المسرحي زياني شريف عياد في ندوة صحفية:

علينا استشارة المختصين في المسرح

علينا استشارة المختصين في المسرح
  • القراءات: 969
 لطيفة داريب لطيفة داريب

دعا المسرحي زياني شريف عياد إلى تنفيذ السلطات المعنية بالثقافة لوعودها وتجسيدها على أرض الواقع، مثل إدراج المسرح في المدارس وكذا اقتباس الروايات لمسارح، مضيفا أنه من الواجب استشارة المختصين في هذا الشأن. كما طلب من رجال الإعلام حضور تدريبات مسرحيته الجديدة التي اقتبسها عن رواية «بدون حجاب.. بدون ندم» لليلى عسلاوي، التي تتناول جزءا من تاريخنا المتمثل في المعاناة الرهيبة للشعب الجزائري في العشرية السوداء.

عقد المخرج المسرحي زياني شريف عياد، ندوة صحفية رفقة الوزيرة السابقة ليلى عسلاوي والكوريغراف الهادي شريفة ومدير المسرح محمد يحياوي، أمس، بالمسرح الوطني الجزائري، لتقديم تفاصيل عن مسرحيته الجديدة التي اقتبسها عن رواية ليلى عسلاوي «بدون حجاب، بدون ندم»، فقال إنه انطلق في هذا العمل منذ 2013 بعد أن اكتشف هذه الرواية التي تتناول مأساة شعب عانى الكثير خلال العشرية السوداء.

وفي هذا السياق، قال المسرحي إنه وجد صعوبة في تصديق أحداث الرواية، خاصة أنها مستوحاة من أحداث حقيقية، نظرا لبشاعتها، ليضيف «وكأننا نسينا ما عشناه في تلك الفترة»، معتبرا بالمقابل أنّ أغلب المسرحيات التي أخرجها مثل «الشهداء يعودون هذا الأسبوع» و«الحافلة تسير» و«العيطة»، تناول فيها مواضيع راهنة.كما أشار زياني إلى تقديمه هذا العمل أمام الإعلام والجمهور من خلال قراءة ممثلين للنص بمرافقة العازف ومدير الأوبرا نور الدين سعودي، لتحل المرحلة الأخيرة للعمل ببلورته وتحويله إلى نص مسرحي، مضيفا أنّ الكوريغراف الهادي شريفة يقوم حاليا بتلقين الممثلين الأربعة للمسرحية، التعابير الجسمانية وكيفية احتلال الفضاء قبل بداية التدريبات بداية شهر مارس والتي تستمر شهرين كاملين.

ويشارك في هذه المسرحية الممثلون نضال ونسرين بلحاج وعباس محمد إسلام ومراد أوجيت، في حين ترجم النص إلى اللغة العربية، نور الدين سعودي، واهتم بالسينوغرافيا أرزقي العربي، والموسيقى محسن والكوريغرافيا الهادي شريفة.

وأرجع زياني، تعطّل مشروعه المسرحي هذا الذي تبلورت فكرته سنة 2013، إلى ضعف الإمكانيات وكذا «استهداف شخصه»، مضيفا أنه لولا ذلك لأنتج هذه المسرحية سنة 2014 على أكثر تقدير.

من جهتها، عبرّت الوزيرة السابقة والكاتبة ليلى عسلاوي عن سعادتها البالغة وهي ترى روايتها تتحوّل إلى نص مسرحي، فيما أشار مدير المسرح الوطني الجزائري، محمد يحياوي إلى أنّ هذه المسرحية الجديدة إنتاج مشترك بين مسرح «بشطارزي» وتعاونية «القوسطو» التي يديرها زياني شريف عياد، مضيفا أنه من الآن فصاعدا سيتم التركيز على الإنتاج المشترك سواء مع التعاونيات أو الجمعيات الناشطة في الفن الرابع أو حتى مع المسارح الجهوية.بالمقابل، لم يقدم زياني شريف عياد، تفاصيل عن ورشة الكتابة المسرحية التي ينظمها رفقة كل من أرزقي ملّال وأحمد شنيقي ومحمد لخضر معقال وغيرهم، وقال إنه سيعقد ندوة صحفية حول هذا الموضوع لاحقا.