البروفسور سوكحال دعاهم إلى غسل الأيدي للوقاية

20 بالمائة فقط من أفراد الشرطة يلقحون ضد الأنفلونزا الموسمية

20 بالمائة فقط من أفراد الشرطة يلقحون ضد الأنفلونزا الموسمية
  • القراءات: 1160
 جميلة.أ  جميلة.أ

وجه البروفسور عبد الكريم سوكحال تحذيرا لقوات الشرطة والهيئات النظامية يدعوهم من خلاله إلى الاحتماء من الانفلونزا الموسمية التي يتعرضون لها على اعتبارهم أنهم أول من يواجهها لا سيما بالمطارات والموانئ وعلى مستوى الحدود. المختص وخلال يوم تحسيسي نضمه أمن ولاية الجزائر حول الانفلونزا الموسمية، دعا الجميع تبني سبل الوقاية البسيطة والفعالة على غرار نظافة الأيدي جيدا وتطهيرا من البكتيريا، مشيرا إلى أن 80 بالمائة من حالات العدوى وانتقال فيروس الانفلونزا الموسمية يتم عبر الأيدي التي تعد خزانا حقيقيا للجراثيم والميكروبات حيث التي يضم السنتمتر المربع الواحد منها نحو 10 جرثومات متنوعة. من جانبه، أكد السيد بلعمري وهو طبيب مراقب ومستشار لدى الامن الوطني، أن 20 بالمائة من أفراد الشرطة يتم تلقيحم من الانفلونزا الموسمية على الرغم من أن هذا التلقيح غير إجباري بل هو طوعي، غير أن جهاز الشرطة يتجه تدريجيا نحو توسيع استعماله لدى أفرادها من خلال التكثيف من حملات التحسيس في خطوة ترمي إلى حمايتهم من الإصابات، وتوجه الحصص التي تقتنيها المديرية العامة للامن الوطني من أمصال التلقيح الى الثكنات وتجمعات الشرطة لتفادي تحول الإصابات إلى وباء.

وعن الكاشفات الحرارية التي يستعين بها أفراد الشرطة بالموانئ والمطارات، قال البروفسور سوكحال إنها فعالة إلى حد ما، على اعتبار أن ساهمت في الكشف عن أولى حالات أنفلونزا الطيور بالجزائر سنة 2009، ورغم ذلك فانها ليست الحل لتحري الإصابات وتفاديها، مشددا على إجراءات النظافة التي تعد أحسن وسيلة للوقاية.

وفي سياق آخر، أكد البروفسور المختص في علم الأوبئة والأمراض التنفسية السيد عبد الكريم سوكحال تحكم الجهات الصحية في الانفلونزا الموسمية المنتشرة حاليا بالجزائر وهي من نوع «اش3ان2» في حين حذر المختص من الانفلونزا الموسمية التي تشهدها حاليا فرنسا والتي تسببت في وفاة عدد من المصابين فيما تتواجد نحو 5000 حالة تحت المراقبة الطبية بالمستشفيات. البروفسور سوكحال وخلال يوم دراسي نظمته مديرية أمن ولاية الجزائر أمس لفائدة أعوانها حول الانفلونزا الموسمية وسبل الاحتماء منها وتفاديها، دعا افراد الشرطة إلى ضرورة تبني سبل الوقاية اللازمة وهي غسل الأيدي بالاضافة إلى التلقيح الدؤوب.

وقال البروفسور إن مركز مراقبة الأوبئة بسيد فرج والتابع لوزارة الصحة يقوم بتحاليل مكثفة عن أعراض أية أنفلونزا حادة تسجل بالمستشفيات، ويجري فريق طبي مكثف بتحليل دوري لكل أنواع الانفلونزا وترسل عينات منها إلى انجلترا للتأكد منها وإيجاد المصل الملائم لها.. مشيرا إلى أن الجزائر تتقدم بطلبية الأمصال الخاصة بالأنفلونزا الموسمية في أوانها ولا تعتمد على المخزون القديم لانتهاء صلاحيته في آجال محدودة.