مديرية التجارة لولاية الجزائر

انطلاق «الصولد» الشتوي في 18 جانفي القادم

انطلاق «الصولد» الشتوي في 18 جانفي القادم
  • القراءات: 1005
زهية.ش زهية.ش

أعلنت مديرية التجارة لولاية الجزائر، عن تواريخ انطلاق عملية البيع بالتخفيض للفترتين الشتوية والصيفية للسنة المقبلة، حيث ينتظر أن يعرض عدد من التجار سلعهم بأسعار معقولة ابتداء من 18جانفي القادم بالنسبة للفترة الشتوية التي تمتد إلى غاية 28 فيفري المقبل، بينما تمتد الفترة الصيفية من 21 جويلية إلى غاية 31 أوت من سنة 2017.

أوضح ممثل مديرية التجارة لولاية الجزائر، عياشي دهار لـ «المساء»، أن الهدف من عملية البيع بالتخفيض، هو إتاحة الفرصة للتجار من أجل تنشيط وترقية أنشطتهم، ومنح فرصة للمستهلك لاقتناء مختلف السلع والحصول على خدمات متنوعة بأسعار منخفضة. من جهة أخرى، تسمح هذه التظاهرة للتجار بالترويج لمنتجاتهم في إطار تنافسي عن طريق تخفيضات مغرية للأسعار المعروضة للزبائن، فضلا عن ترقية الأنشطة التجارية، من خلال إعلانات تجارية مختلفة وإبداعية بهدف تعزيز المنافسة على مستوى السوق، وحث التجار على الاستخدام المنهجي لتقنيات التسويق.

وفي هذا الصدد، دعا ممثل مديرية التجارة لولاية الجزائر، جميع المتعاملين الاقتصاديين الراغبين في ممارسة البيع بالتخفيض، إلى إيداع ملفات طلباتهم على مستوى المديرية، مؤكدا أنه لا يجوز أن يشمل البيع بالتخفيض إلا السلع التي اقتناها العون الاقتصادي منذ ثلاثة أشهر على الأقل ابتداء من تاريخ بداية فترة البيع بالتخفيض.

كما يجب على كل عون اقتصادي معني، أن يعلن عن طريق الإشهار على واجهة محله التجاري وبكل الوسائل الملائمة الأخرى، تواريخ بداية ونهاية البيع بالتخفيض والسلع المعنية والأسعار المطبقة سابقا وتخفيضات الأسعار الممنوحة التي يمكن أن تكون تابعة أو تدريجية.

من جهة أخرى، يشترط على التجار الذين يستفيدون من البيع بالتخفيض، عرض سلعهم بصفة منفصلة عن السلع الأخرى وعلى مرأى من الزبائن، حيث يفترض أن تتم هذه الممارسات ضمن أطر قانونية، ولا يمكن لأي تاجر أن يقوم بها دون الحصول على ترخيص مسبق من قبل مصالح المديرية، إلا أن بعض التجار يرتكبون أخطاء بتجاوزها، يقف لها أعوان مراقبة الممارسات التجارية بالمرصاد، حيث يتم تجنيدهم لهذا الغرض خلال فترة «الصولد».

يذكر أن البيع بالتخفيض يرخص مرتين في السنة، ويجب أن تتم كل عملية بيع بالتخفيض، التي تكون مدتها ستة أسابيع متواصلة، خلال الفصلين الشتوي والصيفي، كما يمكن للعون الاقتصادي توقيف البيع بالتخفيض قبل انتهاء المدة المحددة.