بوتين يشيد بجهود «الإفريقي» في تسوية النزاعات

بوتين يشيد بجهود «الإفريقي» في تسوية النزاعات
  • القراءات: 1117
 ق. د ق. د

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس، بالبلدان الإفريقية بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا، معربا عن ارتياحه «للجهود البنّاءة التي يقوم بها الاتحاد الإفريقي من أجل حل النزاعات والأزمات في القارة». 

وأوضح الرئيس الروسي في رسالة تهنئة لرؤساء الدول والحكومات الأفارقة ـ نشرت على موقع الكرملين ـ أن «البلدان الإفريقية حققت تقدما كبيرا في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية والثقافية كما تلعب دورا متناميا في بناء نظام عالمي متعدد الأقطاب وعادل وديمقراطي». وأضاف السيد بوتين يقول إن يوم إفريقيا الذي يصادف 25 مايو يمثل «انتصار شعوب القارة الإفريقية في كفاحها من أجل الحرية والاستقلال ورغبتها في الاتحاد باسم السلام والاستقرار والتنمية المستدامة»، مبرزا في الوقت ذاته «علاقات الصداقة والشراكة التي تربط روسيا والبلدان الإفريقية».  كما جدّد الرئيس الروسي استعداد بلده «لتطوير علاقات متعدد الأشكال وذات منفعة متبادلة مع مواصلة مشاركته في مختلف البرامج والمشاريع المخصصة لإفريقيا التي تشرف عليها الأمم المتحدة ومجموعة الـ20 ومجموعة البريكس». 

وسيلتقي وزير الشؤون الخارجية الروسي سيرغي لافرورف بمناسبة يوم إفريقيا بسفراء البلدان الإفريقية المعتمدين بروسيا في 31 مايو المقبل خلال حفل استقبال سيقام على شرفهم.