مدير التنظيم والشؤون العامة بوزارة الداخلية:

سحب 701 استمارة ترشح للانتخابات التشريعية

سحب 701 استمارة ترشح  للانتخابات التشريعية
  • القراءات: 2912
مليكة. خ مليكة. خ

تم سحب نحو 701 استمارة ترشح للانتخابات التشريعية المقبلة إلى حد اليوم، وبلغ عدد الاستمارات التي سحبتها الأحزاب لوحدها 490 استمارة مقابل 211 للقوائم الحرة، مثلما كشف عن ذلك مدير التنظيم والشؤون العامة بوزارة الداخلية والجماعات المحلية عمارة لخضر، الذي أكد على  السير الحسن لهذه العملية، قائلا إنها تسير في ظرف مميز في ظل الإصلاحات العميقة التي أتى بها الدستور، فضلا عن دسترة الكثير من الحقوق التي كانت تتويجا لإصلاحات انطلقت منذ 2011.

جاء ذلك في تدخّل لمسؤول الداخلية في برنامج «ساعة نقاش» للقناة الأولى أمس، موضحا أن «الجديد الذي جاء به قانون الانتخابات الحالي هو استحداث هيئة عليا مستقلة لمراقبة الانتخابات»، مضيفا أنه وفّر حقوقا أخرى؛ كأحقية المواطن في الاطلاع على القائمة الانتخابية التي تعنيه، وحق المترشحين في وضع القوائم الانتخابية في الدوائر التي ينتمون إليها، علاوة على حق الهيئة العليا في الإشراف على المراجعة السنوية والاستثنائية للقوائم الانتخابية، وحقها في الحصول على القوائم الانتخابية وتجريد المنتخب الذي غيّر الانتماء السياسي.

المتحدث أوضح أن هناك أمرين مهمين في هذا القانون، يتعلق الأول بشروط الترشح خصوصا في المادة 94 (المتعلقة بالتشريعيات)، التي أقرت شرطا مهمّا، يتمثل في ضرورة حصول التشكيلة السياسية أيا كانت في الانتخابات الأخيرة، على نسبة 4 بالمائة من الأصوات، وإلا فإنها معنية في حال الترشح للاستحقاق المقبل، بالحصول على توقيع 10 منتخبين في الدوائر الانتخابية أو الذهاب إلى اكتتاب توقيعات المواطنين. كما أضاف أنه تم خفض عدد هذه التوقيعات من 400 توقيع لكل مقعد إلى 250 توقيعا لكل مقعد، و200 توقيع للممثليات في الخارج.

الأمر الثاني يتعلق بتخفيف ملف الترشح؛ حيث لا يتضمن حاليا سوى الاستمارة وإثبات الوضعية إزاء الخدمة الوطنية والجنسية ومستخرج السوابق العدلية. ومن المحتمل جدا أن يتم مستقبلا الاستغناء عن بعضها (الجنسية مثلا)، وذلك في إطار عصرنة العدالة.

في رده على سؤال حول موقف الإدارة من ترشح تحالف أحزاب سياسية، أكد مدير التنظيم والشؤون العامة بوزارة الداخلية والجماعات المحلية، أنه «في حال الترشح ضمن قائمة حرة فهي معنية بالتوقيعات. أما إذا كانت منضوية تحت لواء حزب سياسي فهذا يتم أولا عبر تجاوز نسبة 4 بالمائة أو جمع توقيعات 10 منتخبين أو الذهاب لاكتتاب التوقيعات. وفي حال ما إذا كانت منضوية تحت تحالف حزبين سياسيين أو أكثر فهنا يتم حساب جميع النتائج الخاصة بهذه الأحزاب، وإذا تجاوزت شرط 4 بالمائة أو لديها توقيعات 10 منتخبين محليين، فهي ليست معنية بتوقيعات المواطنين.

تنصيب اللجنة الولائية لمراقبة  الانتخابات بقسنطينة

أشرف عضو اللجنة الدائمة للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات حسن معلم، مساء أمس، بقسنطينة، على تنصيب أعضاء المداومة الولائية التابعة لهذه الهيئة إستعدادا لتشريعيات الرابع ماي القادم، واستكمالا للمرسومين الرئاسيين المتضمنين تعيين أعضاء الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات المنشأة بموجب المادة 194 من الدستور. 

