البطولة الوطنية للكانبو بعين تموشنت 

البطل العالمي التونسي ثابت النغموشي يشيد بنجاح الدورة

البطل العالمي التونسي ثابت النغموشي يشيد بنجاح الدورة
  • القراءات: 921
عبيد محمد عبيد محمد

ودّعت ولاية عين تموشنت السنة الميلادية ببطولة وطنية للفنون القتالية في اختصاص (كانبو)، أشرفت عليها الجمعية التموشنتية لرياضة كيك بوكسينغ. التظاهرة الرياضية عرفت إقبالا منقطع النظير من مختلف الأعمار والأجناس، وبعثت نفسا جديدا بالقاعة متعددة الرياضات الشهيد العقيد عثمان بعاصمة الولاية عين تموشنت بالرغم من الغياب التام للسلطات، إلا أن الفرجة والمتعة كانت موجودة، معززة بحضور وجوه من خارج الوطن، كما كانت الحال بالنسبة للبطل العالمي التونسي في كانبو ثابت النغموشي، الذي أدلى بهذا التصريح، مضيفا أنه في نفس الوقت رئيس الجامعة التونسية ومؤسسة رياضة كانبو بتونس.

السيد النغموشي ضيف شرف هذه الدورة مرفقا بمصارعين اثنين، يحضّر بطولة العالم في كانبو، المزمع إجراؤها في شهر أبريل المقبل بالبرتغال.

 

@ المساء: ما هو اللقب الأخير الذي حصلت عليه؟ 

@@ النغموشي: حصلت على هذا اللقب في سنتي 2011 و2013 بروسيا وإسبانيا.

 

@ كيف كانت مشاركتكم في البطولة الجزائرية، خاصة بولاية عين تموشنت؟

@@ نحن بحاجة للاحتكاك بالفرق الجزائرية، كما أن رياضة كانبو أقدم من تونس، ولهذا أردنا الاحتكاك والتعلم من خبرات الجزائر. وكانت المشاركة طيبة حتى إنني جئت بمعية مصارعين، ويتعلق الأمر بالمصارع منتر واعلي في وزن 60 كلغ، وهو من صنف الأكابر، ومحمد النغموشي في وزن 95 كلغ أكابر، للتحضير لبطولة العالم سالفة الذكر. كما إن إخواننا الجزائريين استقبلونا استقبالا طيبا.

 

@ ما رأيكم في التنظيم؟ 

@@ صراحة نحن معجبون كثيرا بالتنظيم المحكم والأجواء الرياضية الطيبة. والحمد لله نحن نتقدم في هذه الرياضة، ولا سيما في المغرب العربي للسير بها قدما إن شاء الله.

 

@ هل سبق لكم أن شاركتم في دول أخرى؟

@@ قمنا بزيارة للمغرب السنة الماضية في تربص وليس في بطولة بحجم البطولة الجارية بعين تموشنت؛ كونهم عرفوا هذا الاختصاص في التسعينات بخلاف الجزائر المتقدمة في رياضة كانبو، في حين كل هذا يدعو إلى التفكير في تنظيم بطولة مغاربية، تكون عاصمتها عين تموشنت مستقبلا، مع العلم أنه يُرتقب قدوم رئيس الاتحاد الدولي لرياضة الكانبو إلى تونس والجزائر، ثم المغرب، لمحاولة إيجاد أرضية اتفاق على هذا الموعد الرياضي وكذا الاتحاد الإفريقي لتقوية هذه الرياضة.

 

@ ما هو سبب حضور مصارعَين تونسيَين؟ 

@@ المصارعان تم إقحامهما مؤخرا في الفريق التونسي، وحضرا البطولة الوطنية المقامة بعين تموشنت لاكتساب التجربة من الفرق الجزائرية؛ بحكم أن الأندية هنا في المرتبة الثانية في بطولة العالم، ما يعني أن الفريق الجزائري أصبحت له خبرة كبيرة عالميا، وهو ما نسعى إليه من خلال الاحتكاك.

 

@ كيف تم استدعاؤكم إلى هذه البطولة؟ 

@@ جئنا إلى الجزائر بحكم علاقتنا برئيس الرابطة الوطنية الجزائرية للفنون القتالية.

للتذكير، فإن البطولة عرفت مشاركة نحو 400 مصارع من بينهم 60 أنثى، ممثلين لـ 14 رابطة،

وموزعين عبر مختلف ولايات القطر الوطني. كما أن البطولة عرفت نجاحا فوق الحسن رغم الإمكانات.