وهران: إنشاء وكالة بلدية للتحصيل الجبائي

وهران: إنشاء وكالة بلدية للتحصيل الجبائي
  • القراءات: 1166
رضوان.ق رضوان.ق

قرر المجلس الشعبي البلدي لبلدية وهران إنشاء وكالة بلدية للتحصيل الجبائي، قصد الرفع من المداخيل التي وصلت في السنة الجارية، إلى أكثر من 80 مليار سنتيم إضافة إلى إنشاء عدة وكالات بلدية للتسيير الذاتي، وذلك للحد مما وصفه رئيس بلدية وهران السيد نور الدين بوخاتم، بالتبذير.

صادق أعضاء المجلس البلدي لبلدية وهران خلال الدورة الساسة العادية، على عدة مشاريع تهدف إلى الرفع من حجم المداخيل السنوية للبلدية، والتي جاء على رأسها مقترح إنشاء وكالة بلدية ذاتية للتحصيل الجبائي، وهي الوكالة التي جاءت نزولا عند طلب المنتخبين للرفع من التحصيل الجبائي للبلدية؛ على اعتبارها أكبر بلدية على المستوى الوطني.

وسبق لبلدية وهران أن قامت بإنشاء لجنة مختصة للتحصيل، غير أن إنشاء الوكالة سيعطي أكثر فعالية لعملية التحصيل، حسب رئيس البلدية. وسيتم تكليف جابي عبر كل مندوبية بلدية والبالغ عددها 12 مندوبية، للقيام بالتحصيل المحلي، علما أن بلدية وهران تتوقع تحصيل 90 مليار سنتيم في السنة المقبلة بعد أن بلغت أكثر من 80 مليار سنتيم في السنة الجارية.

كما صادق أعضاء المجلس البلدي على مداولة لإنشاء مؤسسة عمومية للنظافة والتطهير ووكالة بلدية ذاتية للطرقات والمرور والإشارات الضوئية، في انتظار استحداث وكالة بلدية للمساحات الخضراء، وهي المؤسسات التي ستدخل الخدمة، إلى جانب الوكالة البلدية للهدم، والوكالة البلدية للثقافة والفنون، واللتين تم إنشاؤهما مند شهرين.

 وتأتي هذه القرارات للحد من التبذير والمصاريف الكبيرة التي كانت تدفعها البلدية لصالح بعض المؤسسات العمومية والخاصة بدون تقديم خدمة نوعية، حيث تقوم البلدية سنويا بدفع مبلغ 40 مليار سنتيم لصالح 120 مؤسسة خاصة مكلفة بجمع القمامات، إلى جانب مبلغ 12 مليار سنتيم لصالح المؤسسة العمومية للإنارة العمومية ومبلغ 8 ملايير سنتيم لمؤسسة وهران الخضراء. كما صادق أعضاء المجلس البلدي لوهران، على تحويل تسيير الهياكل الثقافية من قسم الثقافة البلدي لصالح الوكالة البلدية للثقافة والفنون، والمتمثلة في قاعات سينما السعادة والمغرب والفتح وقاعة مرحبا التي ستحوَّل إلى سينما أطفال، إلى جانب المعهد البلدي للموسيقى ومسرح الهواء الطلق "شقرون حسني" وقاعة الرقص "لامينا".

 وقد أكد رئيس البلدية أن هذه التحويلات من شأنها إضافة مداخيل مالية للبلدية؛ من منطلق كرائها للتظاهرات الثقافية، وهو ما يسمح به تسيير الوكالة البلدية.

من جهته، أكد نائب رئيس بلدية وهران السيد واعد محمد، أن توفير جباية محلية واستقلالية مالية للبلدية لن يتم بدون تأميم ممتلكات البلدية، من خلال العمل على جرد كامل الممتلكات البلدية من خلال سجل الممتلكات.

وأمر نائب رئيس البلدية بتشكيل لجنة مكونة من الأمين العام للبلدية ومدير الشؤون العامة والتنظيم وقسم المالية، للعمل على تأميم كامل الممتلكات وحصرها قصد الاستفادة من مداخيلها، بما يضمن مداخيل جديدة لم تكن مستغلة من طرف البلدية، وهو ما تم بخصوص ملف اللوحات الإشهارية، والذي تحوّل إلى مورد هام بـ 10 ملايير سنتيم سنويا.