النّدوة الدولية للنقل واللوجستيك «سيتام 2016»

ترقية عبور وتخزين وشحن السلع

ترقية عبور وتخزين وشحن السلع
  • القراءات: 655
حسينة.ب حسينة.ب

يحتضن المركز الدولي للمؤتمرات يومي 26 و27 نوفمبر الجاري، بنادي الصنوبر النّدوة الدولية للنقل واللوجستيك، العبور وتخزين السلع «سيتام 2016» تحت رعاية وزارة الأشغال العمومية والنقل وإشراف وزارة التجارة. وسيشارك في هذه المناسبة الاقتصادية الهامة أزيد من 250 رئيس مؤسسة ورجل أعمال ستكون لهم الفرصة للتبادل حول إعلام وتكوين الفاعلين الاقتصاديين الحرفيين عن سلسلة التموين.

وتأتي هذه الندوة الأولى من نوعها ـ حسب السيدة هند بن غانم ـ مديرة عامة لمؤسسة «أبوابكم» إحدى مؤسسي «سيتام» في ظرف يتطلب على الجزائر تحديد أهداف جديدة لتطوير نسيجها الصناعي وتطوير التعاقد من الباطن لاسيما تقليص فاتورة الاستيراد من خلال تشجيع الإنتاج المحلي وبالتالي تحقيق مداخيل إضافية بالعملة الصعبة من خلال التصدير. 

ومن أجل تحقيق هذا الهدف ـ تضيف المتحدثة ـ يجب على المؤسسات الجزائرية أن تتبنّى أدوات جديدة في عملها لتكون أكثر تنافسية، كما يجب على المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين أن يعوا ويتحكموا جيدا في طرق تسيير سلسلة اللوجستيك. ومن خلال الندوة التي ستحمل الكثير من المفاجآت وتشهد التوقيع على اتفاقيات شراكة بين المهنيين في مجال اللوجستيك سيتم إبراز حقيقة واقع الاقتصاد الجزائري من خلال عرض ومناقشة مواضيع تخص لوجستيك التصدير وصناعة السيارات والتعاقد من الباطن، واللوجستيك الصناعي وأخيرا التكوين في مجال المهن اللوجستية مع إبراز  إرادة السلطات العمومية لتشجيع الإنتاج الوطني والصادرات. 

 ويستهدف «سيتام» كل الفاعلين الاقتصاديين الجزائريين والدوليين الذين ينشطون في مجالات الإنتاج والفلاحة والتحويل والتوظيب والتخزين والنقل والاستئجار والتصدير والاستيراد والتكوين وغيرها من القطاعات. 

وقد حدد منظمو هذه الطبعة الأولى ثلاثة أهداف أساسية هي تحسيس الصناعيين بأهمية تسيير سلسلة التموين، هو الرغبة في التعريف بمحترفي اللوجستيك وتمكين هؤلاء الفاعلين (محترفي اللوجستيك والصناعيين والممونين) من التلاقي والاحتكاك فيما بينهم.

وستنظم على هامش الندوة موائد مستديرة بين خبراء جزائريين ودوليين في مجال حرف اللوجستيك ونادي التصدير الذي يرافق منذ عدة سنوات المصدرين الجزائريين نحو مختلف الأسواق ومشاركة مؤسسة «نوميلوغ» التي ستشرف على ملف تطوير المهارات، فضلا عن فرع مجمّع «سيفيتال»     المتخصص في اللوجستيك أما مجمّع «غلوب تاريني» فسيساهم بدوره في موضوع اللوجستيك والنقل.

كما سيتم عرض برنامج ثري بمحتواه لأصحاب المهن المنتظر حضورهم  وتنظيم 7 ندوات علنية و9 ورشات عمل مع تخصيص اليوم الثاني لـ6 حلقات حوار، فضلا عن عقد لقاءات «بي تو بي» خلال  يومي الحدث.