فيما أغلقت الثلوج طرقا وطنية وولائية بالبويرة

نفطال توزع 09 آلاف قارورة غاز يوميا

نفطال توزع 09 آلاف قارورة غاز يوميا
  • القراءات: 737
 ع. ف الزهراء  ع. ف الزهراء

انخفاض محسوس في درجة الحرارة وصل إلى 3 درجات تحت الصفر، كميات هائلة من الأمطار وثلوج فاق سمكها 15 سنتيمترا، شلل متواصل لحركة السير عبر 7 طرق وطنية وعدة طرق ولائية ومسالك نحو حدود الولاية، وجليد ومسالك يصعب السير عبرها خلال الصبيحة، انقطاعات للتيار الكهربائي، تغيبات لتلاميذ المدارس بسبب غياب التدفئة ورحلات ماراطونية بحثا عن قارورة غاز البوتان لسكان 5 بلديات لم يصلها الغاز الطبيعي بعد وعدة قرى ومداشر عبر العديد من البلديات خاصة الجبلية الحدودية منها... هي مظاهر تعيشها ولاية البويرة، منذ أن زادت الأحوال الجوية سوءا.

لا تزال موجة الثلوج التي فاق سمكها 15 سنتيمترا والمتساقطة منذ بداية الأسبوع بولاية البويرة، حاجزا في وجه حركة المرور عبر عدة طرق ولائية ووطنية وحتى بلدية، أبرزها الطرق الوطنية رقم 15، 30 و33 التي تربط ولاية البويرة بولاية تيزي وزو مرورا ببلديات أغبالو، سحاريج وتكجدة بالأصنام، بالإضافة إلى الطرق الولائية رقم 24، 25، و20 والطريق البلدي رقم 10.

وقد طفا مشكل التدفئة ليتصدر انشغالات تلاميذ المدارس وأوليائهم، كما هو الحال بالنسبة لثانوية الغزالي بسور الغزلان، ابتدائية بلعباس محمد بأولاد بليل بمدينة البويرة، مدرسة بن غالي أحمد وعيقون محمد بمركالة وأخرى عديدة غاب تلاميذها عن مقاعد الدراسة بسبب موجة التساقط وارتفعت نداءات توفير التدفئة بها، وهو ما وعدت المصالح المعنية به التي اعترفت بحجم الأزمة خاصة خلال هذه الفترة من السمة.

فتح دوري للطرق الوطنية والولائية

تسعى مصالح الأشغال العمومية والدرك الوطني، منذ نهاية الأسبوع الأخير، إلى تسهيل حركة السير عبر العديد من الطرقات الولائية والوطنية خاصة بشمال وجنوب الولاية عن طريق تسخير كل إمكانياتها المادية والبشرية لإزاحة أكوام الثلوج المتساقطة وطبقات الجليد، حيث كشفت مصالح الدرك الوطني عن برنامج متواصل لتدخلاتها عبر مختلف المسالك خاصة عبر الطرق الوطنية رقم 15، 30، 33، 8 و8ب وطرقات ولائية غمرتها أكوام الثلوج. كما أكدت مصالح الأشغال العمومية تدخلها الدائم ليل نهار لتسهيل حركة سير المركبات خاصة عبر شمال وشرق الولاية وكذا عدة طرقات ولائية.

توزيع 09 آلاف قارورة غاز بوتان يوميا

كشفت مصالح «نفطال» بولاية البويرة، عن رفع الإنتاج اليومي إلى 17 ألف قارورة بمركز سيدي خالد بواد البردي، و4500 قارورة بمركز قاديرية ما يضمن توزيعا يوميا لأزيد من 9 آلاف قارورة غاز، وهي الكمية الموجهة للمناطق غير المربوطة بشبكة الغاز الطبيعي بالإضافة إلى القرى والمداشر النائية التي لم تصلها بعد أشغال توسيع الربط بهذه المادة الحيوية، حيث تسعى الجهات المعنية إلى إيصال قارورة غاز البوتان إلى أقرب نقطة ممكنة من المناطق المعنية.

فيما كشف والي الولاية، مولود شريفي، أمس، في إطلالة على ما تعرفه الولاية من سوء للأحوال الجوية، عن انتهاء أشغال ربط 5 بلديات المتبقية بالغاز قبل نهاية شهر جوان القادم ما سيرفع التغطية إلى 80 بالمائة، مع ضمان تموين يومي للعائلات بقارورات غاز البوتان وتنصيب خلية أزمة لمتابعة الوضع.