عملية التنصيب تمت بالمركز الدولي للصحافة سابقا، والذي خصص لعمل اللجنة التي ستترأسها المنسقة حكيمة بعطوش، وتضم 12 عضوا 6 منهم من القضاة والباقي من ممثلي المجتمع المدني والكفاءات الوطنية. كما قامت الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الإنتخابات عملا بما ينص عليه القانون بتسليم المنسقة الولائية لختم الدولة وسجلين الأول خاص بالمعاينة الميدانية والثاني خاص بالإخطارات.

وفي كلمته بالمناسبة أبرز ممثل اللحنة الوطنية لمراقبة الانتخابات حسن معلم، الدور الفعّال للهيئة من أجل ضمان نزاهة الانتخابات التشريعية المقررة في 04 ماي القادم، كما أكد على أهمية دور المداومات في ضمان الشفافية ولإنجاح الموعد الانتخابي بالتزام الحياد في إطار الإصلاحات المنتهجة.  

❊شبيلة-ح

سكيكدة ... بوغازي متصدر الأفلان والأرندي يرشح بن مرابط

 

تحدثت مصادر لـ»المساء» أن متصدر قائمة الأفلان بولاية سكيكدة قد يكون محمد علي بوغازي، مستشار رئيس الجمهورية، الذي قد يكون الرئيس المقبل للمجلس الشعبي الوطني، مفيدة أنه سيتم تطعيم قائمة الحزب العتيد «الأفلان» بالولاية بوجوه شبانية من الجنسين بالخصوص من أصحاب الكفاءات والشهادات، على غرار النائب الحالي رحيم هشام وعمار قمري العضو الحالي بالمجلس الشعبي الولائي وإطار بوزارة العمل، ومن الأسماء المطروحة بشدّة اسم السعيد بوحجة أحد الوجوه النضالية المعروفة بالولاية، كما يوجد اسم ابن الشيخ الضيف رئيس المجلس الشعبي الولائي الحالي ضمن أوائل قائمة الحزب الولاية، كما فصل حزب الأرندي، في القائمة التي يتصدرها فؤاد بن مرابط نائب بالمجلس الشعبي الوطني الحالي، وهذا في انتظار الفصل النهائي في القائمة من قبل القيادة الوطنية.

❊بوجمعة ذيب

25 حزبا و22 قائمة حرة بالمسيلة  ... حمس تختار ميمون وبيبي يتصدر الأرندي 

 كشف مصدر بمديرية التنظيم والشؤون العامة بولاية المسيلة أنه في إطار الاستحقاقات القادمة المزمع أجراؤها في بداية شهر ماي من السنة الجارية تم سحب 47 ملف ترشح تمثل 25 تشكيلة سياسية بما فيها حزب التجمع الوطني الديمقراطي وحمس، هذه الأخيرة التي تمت تزكية مترشحيها من طرف المجلس الشورى، حيث تصدر القائمة الوزير السابق السيد إسماعيل ميمون في حين تصدر حسب مصادر من بيت الأرندي النائب الحالي المهندس خير الدين بيبي، وسجلت 22 قائمة حرة في انتظار سحب الأحزاب ملفات الترشح في الأيام القليلة القادمة.

❊جمال ميزي

إقبال كبير على التسجيلات في القوائم الانتخابية بتيارت  ... الأحزاب والأحرار يسحبون ملفات الترشح

 تعرف أغلبية بلديات ولاية تيارت، خاصة المناطق الريفية إقبالا من قبل المواطنين، على تسجيل أنفسهم في القوائم الانتخابية خاصة الجدد منهم. وقد قامت مصالح التنظيم بكل البلديات، بتحيين القوائم الانتخابية ورقمنتها. وعلمنا من مديرية التنظيم والشؤون العامة للولاية، أن أكثر من ستة أحزاب سياسية وثلاث قوائم حرة، سحبت ملفات الترشح، فيما تبقى أحزاب الأفلان، الأرندي، حمس وبعض الأحرار، في طليعة المترشحين للتشريعيات المقبلة، من خلال الشروع في فتح مداومات في مقراتهم لاستقطاب المواطنين.

❊ن.خيالي 

تمنراست  ... لبيض يتصدر قائمة التحالف الجمهوري 

كشفت مصادر علمية من المكتب الولائي لحزب التحالف الجمهوري بتمنراست، عن اختيار الحاج محمد لبيض كمتصدر لقائمة الحزب في الانتخابات التشريعية لـ4 ماي المقبل. وجاء اختيار «المير» الحالي لبلدية عين صالح بأغلبية مطلقة، بحكم تجربته الطويلة في العمل السياسي، حيث سبق انتخابه كنائب في البرلمان خلال عهدة 2007 /2012 إضافة إلى ترؤسه للمجلس البلدي لعهدتين، وهو إطار بمصالح مطار عين صالح ومن مواليد 1955.

❊الشيخ بالعربي

جيجل  ... تنصيب مداومة الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات

نصب المنسق الجهوي للشرق للجنة الدائمة العليا لمراقبة الانتخابات، أول أمس، أعضاء الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات لمداومة ولاية جيجل، تتكون من ثلاثة قضاة وثلاثة ممثلين عن المجتمع المدني، وتنصيب صديق بوشريط منسقا ولائيا للمداومة. كما ستشرف الهيئة على دورات تكوينية لفائدة الأحزاب والمواطنين حول كيفية مراقبة العملية الانتخابية وتحرير المحاضر.

❊زايدي منى 

 الأرندي يرشح 6 نساء لخوض غمار التشريعيات

أودع 31 مترشحا عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي ملفاتهم لخوض غمار التشريعيات المقبلة، من بينهم 6 نساء، على غرار إيمان بوشملة رئيسة لجنة السياحة بالمجلس الشعبي الولائي الحالي. ومن بين الوجوه الرجالية البارزة أيضا السيناتور السابق يحيى عبد النور، وصالح بن سعادة عضو المجلس الشعبي الولائي ومراد مفتاح نائب المجلس الولائي.

❊منى زايدي 

غرداية ...المستثمر «الشايش» على رأس «قائمة القصر القديم»

يعتزم المستثمر الفلاحي، جلول الشايش، المعروف ببلدية حاسي القارة بولاية غرداية، ترشيح نفسه في الانتخابات التشريعية المقبلة عن القائمة الحرة المسماة القصر القديم، وهو ما أكده مدير حملته ليومية لـ»المساء» عبد العزيز بن عروبة الذي أكد أنهم بصدد التحضير للبرنامج الانتخابي المقبل، ويعرف عن المترشح أنه صاحب أكبر مزرعة ببلدية حاسي القارة وهو من بين الشخصيات المعروفة ليس في المنطقة فحسب بل حتى مع أصحاب القرار. 

❊طه بلقندوز

بجاية ...كمال بوشوشة على رأس قائمة «الأرندي»

بدأت الأمور تتضح بخصوص الانتخابات التشريعية بولاية بجاية، على مستوى بعض التشكيلات السياسية المختلفة التي بدأت تسحب الاستمارات على مستوى مديرية التنظيم والشؤون العامة بولاية بجاية. وتم التعرف على المترشحين الذين سيقودون التشكيلات السياسية خلال هذه الانتخابات، حيث سيقود الأمين الولائي لحزب التجمع الوطني الديمقراطي كمال بوشوشة، قائمة «الأرندي» تحسبا للانتخابات التشريعية. من جهة أخرى، تواصل التشكيلة السياسية ببجاية التحضير لهذه الاستحقاقات من خلال إعداد القوائم الأولية التي تضمن عدة مترشحين على غرار الحركة الشعبية الجزائرية التي سحبت الاستمارات وينتظر أن يفصل المكتب الوطني في هوية العناصر التي ستكون معنية بالترشح خلال الأيام القادمة حسب الأمين الولائي للحزب جمال بوشتة. وتتواصل عملية مراجعات القوائم الانتخابية على مستوى بلديات الولائية. كما أن مديرية التنظيم والشؤون العامة سجلت سحب المترشحين الأحرار للاستمارات في انتظار الأحزاب السياسية المعروفة على غرار «الأفافاس»، «الأرسيدي» و»الأفالان».

❊الحسن حامة