تكريم عبد المجيد مسكود بقصر الرياس

تشكيلة فنية قوامها الموروث الشعبي

تشكيلة فنية قوامها الموروث الشعبي
  • القراءات: 1777
مريم.ن مريم.ن

بادرت جمعية الكلمة للثقافة والإعلام بالتعاون مع جمعية أوركسترا إيقاع وتشريفات أول أمس بقصر رياس البحر، بتنظيم احتفالية لتحية وتكريم الفنان القدير عبد المجيد مسكود،  تضمنت قراءات شعرية وتنويعات موسيقية وغناء مع حضور ملفت للمواهب الشابة؛ قصد تشجيعها وإعطائها فرصة للظهور.

في كلمته الترحيبية أشار السيد عبد العالي مزغيش رئيس جمعية الكلمة، إلى أن الفعالية هي تكريم للفنان مسكود، وهي في ذات الوقت وقفة عرفان لكل هؤلاء المثقفين والفنانين الذين غادروا الحياة هذه السنة 2016 وعددهم 18 شخصا، كان في مقدمتهم الراحل الطاهر بن عيشة المتوفى في 3 جانفي 2016، مذكرا بأسماء سجلت حضورها في عالم الفكر والإبداع والفن، منها على سبيل المثال مالك شبل والميلي والزاهي والفرقاني وغيرهم، لتُقرأ على روح هؤلاء فاتحة الكتاب. كما أن الحفل تزامن وذكرى مظاهرات 11 ديسمبر 1960، وبالتالي تم الاستماع للنشيد الوطني والوقوف على بعض تلك الأمجاد التي وقّعها الشعب الجزائري الذي واجه المستعمر في المدن الجزائرية بصدر عار ولم يهب الرصاص. وقد اعتبر المتحدث أن هذا التاريخ جزء من ذاكرتنا الوطنية الحية التي ينبغي أن تورَّث لأجيال الشباب كي تكون حصنا منيعا في وجه أي عواصف تذر من هنا وهناك.

بعدها تقدم السيد يوسف (شاعر ومطرب) ابن الفنان مسكود، الذي طمأن الحضور على صحة والده، مؤكدا أنه في طريق الشفاء، وأنه يزف أخلص التشكرات لجمهوره الوفي عبر أرجاء الوطن، علما أن الجمهور لا يكفّ عن السؤال عنه والتواصل مع أسرته عبر الفيسبوك، وهنا تدخل السيد مزغيش ليعلن ليوسف أن الجمعية ستزوره في اليوم الموالي؛ أي نهار أمس لتهنئته بمناسبة المولد النبوي الشريف، والفنان مسكود لا يمانع في زيارة الأحباب شرط أن لا يصوَّر أو أن تكون الزيارة ذات مغزى إعلامي وفقط؛ إذ يتهرب من الأضواء في هذه الحالة، ليؤكد المتحدث أن محنة المرض تجربة حياة عادية تصيب أي فنان أو إنسان.

انطلق البرنامج بقراءات شعرية للشاعر الشعبي مسعود طيبي، الذي أبدع في قصيدة الجزائر التي زين أمجادها نوفمبر، ومما جاء فيها:

أنت بحر الحب مولاها عساس ... ماهوش بايع 

عنك ما يغفل وبها والع ... نغم كبير ليها كذا من سامع.

توالت بعدها المشاركات منها العازف إسلام مغيرف، ثم عقبة حموش الذي قدّم عدة قطع كما رافق الشعراء في إلقاءاتهم. وغنت هجيرة هديبي بعض روائع الفن الشعبي، كذلك وليد بورزاح برائحة "راح الغالي راح".

على هامش الفعالية التقت "المساء" الموسيقي  بوبكر حمّوش رئيس جمعية أوركسترا إيقاع وتشريفات، الذي أشار إلى أنه تم استقطاب الكثير من المواهب الشابة لتشجيعها ولكي تقف وجها لوجه مع الجمهور، منها هجيرة حديدي الفائزة في الطبعة الرابعة من برنامج "ألحان وشباب"، إضافة إلى المحترفين منهم الشاعر المعروف مسعود طيبي ورابح قادم وأستاذ الموسيقى جمال غازي والموسيقار الكبير عبد القادر حوات.

