افتتاح الطبعة الـ20 للصالون الدولي للبناء والأشغال العمومية

تبون يطمئن المقاولين بدفع مستحقاتهم قبل رمضان

تبون يطمئن المقاولين بدفع مستحقاتهم قبل رمضان
  • القراءات: 1506
نوال. ح نوال. ح

أعلن وزير السكن والعمران السيد عبد المجيد تبون، أمس، أن عملية دفع المستحقات للمقاولين ستتم قبل شهر رمضان الكريم، مشيرا إلى أن تأخر وصول قروض الدفع بعد اعتماد قانون المالية لسنة 2017 وراء تأخر عملية دفع المستحقات، وعليه فقد تمت مطالبة الصندوق الوطني للسكن بتعجيل عملية دراسة ملفات المقاولين حالة بحالة وتسريع عملية الدفع.

ولدى افتتاح الطبعة الـ20 للصالون الدولي للبناء والأشغال العمومية، أعرب الوزير عن ارتياحه لتطور المنتوج الوطني وتلبية المقاولين المحليين لدعوة الوزارة إلى استغلال المنتوج المحلي في كل ورشات البناء، وهو ما سمح بارتفاع نسبة إدماج المنتوج الوطني بنسبة 85 بالمائة، علما أن تعليمة الوزارة في هذا المجال تعود لسنة 2014، الأمر الذي ساهم في تقليص فاتورة الاستيراد بـ1.400 مليار دولار.

كما أكد الوزير، في ندوة صحفية أن عملية تجميد استيراد مواد البناء جاءت بطلب من المصنّعين الجزائريين خلال الثلاثية التي عقدت سنة 2013، ليتم إصدار تعليمة في السنة الموالية تقر تجميد استيراد كل مواد البناء المصنّعة محليا على غرار الرخام والإسمنت الرمادي ومستلزمات الترصيص والنوافذ والأبواب، وهو ما سمح بتطوير نشاط عدة مصانع وعصرنة المنتجات التي تتماشى اليوم وطلبات المقاولين والسكان، بالإضافة إلى تقليص تكاليف الإنجاز ومنه انخفاض أسعار السكنات.

وعن أهمية الصالون أشار تبون، إلى أنه تحول إلى موعد مهني يستقطب أكبر شركات المقاولة وعتاد البناء والأشغال العمومية، بدليل أنه استقطب هذه السنة 1200 عارض وهناك 300 طلب للمشاركة في الطبعات المقبلة، وهو ما يؤكد بأن الجزائر تحولت إلى ورشة بناء عملاقة وتقترح عدة فرص لتسويق المنتجات.

أما فيما يخص مساهمة القطاع الخاص في إنجاز السكنات، فأشار تبون، إلى أن حصة المقاولين الخواص لا تزيد عن 5 آلاف وحدة سكنية سنويا، بالمقابل ينجز القطاع العمومي 320 ألف وحدة سكنية سنويا، علما أن الحكومة خصصت ما بين 2010 و2016 ما يزيد عن 69 مليار دج لقطاع السكن، وهو ما سمح بتلبية طلبات صيغة السكن عن طريق الإيجار» عدل» والسكن الترقوي العمومي.

بعد تأخر «كوندور» في تسليم مشاريع السكنات التساهمية ... تبون: سيكون لنا تصرف ثان

لم يستبعد وزير السكن السيد عبد المجيد تبون، أن تلجأ وزارته إلى «تصرف ثان» بشأن تحويل مشاريع شركة «باتيجاك» إلى المتعامل الخاص «كوندور»، الوزير ذكر أن لم يكن موافقا على تحويل هذا الملف المتعلق بالسكنات التساهمية وإنجاز ثانويات وجامعات إلى «كوندور»، حيث اشترط وأجبر هذا المتعامل على التعهد والالتزام أمام موثق على احترام تواريخ الإنجاز وآجال التسليم. وهو ما لم يتم، لذلك دعا وزير السكن المستفيدين من السكنات إلى التوجه إلى العدالة، خاصة وأن غالبيتهم دفعوا المبالغ المطلوبة دون الاستفادة.