بحضور بابا عمي

صندوق النقد العربي يناقش تحديات تنويع الإيرادات

صندوق النقد العربي يناقش تحديات تنويع الإيرادات
  • القراءات: 502
 ح.ح ح.ح

ينظم صندوق النقد العربي اليوم بدبي، المنتدى الثاني للمالية العامة في الدول العربية، تحت عنوان «آفاق وتحديات تنويع الإيرادات في الدول العربية»، بحضور مديرة صندوق النقد العالمي كريستين لاغارد.

ويشارك في اللقاء، وزراء المالية العرب ومنهم وزير المالية حاجي باباعمي ومحافظو المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إلى جانب عدد من رؤساء وكبار المسؤولين والخبراء من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية ووزارات المالية والمصارف المركزية في الدول العربية.

ويناقش المنتدى ـ حسب بيان للصندوق - تحديات السياسة المالية وتنويع الإيرادات في المنطقة العربية في إطار التطورات الاقتصادية والمالية الإقليمية والدولية، التي من أهمها استقرار أسعار النفط عند مستويات منخفضة نسبياً وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، حيث سيتناول المنتدى استراتيجيات وتحديات تقوية الإيرادات المحتملة، ودور الضرائب غير المباشرة وخاصة الضرائب على القيمة المضافة  في تعزيز الإيرادات العامة للدولة، وسياسات الإصلاح الضريبي والعدالة الضريبية، وتجارب الدول العربية في هذا الشأن، إلى جانب قضايا تعزيز كفاءة إدارة الضرائب وكيفية بناء إدارة حديثة للمنظومة الضريبية في الدول العربية.

وحسب بيان لوزارة المالية، فإن السيد بابا عمي سيترأس خلال أشغال المنتدى جلسة حول موضوع «كيف تستطيع الدول العربية التغلب على تحديات حشد الموارد». كما سيشارك في القمة الحكومية العالمية الخامسة التي تتناول المسائل المتعلقة بتغير المناخ والتنمية المستدامة والأمن الغذائي وكذا الشباب العربي. 

وأشار البيان إلى أن الوزير سيشارك كذلك على هامش القمة، في اجتماع للوزراء العرب المكلفين بالمالية والذي سيتم في جلسة مغلقة.