وبالنسبة لتكريم مسكود أكد أن ذلك سلوك محمود؛ على اعتبار ضرورة تكريم الفنان في حياته، في حين تدخل الفعالية في إطار ركن "حتى لا ننسى"، الذي يتم العمل على ترسيخه في كل مناسبة، وهو موجه في الأساس للشباب.

للتذكير، فإن الفنان محبوب الجزائريين صاحب رائعة "يا جزاير يا العاصمة" (أطلقها سنة 1989) كما اشتهر بعدة أغان على غرار "نهار يبان الصح"، "شوفو شوفو"، "وولاد الحونوال"، تعرّض مؤخرا لوعكة صحية، استلزمت توفير الرعاية الصحية المميزة التي خصه بها الأمن الوطني.

اقترن اسم الفنان بروائع الفن الشعبي التي زادت من شهرته، فكان يدخل بيوت العائلات وينشط أعراس الجزائريين ويشارك في جلساتهم بمرحه وخفة روحه، وهو ابن حي بلوزداد المولود في 31 مارس 1953.

تقافيات... 

مشروع شراكة بين المحافظة السامية للأمازيغية وجامعة ورقلة

 قال الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية أول أمس بورقلة، إن هناك مشروع شراكة قوية مع جامعة قاصدي مرباح ومخابر البحث؛ من أجل ترقية اللغة الأمازيغية ومشاريع ذات صلة بالبعد الثقافي الأمازيغي بالمنطقة. 

وأوضح سي الهاشمي عصاد خلال ندوة صحفية عقدها بدار الثقافة مفدي زكرياء بورقلة، أن هذه المبادرة تندرج ضمن استراتيجية المحافظة السامية للأمازيغية، من أجل تدارك التأخر المسجل في مجال إدراج الأمازيغية خلال السنتين الأخيرتين بولاية ورقلة وإعطاء دفع وديناميكية للمنطقة في هذا المجال. 

واعتبر السيد عصاد بالمناسبة، أن تحقيق هذا المبتغى جزء من التحدي الذي ينتظر المحافظة وضمن وجهها الجديد الخاص بالفترة المقبلة لترقية اللغة الأمازيغية عبر 48 ولاية، في ظل التزام السلطات المحلية بتدارك هذا التأخر. 

وسيتم في هذا الإطار - يضيف ذات المتحدث - إشراك عدد كبير من الجامعيين في هذا العمل، من خلال إسهامهم في مهام المحافظة السامية للأمازيغية وتبادل الخبرات وإشراكهم في الخرجات الميدانية التي تنظمها هذه الهيئة، لجرد معطيات اللغة، وبالتالي مباشرة مشاريع تهدف إلى تثبيت وتكريس حقيقي للغة الأمازيغية بالمنطقة. 

وسيكون هذا العمل كإجراء تكميلي يضاف إلى الإجراء الخاص بتعميم اللغة الأمازيغية في المدارس، الذي ستشرع المحافظة في تجسيده بورقلة ابتداء من الدخول المدرسي المقبل، فضلا عن العمل الجواري للجمعيات المحلية والإذاعة وغيرها، مثلما ذكر نفس المسؤول.  

وأشار الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية إلى أن "سنة 2017 ستعرف دفعا قويا لترقية اللغة الأمازيغية، لتكون ولاية ورقلة في سياق ديناميكية تشمل جميع المستويات ليس فقط مناطقها الناطقة باللغة الأمازيغية فحسب، وإنما في جميعها". 

وكان سي الهاشمي عصاد قام بزيارة إلى جامعة قاصدي مرباح التي عقد بها لقاء تشاوريا مع مدير الجامعة لبحث مجالات الشراكة بين الطرفين، والتكفل بالإشكاليات المطروحة خاصة فيما يخص اللغة وتطويرها وترقيتها. 

