بن غبريط تكشف:

إطلاق استشارة لمراجعة القوانين المنظمة للقطاع الشهر القادم

إطلاق استشارة لمراجعة القوانين المنظمة للقطاع الشهر القادم
  • القراءات: 1254
حسينة.ب حسينة.ب

كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط عن تسجيل أزيد من 400 ألف مترشح للمشاركة في مسابقة توظيف الأساتذة والمزمع إجراؤها في الـ29 جوان الداخل وذلك للتنافس هذه السنة على أزيد من 10 آلاف منصب في الطورين المتوسط والثانوي، مؤكدة أن عملية التسجيل في هذه المسابقة مستمرة. كما كشفت عن موافقة 3 آلاف أستاذ على التوظيف خارج ولايتهم بعد تسجيل طلبهم في الأرضية الرقمية للتوظيف الخاصة بالقطاع والتي تضم القوائم الاحتياطية للناجحين في مسابقة التوظيف الماضية.

بن غبريط أشارت خلال نزولها أمس، ضيفة على حصة فوروم الإذاعية للقناة الأولى إلى أن عملية استغلال هذه القوائم مستمرة وستتواصل لتغطية الاحتياجات خاصة في أساتذة الطور الابتدائي وكلما اقتضت الحاجة قبل اللجوء إلى تنظيم أي مسابقة توظيف جديدة، علما أن ما يفوق 140 ألف مترشح تحصلوا على معدل 10 وما فوق من 20 وهو ما يسمح لهم بالتوظيف حسب الترتيب والاستحقاق.

بخصوص الامتحانات المدرسية النهائية، أكدت وزيرة التربية أن الدولة اتخذت كل الإجراءات اللازمة لضمان مصداقيتها لا سيما امتحان شهادة البكالوريا ولإنجاحها من الجانبين الأمني والبيداغوجي، مثمنة دور وزارتي الدفاع الوطني والداخلية والجماعات المحلية في مرافقة هذه الامتحانات المصيرية من خلال التصدي بقوة لمحاولات الغش ضمانا لتحقيق الإنصاف بين كافة المترشحين.

وأوضحت الوزيرة أن الدولة وفرت كل الإمكانات الكفيلة بضمان السير الحسن لامتحانات البكالوريا وإجرائها في جو هادئ وملائم داعية الأولياء إلى مشاركة الوزارة في مجهوداتها بتحسيس وتوعية أبنائهم بخطورة العواقب التي تنجر عن أي محاولة للغش على مستقبلهم والحرس على التنقل قبل موعد الامتحان للتعرف على مراكز الإجراء تفاديا للوقوع في مشكل التأخر، مذكرة بالتحضير مع السلطات المحلية لتوفير النقل المدرسي في المناطق البعيدة. كما نصحت الوزيرة المترشحين بالابتعاد عن مواقع شبكة التواصل الاجتماعي التي لن يجنوا منها سوى التشويش على تركيزهم والمساس بقدرتهم في الاستيعاب والحفظ.

وذكرت في هذا الإطار بالإجراءات البيداغوجية والأمنية المتخذة، مركزة على ضرورة مرافقة الأولياء لأبنائهم لتحسين العامل النفسي لديهم وتوعيتهم. كما ذكرت أن الوزارة لن تسمح بأي تأخر عن موعد الامتحان خاصة وأن المؤسسات التي تجرى بها الامتحانات ستفتح أبوابها على الساعة الثامنة صباحا مقدمة بعض النصائح على غرار تعرف الطلبة وأوليائهم على مركز الإجراء الذي سيمتحن فيه أياما قبل الامتحان، مطمئنة بالمناسبة تلاميذ المناطق الجنوبية بتوفير عدد كاف من المكيفات الهوائية. 

وبخصوص الكتب المدرسية، تعهدت وزيرة القطاع أنها ستكون متوفرة على مستوى المؤسسات التربوية والمكتبات العمومية وبعض المكتبات الخاصة المتعاقدة مع الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية إضافة إلى المكتبات التابعة للديوان الوطني للمطبوعات الجامعية بداية من شهر جويلية المقبل. أما فيما يخص تحيين مناهج مستويات الثالثة والرابعة ابتدائي والثانية والثالثة من التعليم المتوسط مع الدخول المدرسي القادم طبقا للإصلاحات واعتماد برامج الجيل الثاني التي مست هذه الأقسام، كشفت بن غبريط عن تكليف الأساتذة المكونين بتنفيذ هذه العملية مع توفير الأدوات البيداغوجية اللازمة جوان الداخل. 

وزيرة التربية تحدثت في فوروم الإذاعة الوطنية أيضا عن القوانين المنظمة للقطاع سواء القانون الأساسي أو النظام الداخلي وكذا نظام الجماعة التربوية التي قالت إنها تعود لسنوات التسعينيات، مؤكدة أنها ستخضع للاستشارة والنقاش ضمن اللجان المشتركة بين الوزارة والشركاء الاجتماعيين بداية من شهر جوان المقبل. 

كما تحدثت في سياق منفصل عن ملف المتقاعدين وبعض المشاكل التي واجهت المعنيين لإيداع ملفاتهم، مبرزة تسجيل اختلالات بـ11 ولاية تتعلق بإيداع ملفات طلب الإحالة على التقاعد دون شرط السن محمّلة المسؤولية في ذلك للمسؤولين المحليين نتيجة سوء التسيير. وطمأنت الموظفين المعنيين بهذه الولايات بأن المشكل وجد طريقه إلى الحل بعد سلسلة الاجتماعات عقدت مع المسؤولين المحليين والمركزيين من جهة ووزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي من جهة أخرى.