العرض الشرفي اليوم بقاعة أحمد باي بقسنطينة

«ابن باديس» في قاعات السينما ابتداء من الغد

«ابن باديس» في قاعات السينما ابتداء من الغد
  • القراءات: 3172
نوال جاوت نوال جاوت

ينزل فيلم «ابن باديس» للمخرج باسل الخطيب، سيناريو وحوار رابح ظريف، موسيقى سليم دادا  إلى قاعات السينما ابتداء من اليوم الثلاثاء، حيث سيعرض أولا بقاعة العروض الكبرى «أحمد باي» بقسنطينة، قبل أن يعرض غدا بأوبرا الجزائر «بوعلام بسايح»، فقاعة «السعادة» بوهران، على أن يقدّم خلال شهر رمضان الداخل على عدد من القنوات التلفزيونية.

المسلسل والفيلم السينمائي يتناولان حياة العلاّمة الشيخ عبد الحميد بن باديس ويركّزان دراميا على حياة العلامة ويعرضان جوانب سياسية هامة مع إغفال لبعض المواقف التي عرف بها هذا الإصلاحي باعتبارها معروفة عند العامة. واعتمد العمل أيضا على إبراز الجوانب النيّرة من حياة ابن باديس كاهتمامه بالفنون وبالجمعيات الثقافية التي انضوت تحت عباءة جمعية العلماء وكذا حضوره بعض الفعاليات الثقافية سواء بنادي الترقي أو بقسنطينة خاصة في مجال المسرح.

ويهدف هذا العمل إلى تفنيد فكرة انتماء الشيخ للحركة الوهابية التي كانت في مهدها في زمنه، علما أنه لم ينتقد هذه الحركة، والتفت إلى شؤون أخرى أهم متمثلة في التعليم وفي تفسير كتاب الله، كما ركز العمل أيضا على جوانب إنسانية كثيرة منها طفولة الشيخ وعلاقته بوالدته التي كانت تزوّده بالمصروف كي يواصل دراسته مما نمى فيه ارتباطه بالتعليم وحرصه على نشره بين عامة الشعب في فترة مظلمة إذ كان يدرس من الـ6 صباحا وحتى ما بعد صلاة العشاء. وتطرق العمل أيضا للحياة الشخصية للعلامة وقضية تطليقه لزوجته وتفرّغه بعدها للتعليم.

يبدأ الفيلم السينمائي بمشهد وفاة جد ابن باديس عام 1899، ويسير العمل في مسارات متعدّدة لكن الرواق الرئيسي سيركز على نضال ابن باديس ضد المستعمر الفرنسي والمؤامرات التي تعرض لها من طرف البوليس السري ومحطات سفره إلى تونس واكتشافه عوالم الفكر الجديدة. واعتمد الكاتب رابح ظريف على كتابة سيناريو هذا العمل التي تطلب منه شهرين من الزمن بمعدل عشرين ساعة في اليوم، حيث اعتمد على 160 مرجعا تاريخيا، إلى جانب الاعتماد على حوارات مع عائلة العلامة ابن باديس، إضافة إلى كتاب زهور ونيسي حول العلامة. 

الفيلم من تمويل وزارة الثقافة ومن تنفيذ «ألفا ديزاين»، وصوّر بعدد من الولايات كالعاصمة، البليدة، تلمسان، قسنطينة ومستغانم. ويجسّد شخصياته ممثلون أثبتوا موهبتهم وتمكّنهم على غرار يوسف سحاري، سارة سلامة، سهيلة معلم، عبد الحق بن معروف، أيوب عمريش وإبراهيم زروق وغيرهم.