للتكفل بها في جانب التأطير

إحصاء شامل للمدارس القرآنية في وهران

إحصاء شامل للمدارس القرآنية في وهران
  • القراءات: 4253
 ج.الجيلالي ج.الجيلالي

أكد مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران، أن مصالحه الإدارية تقوم منذ بداية هذا الشهر بإحصاء شامل وكامل لمختلف المدارس القرآنية المتواجدة عبر تراب الولاية، من أجل العمل على التكفل بها بشكل كلي من جانب التأطير الذي يعرف نقصا كبيرا على مستوى عدد من المساجد في الولاية.

كشف مدير الشؤون والأوقاف في ولاية وهران، عن وجود نقائص كبيرة في تأطير القطاع بالولاية، قائلا بأن عملية الإحصاء هدفها هو التعرف الميداني والحقيقي على الواقع من خلال التقرير الذي ستعده اللجنة المكلفة بذلك، من أجل التوصل مع مختلف المصالح الإدارية والتقنية إلى حل الإشكال، بالتالي توفير كل ما يلزم المدارس القرآنية أولا، والمساجد ثانيا وقطاع الشؤون الدينية بالكامل. علما أن هذا النقص سببه عودة المواطنين إلى الدين من خلال التسجيلات التي يقوم بها الكثير من المواطنين، لا سيما في السنوات الأخيرة، من أجل تعلم كتاب الله تعالى، خاصة أن عملية التسجيلات لم تعد مقتصرة. كما كان عليه الحال في السابق على الأطفال، بل ومست الكبار الراغبين في تعلم وحفظ كتاب الله، زيادة على أن التدريس الذي كان في السابق مقتصرا على فترة معينة، والآن أصبح على طول السنة الأمر الذي يفسر سبب نقص التأطير. 

يذكر أن عدد المدارس القرآنية في الولاية خلال العام الماضي لم يتجاوز 30 مدرسة، غير أن الأمور تغيرت هذا العام بسبب استلام عدد كبير من المساجد التي كانت في طور الإنجاز، بالتالي فإن القيام بعملية إحصائية جديدة من شأنه أن يؤكد ارتفاع العدد إلى أكثر مما هو عليه الآن.

الجدير بالذكر أن من بين أهم الأسباب التي توصلت إليها عدد من التقارير في ارتفاع عدد المدارس القرآنية، هو العمل الجبار الذي تقوم به المؤسسة المسجدية في ولاية وهران.