رئيس الجمهورية يجري حركة جزئية في سلك الولاة

تعيين 4 ولاة جدد لبجاية، سكيكدة، سيدي بلعباس وبشار

تعيين 4 ولاة جدد لبجاية، سكيكدة، سيدي بلعباس وبشار
  • القراءات: 1648
م / ب م / ب

أجرى رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، أول أمس، حركة جزئية في سلك الولاة، شملت تعيين 4 ولاة جدد على رأس ولايات بجاية، سكيكدة، بشار وسيدي بلعباس.

وبموجب هذه الحركة التي تأتي لأحكام المادة 92 من فقرة 10 من الدستور، تم تعيين السيد محمد حطاب واليا لبجاية والسيد توفيق دزيري واليا لبشار والسيد محمد حجار واليا لسكيكدة، فيما عين السيد الطاهر حشاني واليا لسيدي بلعباس.

وقد شغل والي بجاية الذي يخلف ولد صالح زيتوني في المنصب الجديد، عدة وظائف في الجماعات المحلية، لاسيما أمينا عاما لولاية الجزائر وواليا لسيدي بلعباس، وهو من مواليد 1964 ببومرداس وأب لطفلين.

كما تولى السيد حطاب من قبل، منصب رئيس دائرة بكل من قوراية بتيبازة والحراش بالجزائر العاصمة ثم غرداية وسكيكدة، قبل أن يرقى إلى منصب أمين عام ولاية سطيف وبعدها والي منتدب بالجزائر العاصمة، فيما تم تعيينه سنة 2010 أمينا عاما لولاية الجزائر قبل أن يرقى واليا لسيدي بلعباس. من جهته، شغل والي سكيكدة الجديد محمد حجار الحائز على شهادة ليسانس في العلوم الاقتصادية وماستر في تسيير ودارة المؤسسات، عدة وظائف في الجماعات المحلية من بينها أمينا عاما لولاية البليدة، وهو من مواليد سنة 1953 بتيارت وأب لخمسة أطفال.  

تولى السيد حجار أيضا منصب رئيس دائرة بريزينة بالبيض) ودائرة بئر الجير بوهران ودائرة المحمدية بمعسكر، قبل أن يتم تعيينه أمينا عاما لولايات المسيلة وسيدي بلعباس والبليدة. 

أما والي سيدي بلعباس الجديد طاهر حشاني طاهر البالغ من العمر 59 عاما، فهو أب لـ3 أطفال وتولى من قبل، عدة مناصب ضمن الجماعات المحلية كان آخرها منصب أمين عام لولاية الجزائر العاصمة. 

وعين الوالي الجديد لسيدي بلعباس المتخرج من المدرسة الوطنية للإدارة سنة 1980، حيث كان يحضر شهادة الدكتوراه سنة 2006 ملحقا للديوان بولاية برج بوعريريج في 1985 ثم نائبا لمدير بوزارة الداخلية والجماعات المحلية. بينما شغل بين سنتي 1987 و2008 منصب رئيس دائرة بعدة ولايات، قبل أن يتم تعيينه سنة 2014 أمينا عاما لولاية سعيدة. 

بدوره، تولى والي بشار توفيق دزيري، البالغ من العمر 58 سنة عدة مناصب في الإدارة المحلية كان آخرها منصب أمين عام لولاية وهران.  وبدأ السيد دزيري الحائز على شهادة ليسانس في العلوم الاقتصادية وهو أب لخمسة أطفال، مشواره المهني سنة 1990 كمسؤول عن الميزانية ثم عن الوسائل بولاية البيض. 

وكلف ما بين 1994 و2000 بمديرية الإدارة المحلية لولاية الجلفة قبل أن يشغل نفس المنصب ببشار من 2000 إلى 2010. 

وعين السيد دزيري ما بين 2010 و2015 أمينا عاما لولاية عين الدفلى قبل أن يشغل نفس المنصب بولاية وهران.