بلدية بومرداس

تحويل السوق الأسبوعية إلى يومية

تحويل السوق الأسبوعية إلى يومية
  • القراءات: 1298
 حنان.س حنان.س

تعمل مصالح بلدية بومرداس على تحويل السوق الأسبوعية ليوم الإثنين إلى سوق يومية عن طريق إعادة تهيئتها، مع تهيئة سوق مغطاة متعددة النشاطات التجارية مجهزة بكل الخدمات تعزيزا لخلق الثروة المحلية، إلى جانب إعادة تهيئة المحطة البرية القديمة بين البلديات وفتح محطتين بريتين ما بين الولايات بقورصو غربا و«سي.أر.أف» شرقا.

قال السيد محمد بوفركاس، رئيس المجلس الشعبي البلدي في مقابلة مع «المساء»، بأن الدراسات انطلقت لإعادة تهيئة السوق الأسبوعية ببلدية بومرداس المقررة ليوم الإثنين لتصبح سوقا يومية تتسع لـ100 مربع تجاري قار للخضر والفواكه. وأوضح أن هذا القرار اتخذه المجلس البلدي عملا باقتراحات بعض التجار وفي سياق فتح سوق يومية للبلدية.

كما ستتم عملية تهيئة سوق مغطاة متواجدة بالمحطة البرية القديمة منجزة على طوابق تُخصص لمختلف الأنشطة التجارية،  تتسع لـ50 محلا تجاريا، تعمل نفس المصالح على تهيئتها لتفتتح خلال السداسي الأول من العام المقبل 2017. ومن المنتظر أن تعطي هاتان السوقان دفعا جديدا للحركة التجارية ببلدية بومرداس التي تفتقر تماما للمساحات التجارية اليومية، مما يجعل سكانها يتوجهون إلى مدينة بودواو أو الرغاية غربا أو مدينة برج منايل شرقا للتبضع.

7 ملايير سنتيم لإعادة تهيئة المحطة البرية القديمة

للإشارة، فإن المحطة البرية القديمة ستعرف هي الأخرى انطلاق أشغال إعادة تهيئتها، بتخصيص مبلغ 7 ملايير سنتيم، ومن المقرر أن تصبح محطة نقل حضري ما بين البلديات. وهي المحطة التي أغلقت قبل 10 سنوات لإعادة تهيئتها، وتم تحويلها مؤقتا إلى مساحة مجاورة، ولم تنطلق الأشغال على مستواها لأسباب كثيرة، أهمها غياب التنسيق في المجالس الشعبية البلدية المتعاقبة، أصبحت مع السنوات مساحة إضافية للسوق الأسبوعية ليوم الإثنين. وحسب «المير» بوفركاس، ستعاد عملية  تهيئة محلات تجارية سابقة داخلها وكرائها بما يزيد في خلق الثروة محليا في سياق إعادة تثمين الممتلكات.

كما سيتم إنشاء محطتان بريتان ما بين الولايات في المخارج الرئيسية للولاية، غربا في منطقة قورصو وشرقا في المكان المسمى «سي.أر.أف» بالولاية لرفع الضغط على مركز البلدية،  بالتالي عن عاصمة الولاية، حسب تعليمات الوالي خلال اجتماعه برؤساء الدوائر والأميار، يشير نفس المسؤول.

برج منايل  ...استلام وحدة لتعبئة غاز البوتان في ماي 2017

تدخل وحدة «نفطال» لتعبئة قارورات غاز البوتان ببلدية برج منايل حيز الخدمة خلال ماي 2017، بقدرة إنتاج 1200 قارورة في الساعة، أي 9600 قارورة خلال كل ثمان ساعات بتطبيق نظام عمل فرق مناوبة على مدار الـ24 ساعة يوميا. هذه المحطة ستجعل ولاية بومرداس تحقق الاكتفاء الذاتي من احتياج قارورات الغاز وإمكانية تزويد ولايات مجاورة بهذه المادة الحيوية، علما أن الاحتياج المحلي للولاية يتراوح بين 18 ألف و19 ألف قارورة يوميا. الوحدة تتربع على مساحة إجمالية تفوق 22 ألف متر مربع، تضمن أيضا التزويد بالوقود والخدمات الأخرى المتعلقة به، حسبما استقته «المساء» من شروحات مقدمة للوالي، على هامش زيارته التفقدية لبرج منايل مؤخرا.