تطوير التعليم العالي في الوطن العربي

نائب رئيس جامعة الجزائر 1: مساهمة الجزائر فعالة

نائب رئيس جامعة الجزائر 1: مساهمة الجزائر فعالة
  • القراءات: 2193
واج واج

أكد نائب رئيس جامعة الجزائر 1، عزيز سلامي، أمس، بعمان، أن مساهمة الجزائر «فعالة» في مجال تطوير التعليم العالي في الوطن العربي وذلك من خلال عضويتها « المميزة» في اتحاد الجامعات العربية. 

وأشار عزيز سلامي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش انعقاد الدورة الاستثنائية لاتحاد الجامعات العربية الكائن مقره بعمان إلى أن الجامعة الجزائرية «بدت مشاركتها في السنوات الأخيرة بشكل لافت وفعال في اتحاد الجامعات العربية ومساهمتها فعالة في تطوير التعليم العالي في الوطن العربي من خلال مثلا اقتراح البدائل للمشكلات التي يعاني منها نظام التعليم العالي العربي وتقديم برامج ومناهج فعالة تراعي التطورات الحاصلة في مختلف مجالات العلم والمعرفة على المستوى  العالمي». 

وبخصوص المجهودات المبذولة للدفع بقطاع التعليم العالي في الجزائر، أشار ذات المتحدث إلى السياسة التي تنتهجها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال انفتاح الجامعة الجزائرية على محيطيها العربي والدولي وهو الأمر الذي من شأنه -كما قال- «إعطاء نفس جديد وكبير لنمط التعليم العالي وتطويره والارتقاء بمستوى الطلبة في مختلف التخصصات». 

كما اعتبر بأن انخراط الجامعة الجزائرية في الاتحادات والمنظمات الدولية ذات الصلة «يلزمها بالعمل على صيغ جديدة للتعاون المتبادل وإعادة النظر في التنظيم والمناهج والبرامج وكل ما يتصل بالعملية التعليمية»، مشيرا في نفس الوقت إلى أن عضوية الجزائر في اتحاد الجامعات العربية «نابعة من إرادتها في الانفتاح على مختلف الجامعات في الوطن العربي بما يخدم عملية تطوير نظام التعليم العالي في الجزائر». 

وإضافة إلى جامعة الجزائر 1 بن يوسف بن خدة فقد شاركت جامعات الاغواط «عمار ثليجي» و المدية «يحيى فارس» و«الأمير عبد القادر» للعلوم الإسلامية، إضافة إلى جامعة الجزائر 2 ببوزريعة في الدورة الاستثنائية لاجتماع الأردن وهي الجامعات الجزائرية الخمسة الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية. 

وحسب الأمين العام للاتحاد أبو عرابي العدوان فإن لقاءات الاتحاد تهدف لدفع التعاون بين الجامعات العربية من جهة وبين الجامعات العربية والجامعات العالمية من جهة أخرى في موضوعات ضبط جودة التعليم الجامعي العالي وضمان نوعيته والسعي لتحقيق الاعتراف المتبادل بالشهادات الصادرة عن المؤسسات التعليمية ودعم التميز والإبداع الطلابي وتشجيع الأنشطة الطلابية المشتركة. 

وأضاف أن هذا اللقاء يسعى إلى دعم عمليات تطوير أداء المؤسسات التعليمية واستقلاليتها وتأكيد الحرية البحثية والأكاديمية لأعضاء  هيئة التدريس فيها وحماية حقوقهم وتقوية أواصر التعاون بينهم وتدويل التعليم العالي في الوطن العربي.  ويعد اتحاد الجامعات العربية منظمة تعمل في إطار جامعة الدول العربية ويقع مقرها في عمان وتهدف إلى دعم وتواصل الجامعات في العالم العربي وهي تضم حاليا أكثر من 300 جامعة.