رئيس مجمّع معزوز لـ«المساء»:

المفاوضات متقدمة جدّا مع و«يترز» الصينية لإنتاج المحركات

المفاوضات متقدمة جدّا مع و«يترز» الصينية لإنتاج المحركات
  • القراءات: 1636
زولا سومر زولا سومر

كشف السيد أحمد معزوز، الرئيسي المدير العام لمجمع معزوز، ممثل عدة علامات تجارية وصناعية في تصريح خص به «المساء»، أن مجمعه بلغ مرحلة «جد متقدمة من المفاوضات» مع الرائد الصيني لصناعة المحركات «ويترز» لإقامة مصنع لإنتاج هذه المحركات بالجزائر. ويوقع اليوم مجمع معزوز على بروتوكول شراكة مع العلامة الصينية «شاكمان» لإنشاء مصنع لتركيب وتجميع الشاحنات بولاية وهران، تصل طاقته الإنتاجية إلى 3 آلاف شاحنة في السنة، علما أن الانطلاق في إنتاج محركات «ويترز» سيمكن من إنتاج شاحنات جزائرية بنسبة 60 بالمائة بإدماج المناولة المحلية. 

وصرح السيد معزوز في اتصال هاتفي مع «المساء»، أمس، عشية التوقيع الذي تحتضنه ولاية وهران اليوم، أن مصنع تجميع وتركيب الشاحنات الذي سيدخل حيز الإنتاج شهر جوان القادم 2017 تصل طاقته الإنتاجية إلى 3 آلاف شاحنة سنويا ستوجه في المرحلة الأولى للسوق الوطنية. على أن يوجه جزء من الإنتاج في المستقبل القريب للتصدير باتجاه الأسواق الإفريقية.وبهذا سيكون المشروع الثالث من نوعه بالجزائر في مجال الشاحنات ومركبات الوزن الثقيل بعد مشروع مصنع «جي أم أي» بباتنة، ومصنع «افيكو» بالبويرة الذي يحوز فيه مجمع معزز على أسهم مع شركة «ايفال» لصاحبها محمد بايري. وذكر صاحب المشروع أن هذه الشاحنات التي ستركب بوهران من شأنها تحقيق فارق في أسعار الشاحنات المصنوعة محليا وتلك المستوردة المسوقة ببلادنا، وهو ما سيشجع المستهلك الجزائري على التوجه نحو المنتوجات المحلية.

وسيوفر المصنع في البداية أكثر من 220 منصب شعل مباشر. كما سيعمل تدريجيا على إدماج المناولين الجزائريين القادرين على تزويده بقطع غيار نوعية.

وفي هذا السياق، كشف السيد معزوز أن مجمعه وصل إلى مرحلة «جد متقدمة» في المفاوضات مع المصنع الصيني للمحركات «ويترز» الذي يحتل الريادة الآسيوية في مجال صناعة محركات مركبات الوزن الثقيل. 

وتخص هذه المفاوضات إقامة مشروع تابع لمجمع معزوز لصناعة محركات هذه العلامة ببلادنا، يوجه إنتاجه لتزويد شاحنات «شاكمان»، للتوصل إلى تسويق شاحنات جزائرية بنسبة 60 بالمائة جزائرية باستعمال قطع غيار مصنوعة محليا على حد قول محدثنا. 

مفاوضات مع «فيات» و«مازدا» لتركيب السيارات في الجزائر

ودائما في مجال الصناعات الميكانيكية، كشف السيد معزوز في تصريح حصري أن مجمعه يتفاوض حاليا مع المصنع الايطالي لعلامة «فيات»، والمصنع الياباني لعلامة «مازدا» لإقامة مصنعين لتركيب سيارات هاتين العلامتين السنة القادمة 2017، دون أن يقدم المزيد من التفاصيل عن المشروعين وعن أنواع السيارات المنتظر تركيبها، حفاظا على مضامين العقدين السريين إلى غاية الآن اللذين يربطان الشركتين الأم بمجمعه صاحب الشروع في الجزائر. مكتفيا بالقول أن المفاوضات بخصوص المشروعين وصلت إلى مرحلة متقدمة ومن المتوقع أن يتم التوقيع على عقدي الشراكة مطلع السنة القادمة 2017 لتجسيد المشروعين مباشرة بعد ذلك بعد الانتهاء من الدراسة الميدانية والاتفاق نهائيا حول أنواع السيارات التي ستركب محليا بعد معرفة إن كانت قادرة على منافسة سيارات نفس الصنف المسوقة ببلادنا أو التي ستنتج من طرف وكلاء آخرين مستقبلا.

ومن المنتظر أن يقام مصنع «فيات» بمنطقة برحال بعنابة، أما مصنع «مازدا»فسيقام بالغرب الجزائري حسبما أفادت به مصادر مطلعة لـ«المساء».