الرئيس بوتفليقة استبقل الرئيس الكونغولي أمس

توقيع 15 اتفاقا ومذكرة تعاون

توقيع 15 اتفاقا ومذكرة تعاون
  • القراءات: 743
م. خ م. خ

تحادث رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، أمس بالجزائر العاصمة، مع الرئيس الكونغولي  دونيس ساسو نغيسو، الذي يقوم بزيارة دولة إلى الجزائر. ووقعت الجزائر وجمهورية الكونغو أمس، على 15 اتفاقا و مذكرة تعاون في مختلف المجالات بمناسبة الدورة السابعة للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية-الكونغولية المنعقدة بالجزائر  يومي 25 و 26 مارس الجاري.

ترأس حفل التوقيع كل من الوزير الأول، عبد المالك سلال، ورئيس  جمهورية الكونغو، دنيس ساسو نغوسو، الذي يقوم بزيارة دولة تدوم أربعة أيام إلى الجزائر بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

في هذا السياق، تم التوقيع بالأحرف الأولى على 13 اتفاقا من طرف وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة ونظيره الكونغولي جان كلود جاكاسو. ويتعلق الأمر ببروتوكول تعاون متعلق بالتكوين في المجال البحري ومذكرة تفاهم في مجال تكوين الدبلوماسيين بين وزارتي الشؤون الخارجية للبلدين ومذكرة تفاهم في مجال البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال واتفاق تعاون في المجال الثقافي ومذكرة تفاهم في مجال التكوين والتعليم المهنيين. 

كما وقع الوزيران على بروتوكول اتفاق في مجال التعليم العالي واتفاق تعاون في مجال الموارد المائية والبيئة ومذكرة تفاهم في مجال حماية النباتات والحجر الزراعي، إضافة إلى اتفاق في مجال الصحة البيطرية واتفاق تجاري واتفاق آخر متعلق بالإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات دبلوماسية أو للخدمة.  بنفس اليوم تم التوقيع أيضا على اتفاق تعاون من طرف رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة

 والصناعة محمد العيد بن اعمر ونظيره رئيس غرفة التجارة والصناعة والفلاحة والمهن لجمهورية الكونغو بول أوبامي.  كما تم التوقيع أيضا على مذكرة تفاهم حول ترقية التجارة الخارجية من طرف شفيق شيتي  المدير العام للوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية وسفير جمهورية الكونغو بالجزائر جون بيار لوييبو.  الوزير الأول عبد المالك سلال استقبل أمس، بإقامة الدولة بزرالدة (الجزائر العاصمة) من طرف الرئيس الكونغولي دونيس ساسو نغيسو. 

الاستقبال جرى بحضور وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة ووزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل ووزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب ووزير السكن والعمران  والمدينة وزير التجارة بالنيابة عبد المجيد تبون ووزير النقل والأشغال العمومية بوجمعة طلعي.