فضيحة شركة كوكا كولا بوهران

عامان سجنا نافذا وغرامة بـ 200 ألف دج للمتهمين

عامان سجنا نافذا وغرامة بـ 200 ألف دج للمتهمين
  • القراءات: 900
 رضوان . ق  رضوان . ق

أصدرت أمس محكمة السانيا حكما بعامين سجنا نافذا وغرامة مالية بـ 200 ألف دينار ضد كل المتهمين في القضية المعروفة بفضيحة «كوكا كولا وهران» وهي القضية التي وجهت فيها تهم للمتهمين باستخدام سجلات لأشخاص دون علمهم، فيما بلغت قيمة المشروبات الغازية المستخرجة، حوالي 1277 مليار سنتيم. وقد تورط في القضية كل من المدير الوطني للمبيعات للشركة و المدير الإقليمي للتوزيع للشركة بوهران و مسؤول التوزيع، بالإضافة إلى تاجرين بالجملة يعملان كذلك كموزعين للشركة بغرب البلاد.

في غياب جميع الضحايا ما عدا مفجر القضية المدعو «ز. أ» وبحضور جميع المتهمين غير المحبوسين، نطقت محكمة السانيا بحكمها في قضية فضيحة كوكا كولا بعامين سجنا نافذا وغرامة مالية بـ 200 ألف دينار ضد كل المتهمين بعد أن كانت المحكمة قد إلتمست بتاريخ 30 جانفي الماضي أحكاما بـ4 سنوات سجنا نافذا ضد المدير الوطني للتوزيع والمدير الإقليمي للشركة بوهران، إلى جانب سنة حبسا في حق مسؤول التوزيع بالشركة وعامين سجنا لتاجرين بالجملة و موزعين في نفس الوقت.

رئيس الجلسة أكد أمس، بأن الضحايا الذين لم يحضروا الجلسة ملزمون برفع دعوى قضائية أمام القضاء الإداري وذلك قصد الحصول على إعفاء من دفع الضرائب التي سجلت على عاتقهم بعد استخدام سجلات تجارية بأسمائهم دون علمهم، حيث وصلت المبالغ الجبائية على عاتق الضحايا إلى نحو 15 مليار سنتيم، وهو الإجراء الذي سيتم اتخاذه اليوم حسب مفجر القضية بالتنسيق مع الضحايا، في وقت أكد فيه دفاع الضحايا بأنه سيتم الاستئناف في القضية بعد الحكم الذي صدر في حق المتهمين الخمسة.

سبق أن وجهت للمتهمين تهم التزوير في محررات تجارية مع استعمال المزور، النصب والاحتيال، المضاربة غير الشرعية واستعمال سجل تجاري باسم الغير والتي تورط فيها المدير الوطني للمبيعات لشركة كوكا كولا المدعو «ع.ل» ومدير المبيعات بمصنع وادي تليلات بوهران المدعو «ا.م» ومسؤول المبيعات بذات المصنع المدعو «ك.س»، إلى جانب شقيقين يعملان كموزعين وتاجرين بالجملة للمنتجات الغازية لشركة كوكا كولا، واللذين كانا ضحيتهما 4 شباب استغلت سجلات تجارية بأسمائهم لاستخراج المشروبات الغازية وبدون علمهم بعد أن كانوا ضحية احتيال من طرف التاجرين الشقيقين بتواطؤ من المسؤولين المحالين على المحاكمة.

وتم اكتشاف القضية من طرف مفجرها شهر أفريل من عام 2016 عندما اكتشف المدعو «ز. أ» وجود مشروبات غازية من نوع كوكا كولا تباع بالسوق بسعر أقل من السعر المتداول، حيث كان يشتغل كموزع لكوكا كولا وفق عقد يجمعه بالشركة الأمر الذي دفعه للبحث عن مصدر هذه المشروبات ليكتشف بأنها توزع باسم شباب دخلوا المجال حديثا مما ألزمه البحث عنهم للاستفسار غير أنه خلال عملية بحثه، اكتشف بأن الضحايا لا يعلمون شيئا عن القضية. وبعد التحري، تم اكتشاف بأن جميع الضحايا كانت لهم علاقة بالشقيقين الموزعين اللذين استغلا سجلات تجارية بأسمائهم لاستخراج وتوزيع المشروبات الغازية.

للإشارة، فإن فصول الفضيحة التي كانت «المساء» السبّاقة إلى نشر تفاصيلها، لا تزال متواصلة، حيث ينتظر أن تنظر محكمة وادي تليلات في قضية مماثلة رفعها 9 ضحايا جدد من الشباب الذين استغلت سجلات بأسمائهم لاستخراج المشروبات الغازية وقد بلغت قيمة المشروبات المستخرجة 192 مليار سنتيم وذلك في انتظار بث محكمة وهران في دعوى مماثلة رفعها ضحايا آخرون.