«فنون وثقافة» توقع ليالي العاصمة الرمضانية

حفلات وندوات ومعارض وسينما حتى مطلع الفجر

حفلات وندوات ومعارض وسينما حتى مطلع الفجر
  • القراءات: 1674
مريم . ن مريم . ن

أطلقت مؤسسة فنون وثقافة لولاية الجزائر برنامجها الخاص بليالي رمضان المتضمن لعدة نشاطات فنية وترفيهية موجهة في الأساس لجمهور العائلات ، كما ستكون لقاءات أدبية متنوعة المشارب وسهرات جوارية، وستكون ليالي العاصمة على موعد أيضا مع التراث الشعبي الذي يمثل هويتها.

تتضمن رزنامة النشاطات الثقافية سهرات فنية بمسرح الهواء الطلق، تنطلق على العاشرة والنصف ليلا بمسرح الهواء الطلق بمنتزه الصابلات وتستضيف ألمع النجوم،  منهم عبد القادر شاعو وحسيبة عبد الرؤوف وكادير الجابوني والشاب أنور وفريكلاين ولونيس آيت منقلات وكمال عبدات، وفرقة الداي ومراد جعفري ونور الدين علان وكمال بوعكاز ورابح عصمة وحميدو ومحمد ياسين وموك صايب.

بالنسبة للسهرات الجوارية، ستنظم عبر عدة ساحات وفضاءات منها ساحة الرايس حميدو التي سيكون بها جازيم خالفة وجمال شايب، وكذلك الحديقة العمومية للرويبة التي سيكون بها عبد القادر شرشام وسيد أحمد بوعدو وشرشام وحكيم العنقيس. كما تستقبل فضاءات أخرى عبر العاصمة فنانين ضمن سهرات تمتد إلى غاية الـ23 جوان،  ومنها فضاء النشاطات الثقافية بالسويدانية، فضاء رشيد كواش، فضاء النشاطات الثقافية بالدويرة، درارية، معالمة وبالمركز الثقافي بوادي قريش، وبمكتبة هراوة وبغابة ديكار بدالي إبراهيم. وستستقبل عدة نجوم خاصة في الشعبي، منهم مهدي طاماش  ويوسف طوطاح وسيد علي دريس وياسين بوزامة وغيرهم.

ضمن السهرات الجوارية أيضا، يستقبل ميناء عين البنيان ابتداء من الفاتح جوان وإلى غاية الـ12 منه العديد من الأسماء، منها الشاب توفيق ومزيان أزوار، أما شاطئ محمد مخلوفي (2 إلى 13 جوان) فسيكون به محمد رباح واحسن عينين وكمال مزيان، وبمسبح الصابلات وإلى غاية 23 جوان، سيكون الموعد مع بريزة وتوفيق عون وتينة ونفس السهرات سيحتضنها شاطئ الديكا بعين طاية، حيث سيحضر أيضا باجي البحري.

يعود فضاء الطحطاحة مع كل رمضان، حيث يقام إلى غاية الـ23 جوان وتنطلق فعالياته ابتداء من الـ11 ليلا، وسيستضيف الكثير من الأسماء منهم القبي وديدين وقنيف وناصر مقداد وبوزامة وعزيوز رايس وباجي البحري وشاعو وسيد علي دريس وغيرهم.

خصص برنامج سينمائي (أفلام أكشن) للأطفال يوميا ابتداء من الفاتح جوان على العاشرة ليلا، ويعاد العرض في منتصف الليل بمسرح الهواء الطلق في المركب الثقافي العادي فليسي.

بالنسبة للنشاطات الثقافية، وفي إطار اللقاءات الأدبية التي تنظم كل إثنين وأربعاء،  سيكون اللقاء الأول يوم 19 جوان على التاسعة ليلا بـ«ليلة الشعر» مع الشاعرين عبد السلام ونزهة سبتي، وفي سهرة الأربعاء 21 جوان سينظم لقاء مع مجموعة من الكتاب الشباب حول مجموعتهم الروائية المشتركة «أصوات».

يتضمن البرنامج الرمضاني لمؤسسة فنون وثقافة معرضا جماعيا للوحات التشكيلية والصناعات التقليدية والحرف، يمتد إلى 22 جوان برواق عائشة حداد، ومعرضا جماعيا آخر للوحات برواق عسلة (من 24 جوان إلى 13 جويلية)، بمشاركة روزة شغار وأمينة سنون وأمينة بزلازير وسهيلة بن عالية. كما يوجد معرض آخر لمراد عبد اللاوي يستمر إلى غاية 6 جويلية برواق الفنون «محمد راسم».