات يستفيدون من عدة برامج في آن واحد، مما تطلّب إلغاء استفادتهم والاعتماد على التسجيل وفق كل حالة وخصوصيتها. وحسب مصادر مقربة من المديرية، فإن هذه العملية والنتائج المحققة منها، قد تعجل برفع الغموض عن العملية والمتسببين فيها؛ من موظفين أو مسؤولين، بحيث إن هناك دعاوى قضائية ستُرفع إلى الهيئات المختصة لمباشرة تحقيق معمق حول العملية.