تحادث مع الأمين العام الأممي على هامش القمة العربية

بن صالح يستقبل من قبل العاهل الأردني والرئيس التونسي

بن صالح يستقبل من قبل العاهل الأردني والرئيس التونسي
  • القراءات: 948
 ص.م/ واج ص.م/ واج

أجرى السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة محادثات مع عدد من قادة ورؤساء الدول العربية، إضافة إلى لقائه بالأمين العام الأممي انطونيو غوتيرس، على هامش مشاركته في أشغال القمة العربية الـ28 المنعقدة بالأردن ممثلا لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.

واستُقبل رئيس مجلس الأمة الأربعاء الأخير بالبحر الميت بالأردن من قبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، حيث هنأ هذا الأخير بنجاح القمة التي نظمها في بلاده. 

واغتنم الطرفان اللقاء للتطرق لمختلف المسائل المدرجة في جدول أعمال القمة العربية، حيث أعرب الملك عبد الله الثاني عن أمله في أن يتعزز التعاون بين بلده والجزائر.

واستقبل رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح من قبل الرئيس التونسي باجي قايد السبسي الذي تباحث معه في لقاء بمناسبة القمة العربية للتعاون الثنائي الجزائري ـ التونسي والأزمة الليبية. وأعرب السيدان عن ارتياحهما للمستوى الذي بلغه التعاون الثنائي والأشواط التي قطعت خلال الدورة الـ21 للجنة المختلطة الكبرى الجزائرية ـ التونسية التي انعقدت بداية من شهر مارس الماضي. كما نوه المسؤولان بمستوى التشاور والتنسيق من أجل تسوية الأزمة الليبية، حيث أبرزا الجهود المبذولة من أجل تقريب وجهات نظر مختلف الأطراف الليبية. 

وتحادث بن صالح مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة انطونيو غوتيريس حول الوضع السياسي والأمني في منطقتي شمال إفريقيا والساحل. كما تطرقا الطرفان إلى الوضع في الصحراء الغربية المحتلة والانسداد الذي يعرفه مسار تسوية هذا النزاع القائم بين جبهة البوليزاريو والمغرب. 

وقد أشاد الأمين العام الأممي بالمناسبة بالجهود التي تبذلها الجزائر لإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية التي تعود إلى سنة 2011، والتي كانت لها انعكاسات سلبية على مجمل منطقة شمال إفريقيا ومنطقة الساحل وحتى أوروبا.

وبخصوص الوضع في مالي، ثمّن غوتيريس نجاح الوساطة الدولية بقيادة الجزائر والتي أفضت سنة 2015 إلى إبرام اتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر، مشيدا بدورها في عملية تنفيذ هذا الاتفاق.

كما تحادث رئيس مجلس الأمة مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في لقاء تناول العلاقات الثنائية في المجال السياسي والاقتصادي والثقافي. وجدد بالمناسبة إرادة البلدين في مواصلة التعاون والتشاور حول كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة مكافحة الإرهاب والوضع في مالي، إضافة إلى لقائه مع الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد.