السكن الترقوي العمومي

تبون يشرف على تسليم مفاتيح 809 سكنات بالعاصمة وتيبازة

تبون يشرف على تسليم مفاتيح 809 سكنات بالعاصمة وتيبازة
  • القراءات: 1043
رشيد كعبوب رشيد كعبوب

تم أول أمس، توزيع 809 وحدات سكنية على مكتتبي برنامج الترقوي العمومي في خمسة مواقع بولاية الجزائر وموقع واحد بتيبازة، في حفل توزيع المفاتيح الذي اختير له موقع عميروش بالرغاية، وأشرف عليه وزير القطاع ووالي العاصمة.

وتتوزع مواقع السكن الترقوي العمومي الخمسة الجديدة بالعاصمة بكل حي عميروش بالرغاية يضم 822 وحدة تم منها توزيع 226 مسكنا، وموقع فايزي ببرج البحري الذي يضم 760 وحدة تم به توزيع 113 مسكنا، وموقع عين طاية الذي يجري به إنجاز 352 وحدة وتم به تسليم مفاتيح 66 مسكنا، إلى جانب موقع علي عمران ببرج الكيفان ويوجد به 672 مسكنا وزع منها 144 وحدة، فضلا عن موقع درموش ببرج البحري الذي وزع به 180 مسكنا، أما بولاية تيبازة فتم توزيع 80 وحدة بالقليعة من أصل 92 مسكنا. 

وأوضح وزير السكن والعمران والمدينة وزير التجارة بالنيابة عبد المجيد تبون، خلال حفل تسليم المفاتيح بموقع عميروش ببلدية الرغاية، أن هذه العملية تندرج في إطار استكمال الوفاء بالالتزامات التي تم قطعها تجاه مكتتبي مختلف البرامج السكنية، مؤكدا أن وتيرة إنجاز السكنات ستتواصل بالرغم من تراجع الموارد المالية للبلاد، باعتبار أن قطاع السكن من القطاعات الثلاثة التي تحظى دوما بالأولوية في النفقات العمومية، ومنها الصحة والتعليم.

وقال وزير القطاع إنه بحساب السكنات التي سلمت الخميس الماضي، فإن إجمالي الوحدات السكنية الموزعة منذ مطلع 2015 بالعاصمة ارتفع إلى 68 ألف وحدة في مختلف الصيغ من بينها 45 ألف مسكن خصصت للقضاء على السكن القصديري.

من جهة أخرى أعاب الوزير على المكتتبين في صيغة الترقوي العمومي الذين لا يلتزمون بدفع ثمن السكن لدى حصولهم على المفاتيح، قائلا: «نجد الكثير من المكتتبين لا يتوقفون عن المطالبة بالتسريع في وتيرة الإنجاز غير أنه بمجرد الانتهاء من الأشغال يتماطلون في دفع ما تبقى من ثمن المسكن، وهذا أمر غير مقبول». 

 مع العلم أن المكتتبين يجدون صعوبة كبيرة في دفع فارق المبلغ المتبقي بعد الحصول على القرض البنكي، ويناشدون الوزارة إيجاد حل لهذا المشكل الذي يعترضهم.

للإشارة فإن موقع السكنات الترقوية العمومية بموقع عميروش يشمل إجمالا 822 وحدة انطلقت أشغال إنجازها بداية 2015، بعدما تم ترحيل سكان الشاليهات الذين كانوا يشغلون الوعاء العقاري الذي أقيم عليه هذا المشروع، ويضم الحي الجديد الذي ينتظر الانتهاء من إنجازه كلية نهاية العام الجاري، عدة تجهيزات عمومية من بينها مدرستان ابتدائيتان، ثانوية، متوسطة، دار حضانة، مركز صحي وسوق جواري، مسبح وغيرها.