11 فيلما قصيرا بالأيام الوطنية "توات سينما"

يُرتقب أن تنطلق نهاية هذا الأسبوع بسينما الأفراح بمدينة أدرار، الأيام الوطنية "توات سينما" بمشاركة نخبة من المختصين في الفيلم القصير من مختلف الولايات. وحسب المكلفة بالإعلام لهذه التظاهرة السيدة حنان بطاشان، سيتم عرض 11 فيلما تتناول مختلف القضايا من إخراج شباب هاوين. كما سيتم عرض أفلام خارج المسابقة، بالإضافة إلى عروض شرفية، منها فيلم "سينمائيو الحرية" للمخرج سعيد مهداوي، والفيلم الوثائقي "خضرة وجماعتها" للمخرجة سهام مراد. أما لجنة التحكيم لهذه الأيام السينمائية فتتكون من المخرجة التلفزيونية والصحفية باية الهاشمي، والناشطة السينمائية خضرة بودهان والمخرج السينمائي سعيد مهداوي.

وتنظَّم على هامش الأيام الوطنية لسينما توات، ورشات في صناعة الفيلم الوثائقي من تأطير أساتذة مختصين في مجال السينما والإخراج، وتشكل فرصة لأبناء ولاية أدرار للاستفادة من خبرات المشرفين على الورشات، إضافة إلى إمكانية تفعيل هذا الفن أكثر بالجنوب، علاوة على ترويج السياحة الصحراوية وتنشيط الفعل الثقافي بالولاية.

بوشريفي بلقاسم

سكيكدة تحتضن الدورة الوطنية الأولى لـ "هيب هوب"

 احتضنت القاعة متعددة الرياضات بسكيكدة مؤخرا، الدورة الوطنية الأولى في الرقص العصري (هيب هوب)، من تنظيم مديرية الشباب والرياضة للولاية بالتنسيق مع جمعية ترقية وتطوير الرياضة النسوية وبمشاركة 15 ولاية.

وحسب السيدة حربي شهرزاد رئيسة الجمعية، فإن الهدف من تنظيم هذه الدورة التي شارك فيها 77 شابا تتراوح أعمارهم ما بين 15 و25 سنة، هو إعطاء الفرصة للشباب من أجل إبراز مواهبهم في هذا النوع من النشاط الرياضي الفني، مضيفة أن الجمعية وبالرغم من أنها نسوية أساسا، إلا أنها تنظّم نشاطات خاصة بالجنسين.

للإشارة، لقيت هذه الدورة استحسان العديد من الشباب الذين ملأوا مدرجات القاعة متعددة الرياضات أحمد أوجاني، لمتابعة العروض الإبداعية التي قدمها المشاركون، والتي جرت في أجواء تنظيمية جيدة، حسب بعض المشاركين.

❊بوجمعة ذيب 

40 مشاركا في الأيام الوطنية لأغنية الراب بعين تيموشنت

افتُتحت مؤخرا بدار الثقافة لعين تيموشنت الأيام الوطنية لأغنية الراب والرقص العصري، من تنظيم جمعية النور الثقافية، حسبما جاء على لسان رئيسها يوسف مناي. 

وعرفت التظاهرة الشبانية مشاركة ست ولايات بمجموع 45 مشاركا قادمين كل من الجزائر العاصمة، وادي سوف، غليزان، وهران، مستغانم، سيدي بلعباس والولاية المنظمة عين تيموشنت. كما تُعتبر هذه التظاهرة امتدادا لتلك التي نُظمت في الفاتح أبريل الماضي.

❊محمد عبيد

عرض أوبيرات "قال الشهيد" بمدينة تيسمسيلت

عُرض مؤخرا بدار الثقافة "مولود قاسم نايت بلقاسم" لتيسمسيلت، أوبيرات "قال الشهيد" من إنتاج الديوان الوطني للثقافة والإعلام.  

ويروي هذا العمل الفني الذي كتب نصه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وأخرجه خيمدة عبد القادر ومن تلحين الراحل محمد بوليفة، قصة عائلة جزائرية تشارك في مقاومة الاستعمار الفرنسي إبان الثورة التحريرية المجيدة.  

وقد استمتع الجمهور أكثر من ساعة بلوحات كوريغرافية ثرية قُدمت من قبل 19 راقصا وراقصة من البالي الوطني التابع للديوان الوطني للثقافة والإعلام. وعرفت هذه الأوبيرات مشاركة سبعة أسماء فنية بارزة، على غرار محمد عجايمي والمغنية جهيدة والممثلة حورية بوعبد الله. 

للإشارة، يندرج عرض هذه الأوبيرات ضمن البرنامج المسطر من قبل دار الثقافة "مولود قاسم نايت بلقاسم" بمناسبة إحياء الذكرى 56 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960. 

انطلاق فعاليات ليالي المديح الديني

انطلقت أول أمس بالمسرح الجهوي لمستغانم "سي الجيلالي بن عبد الحليم"، فعاليات ليالي المديح الديني في إطار الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف. ويشارك في هذه التظاهرة التي ينظمها قطاع الثقافة إلى غاية 16 ديسمبر الجاري، فرق إنشادية ومنشدون من عدة ولايات، على غرار مستغانم ووهران وقسنطينة وأدرار وسكيكدة وسيدي بلعباس وتيبازة.

وشهد حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية الدينية تقديم مدائح وأناشيد دينية تتغنى بالسيرة العطرة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أداء فرقة "نور المصطفى" مع المنشد بن ذهيبة بلعاليا من مستغانم والمنشد جلول من ولاية وهران.   وستتواصل ليالي المديح الديني التي سيحتصنها ركح دار الثقافة "ولد عبد الرحمان كاكي"، بتقديم وصلات في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم في العديد من الطبوع الغنائية.

انطلاق الطبعة الثالثة لجائزة "محمد خدة" للفنون التشكيلية 

انطلقت أول أمس بدار الثقافة "ولد عبد الرحمان كاكي"، فعاليات الطبعة الثالثة لجائزة "محمد خدة" للفنون التشكيلية بمشاركة 28 فنانا من 23 ولاية. وشهد حفل افتتاح هذه التظاهرة التي تقام هذه السنة تكريما للفنان التشكيلي ابن مدينة مستغانم محمد ولهاصي والمنظمة من طرف مديرية الثقافة بالتنسيق مع دار الثقافة، تدشين معرض للفنون التشكيلية يضم أزيد من 50 لوحة زيتية تجريدية وانطباعية وسريالية وواقعية وتعبيرية وكذا في الفن المعاصر. 

وستعكف لجنة للتحكيم المتكونة من ثلاثة مختصين، على تقييم الأعمال الفنية لاختيار أصحاب المراتب الثلاثة الأولى، وفق المنظمين. كما برمج المنظمون ضمن هذه التظاهرة التي يميزها حضور طلبة المدرسة الجهوية للفنون الجميلة لمستغانم وكلية الأداب والفنون لجامعة مستغانم، تقديم محاضرات حول الفن التجريدي وعرض فيلم رسوم متحركة من إنجاز الفنان توفيق لبصير، وروبورتاج حول الفنان محمد ولهاصي.

   تكريم الفائزين الأوائل في مسابقة الشعر الثوري بتيزي وزو 

تم بولاية تيزي وزو تكريم المتفوقين الثلاثة في مسابقة الشعر الثوري الناطقة باللغة الأمازيغية التي نظمتها الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي، بمناسبة ذكرى 11 ديسمبر 1960. 

وفي هذا السياق ذكر ممثل المتحف رشيد جواد أن مظاهرات 11 ديسمبر 1960 شكلت حدثا محوريا في تاريخ الثورة الجزائرية التي بدأت تأخذ منذ هذا الحدث بعدا دوليا. 

من جهته، اعتبر رئيس جمعية الأدب الشعبي توفيق ومان أن تظاهرات مثل مسابقة الشعر الثوري، "من شأنها أن تساهم في تعزيز الروح الوطنية لدى الجيل الجديد وتوقظ فيهم مصلحة البلاد". 

ويسعى القائمون على هذه المسابقة التي عرفت مشاركة 58 شاعرا، لجعلها في السنة المقبلة مسابقة وطنية. 

بالمقابل ظفر بالمرتبة الأولى خلال هذه المسابقة الشاعر كمال العربي شريف عن قصيدته "جرجر نعبان"، فيما حصد آيت حمو فضيل المرتبة الثانية عن قصيدته "أول نوفمبر". كما عادت المرتبة الثالثة للشاعرة الشابة كهينة قدير التي شاركت بقصيدة عن الشهيد باللغة العربية.