مواقع التواصل الاجتماعي

الأحزاب تباشر حملتها الانتخابية افتراضيا

الأحزاب تباشر حملتها الانتخابية افتراضيا
  • القراءات: 1897
ن.ج ن.ج

اعتبرت الأستاذة فتيحة بوغازي، المتخصصة في تكنولوجيات الإعلام والاتصال،  أنه مع الأنترنت، أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي مجالا مواتيا للممارسة السياسية. مشيرة إلى أن هذه الشبكات تتيح الفرصة للأحزاب السياسية «المزيد من حرية التعبير». وأضافت أن «الأحزاب تدرك مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعي كميدان هام لخوض حملتها الانتخابية والوصول بالخصوص إلى  الشباب». 

أوضحت الأستاذة بوغازي لوكالة الأنباء الجزائرية، أن هذه الشبكات تسمح باستهداف الجمهور العريض وكسب المزيد من المصوتين، مشيرة إلى خصوصياتها، لا سيما سهولة الولوج إليها بأقل تكلفة، حيث باشرت العديد من الأحزاب السياسية حملتها «افتراضيا» على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة على «الفايسبوك»، من خلال نشر برامجها وقوائم مرشّحيها.

في هذا السياق، نشر الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى، على حسابه على «الفايسبوك»، مقطع فيديو دعا فيه الجزائريين إلى التصويت بقوة يوم الاقتراع، كما تم نشر على صفحة الحزب تقارير مرفقة بصور تظهر الخرجات والتجمعات التي نشطها الأمين العام للحزب. وزيادة على هذه الصفحة، نشر السيد أويحيى على حسابه على موقع «تويتر» مختلف محاور برنامج حزبه للتشريعات المقبلة.  

من جهتها، وجهت جبهة القوى الاشتراكية زوار موقعها الإلكتروني الذي هو محلّ صيانة إلى صفحة الحزب على «الفايسبوك»، حيث نشر أقدم حزب معارض مقطع فيديو لحملته يظهر فيه جليا الأب المؤسس للحزب، المرحوم حسين أيت احمد. ويعرض الحزب أيضا عبر صفحته النشاطات المختلفة لأمينه الوطني الأول عبد  المالك بوشافع، ومختلف إطارات الحزب.  

أما حزب جبهة المستقبل، فهو حاضر أيضا على الأنترنت من خلال صفحة على  «الفايسوبك» وحساب على «تويتر»، وكذا قناة إذاعية على الأنترنت، حيث نشر على  صفحته في «الفايسبوك» برنامجه الانتخابي وتقارير نشاطاته، فضلا عن القوائم  الانتخابية مرفقة بصور المترشحين. وبدورها نشرت الحركة الشعبية الجزائرية التي تشارك لثاني مرة في التشريعيات، برنامجها وتقارير عن التجمّعات التي ينشّطها رئيسها عمارة بن يونس. كما أنشأ مترشحو هذا الحزب حسابات خاصة لهم عبر «الفايسبوك»، في حين نشر البعض منهم فيديوهات يعرضون فيها محاور برنامج الحزب.  

تحالف حركة مجتمع السلم وجبهة التغيير حاضر أيضا على شبكات التواصل الاجتماعي، من خلال صفحة الحزب على «الفايسبوك» وكذا صفحة رئيسه عبد الرزاق مقري، حيث نشر التحالف على هاتين الصحفتين برنامج التحالف بجميع جوانبه (السياسية والاقتصادية والاجتماعية ... الخ). كما نشر على نفس الصفحة تقارير عن نشاطات رئيسي الحزبين خلال الحملة الانتخابية.  

وباختياره لوسيلة اتصال «أكثر ثقلا»، أعلن حزب جبهة التحرير الوطني عبر موقعه الإلكتروني عن إنشاء قناة تلفزيونية على الأنترنت. ونشر الحزب عبر صفحته على «الفايسبوك» وموقعه الإلكتروني، برنامجه الانتخابي وتقارير مرفقة بصور وفيديوهات عن المهرجانات الشعبية التي ينشطها الأمين العام للحزب، السيد جمال ولد عباس.  

كما باشرت تشكيلات سياسية أخرى حملتها الانتخابية عبر العالم الرقمي، على غرار حزب العمال والجبهة الوطنية الشعبية وتجمع أمل الجزائر (تاج)، وكذا التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية.