فيما تستعد لتوزيع 6250 وحدة سكنية

سكيكدة تتدعم بـ 2000 سكن عمومي إيجاري

سكيكدة تتدعم بـ 2000 سكن عمومي إيجاري
  • القراءات: 3016
بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

دخلت الاستعدادات الجارية لتوزيع 6250 وحدة سكنية بمختلف الصيغ بمدينة سكيكدة، من بينها 1500 ضمن 2800 وحدة سكنية بالقطب السكني الجديد ببوزعرورة ببلدية فلفلة التابعة لوكالة «عدل»، دخلت مرحلة الحسم، بعد أن بلغت نسبة الأشغال بها حدود 64 بالمائة؛ إذ لم يبق منها سوى ما تعلق بعملية التوصيل بالشبكات الرئيسة إضافة إلى بعض الأشغال الخفيفة المتعلقة بالتهيئة.

وقد أمهل عبد الحكيم شاطر والي سكيكدة خلال الخرجة الميدانية التي خصها القطب العمراني بوزعرورة ببلدية فلفلة الخميس الماضي، أمهل القائمين على المشروع مدة لا تتعدى شهر ديسمبر الجاري، كأقصى تقدير لإتمام ما تبقّى من الأشغال، آمرا في ذات الوقت القائمين على قطاع السكن بالشروع في ترتيبات عملية التوزيع المرتقبة قريبا، حيث إن هذا المشروع العمراني الهام بالمدينة الجديدة بوزعرورة، قد انطلق خلال سنة 2013، وتطلّب تخصيص غلاف مالي يقدر إجمالا بـ 13.222.515.397.22 د.ج. وكان من المفترض أن يتم استلامه خلال سنة 2015، حسب الآجال التعاقدية للمشروع، غير أنه سجل تأخرا في الإنجاز لأسباب عدّة، مما دفع بالمسؤول الأول عن الولاية وبلغة الصرامة، إلى ضرورة استدراك التأخر، ومنه إغلاق ورشات العمل نهاية السنة الجارية.

وبالموازاة مع ذلك، سيتم إطلاق مشروع إنجاز ألف سكن عمومي إيجاري جديد على مستوى أرضية غير بعيدة عن القطب العمراني لبوزعرورة، أُسندت عملية إنجازه لمجمع جزائري تركي متخصص. 

والي سكيكدة وعند تفقّده الموقع الذي سيحتضن هذا المشروع السكني الهام الذي تدعمت به الولاية، أمر المعنيين بالأمر بضرورة تسهيل مهمة الشريك الأجنبي عن طريق تمكينه من تراخيص عمل لمستخدميه.

وفيما يخص مشروع إنجاز 280 سكنا في إطار برنامج الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية والذي يشهد نوعا من التأخر خاصة مشروع إنجاز 100 وحدة سكنية، أمر والي سكيكدة القائمين على هذا الأخير باتخاذ التدابير اللازمة؛ قصد بعث المشروع في أقرب وقت ممكن؛ من خلال تسريع وتيرة الأشغال بالنسبة لباقي الحصص. أمّا عند تفقده مشروع 590 مسكنا ترقويا عموميا، فقد أبدى المسؤول الأول عن الولاية استياءه من بعض الأشغال التي لم تكن في المستوى المطلوب، آمرا بتصحيح الأخطاء المسجلة بعد أن انتقد بشدّة مكتب الدراسات، ليأمر بضرورة الاعتماد على ألواح الطاقة الشمسية للإنارة العمومية.

وعند معاينته مشروع إنجاز 400 مسكن ترقوي بموقع واد الوحش بسكيكدة المسند لشركة كوسيدار العمومية الجزائرية ومشروع إنجاز 1500 وحدة سكنية عمومية إيجارية بمنطقة مسيون، أمر القائمين على هذين المشروعين بضرورة تقسيم المشروع إلى 6 مواقع لتسهيل مهمة الإنجاز.

ويولي السيد عبد الحكيم شاطر والي سكيكدة أهمية فائقة لقطاع السكن خاصة على مستوى الأقطاب العمرانية الثلاثة لبوزعرورة ومسيون وبوعباز، التي خصها في ظرف شهر بثلاث خرجات ميدانية، مع إعطائه تعليمات صارمة قصد الاستعداد لعملية توزيع أكبر حصة سكنية تشهدها الولاية في انتظار الشروع في غرس اللبنة الأولى لـ 2000 سكن عمومي إيجاري بكل من المدينة الجديدة بوزعرورة وبوعباز بأعالي مدينة سكيكدة.