بحضور أكثر من 100 شخص

تكريم المناضل الجزائري فرنان إيفتون بباريس

تكريم المناضل الجزائري فرنان إيفتون بباريس
  • القراءات: 1119
 م خ م خ

نظم الحزب الشيوعي الفرنسي مساء الجمعة، في إطار أسبوع مناهضة الاستعمار 2017، سهرة خاصة تكريما للمناضل الجزائري فرنان ايفتون، الذي أعدم شنقا في 11 فيفري 1957، بأمر من الدولة الفرنسية بتهمة العمل التضامني مع الشعب الجزائري الذي كان ينتمي له. 

 التكريم حضره أكثر من مائة شخص قدموا ليستمعوا لشهادات صادق هجرس، أحد مؤسسي حزب الطليعة الاجتماعية ورفيق نضال فرنان ايفتون والمؤرخ آلان روسيو. وأكد فريديريك جونوفي، عضو مديرية الحزب الشيوعي الفرنسي في تقديمه، أن تكريم الشهيد فرنان ايفتون «خيار سياسي».

كما أضاف قائلا «نعم لقد كانت هناك جرائم استعمارية وجرائم ضد الإنسانية في الجزائر ارتكبتها الدولة الفرنسية التي كانت ترد على تطلعات الجزائريين بالقمع والعنف». المؤرخ آلان روسيو، صاحب كتاب «نوستالجيري: التاريخ اللامنتهي لمنظمة الجيش السري» الصادر في 2015، ذكّر بنضال الشيوعي الثوري الشاب الذي كان يؤمن بمستقبل جزائر مستقلة، مشيرا إلى أن إعدام فرنان ايفتون، شنقا «وصمة عار لا تمحى» في تاريخ  فرنسا المعاصر. 

المتحدث أوضح قائلا «في الوقت الذي تتم فيه إعادة الاعتبار للاستعمار بشتى الطرق لابد من التذكير بأن هذا النظام (الاستعماري) الذي ولد في العنف تواصل في الدم قبل أن ينهار على نحو بائس».

من جهته أشار صادق هجرس، إلى أن هنري مايو، مناضل آخر لصالح القضية الجزائرية وفرنان ايفتون «أعطيا درسا في الوطنية للجزائريين»، مضيفا أن «الكفاح ضد الاستعمار ومن أجل استقلال الجزائر كان يسري في عروقهما».

في 11 فبراير 1957 نفذ في حق المناضل الجزائري فرنان ايفتون، حكم الإعدام بالمقصلة بسجن سركاجي بالعاصمة، إلى جانب وطنيين جزائريين آخرين هما محمد ونوري وأحمد لخنش. 

كانت آخر كلمات تلفّظ بها فرنان ايفتون قبل إعدامه: «حياة رجل، حياتي، لا تهم كثيرا. المهم هو الجزائر ومستقبلها».