هدى فرعون:

الجزائر تطلق قمرها الاصطناعي قبل نهاية السنة

الجزائر تطلق قمرها الاصطناعي قبل نهاية السنة
  • القراءات: 1762
وا وا

أعلنت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال هدى إيمان فرعون، أمس، أن الجزائر ستطلق قمرها الاصطناعي قبل نهاية السنة الجارية، حيث سيغطي مجمل التراب الوطني ويضمن أيضا تغطية بشبكة الأنترنت بنسبة 90 بالمائة بالنيجر ومالي. 

وفي تصريح للصحافة عقب لقاء خصت به وزير البريد والتكنولوجيات والاقتصاد الرقمي لجمهورية النيجر ساني مايكوشي، أكدت السيدة فرعون أن «قطاعها بصدد دراسة اتفاقات مع بلدان إفريقية من أجل السماح لها بالاستفادة أكثر من تغطية القمر الاصطناعي ومن تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة». 

من جهة أخرى أوضحت السيدة فرعون، أن قطاعها يعمل في إطار تنسيق وثيق مع بنك التنمية النيجيرية من أجل إنجاز خط  الألياف البصرية العابر للصحراء، وذلك كحل مستديم بغية الربط بين النيجر ليتم توسيعه بعد ذلك إلى بلدان إفريقية أخرى على غرار التشاد. 

ومن جهته صرح السيد ساني مايكوشي، أنه من خلال تشغيل القمر الاصطناعي الجديد الذي ستطلقه الجزائر فإن جزءا كبيرا من التراب النيجيري ستتم تغطيته بشبكة الأنترنت، وسيستفيد أيضا من تكنولوجيات الاتصال الحديثة. 

وبهذه المناسبة تطرق الوزير النيجيري إلى الجوانب المتعلقة بضبط محتوى الأنترنت إضافة إلى قطاع البريد. 

في هذا الاتجاه نوّه المسؤول النيجري بالتجربة الجزائرية في مجال مراقبة وتنظيم قطاع البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال. مشيرا إلى أن « جمهورية النيجر ترغب في الاستفادة من هذه الخبرة من أجل عصرنة خدمات البريد لاسيما الخدمات المالية».