موجة حرائق سجلت بجل الولايات الشمالية

تضرر 240 هكتارا ببومرداس

تضرر 240 هكتارا ببومرداس
  • القراءات: 667
 المراسلون المراسلون

تسببت تسعة حرائق اندلعت أول أمس، ببومرداس، في التهام 240 هكتارا من بينها 50 هكتارا من أشجار البلوط والصنوبر الحلبي والأدغال و150 هكتارا الأحراش بكل من الكرمة، وجبل بوعروش وقرية تيزي ويغين بالثنية، خلّفت خسائر مادية معتبرة، في الوقت الذي استقبل فيه مستشفى الثنية 12 شخصا منهم من أصيبوا بحروق من الدرجة الثانية.

وقد تجنّد 183 عون حماية مدنية من وحدة بومرداس ووحدتي البويرة والحميز بالعاصمة، للتحكم في مجمل الحرائق مع تجنيد 24 شاحنة إطفاء و5 سيارات إسعاف و5 سيارات اتصال، مفيدا باستمرار عمليات الإطفاء من منتصف النهار إلى ساعات الصباح الأولى لنهار الأمس، موضحا استمرار حريقين بكل من يسر وولاد عيسى إلى ما بعد ظهر الأمس لإطفائها.

إتلاف أزيد من 30 هكتارا بغابات الشلف

بلديات الشلف عرفت من جهتها العديد من الحرائق أول أمس، حيث تدخلت مصالح الحماية المدنية لإخماد 6 حرائق غابات أبرزها بغابة بونيهي ببلدية تنس، الذي أتى على 5 هكتارات من الصنوبر الحلبي، بالإضافة إلى 5 هكتارات من الأدغال، كما تم تسجيل حريق آخر على مستوى غابة ديوك ببلدية تاوقريت أتلف 7 هكتارات من الأحراش، و7 هكتارات من الصنوبر الحلبي، و6 هكتارات مست مختلف الأدغال.

من جهتها أكدت مصالح محافظة الغابات، أن الحرائق المسجلة أول أمس، على مستوى ولاية الشلف تسببت في إتلاف أزيد من 20 هكتارا من أشجار الفلين والبلوط ببلدية الظهرة، وتعتبر هذه الخسائر المسجلة الأكبر منذ إنطلاق حملة مكافحة الحرائق.

تسجيل 15 حريقا ببجاية

موازاة مع موجة الحر التي تعرفها ولاية بجاية، سجلت محافظة الغابات ما لا يقل عن 15 حريقا عبر مختلف البلديات تم التحكم في خمسة منها بعد تجنيد كل الوسائل المادية والبشرية، في الوقت أن ذات المصالح بالتنسيق مع المصالح الأخرى لا تزال في الميدان من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة، وتفادي الخسائر البشرية رغم أن النيران أتلفت الالاف من الهكتارات عبر مختلف البلديات على غرار أكفادو، دراع القايد، ملبو وغيرها في انتظار الحصيلة النهائية بدليل أن مختلف المصالح المعنية لا تزال في الميدان لتفادي أي طارئ.

اندلاع حرائق بتيزي وزو

أدت موجة الحر المترفعة أول أمس، إلى نشوب عدة حرائق بتراب ولاية تيزي وزو حسبما أكدته مصالح الحماية المدنية للولاية، حيث سجل أعوان الحماية في حصيلة تدخلاتهم نشوب حرائق صغيرة كان أهمها حريق اندلع بقرية سمغون ببلدية ماكودة الواقعة شمال ولاية تيزي وزو الذي خلف ضياع 3 هكتارات من الغطاء النباتي، منها أحراش و30 شجرة زيتون.

أدى التدخل الفوري لأعوان الحماية إلى تقليص حجم الخسائر إلى جانب نشوب حرائق متفرقة والتي سمح التدخل السريع للمواطنين بإخمادها قبل انتشارها وتوسح رقعتها، الأمر الذي لم يستدع تدخل مصالح الحماية المدنية التي ظلت يقظة خاصة وأن درجة الحرارة كانت تتراوح ما بين 35 و38 درجة.                         

حريقان يلتهمان 3 هكتارات بوهران

وبوهران شهدت غابة طونيو ببلدية بوسفر (عين الترك)، حريقا التهم هكتارين من الأدغال والشجيرات، حيث اندلعت النيران وسط غابة صعبة المسلك وما ساهم أيضا في انتشارها سرعة هبوب الرياح.

كما اندلع على الساعة 17 و 30 دقيقة حريق أخر بغابة النيقرية ببليدة بن يبقى بدائرة أرزيو، التهم مساحة هكتار من الأدغال والشجيرات والحشائش اليابسة بمناطق متفرقة.

إتلاف 3 هكتارات من أشجار البلوط ببرج بوعريريج

وببرج بوعريريج تدخلت عناصر الوحدة الثانوية لدائرة برج زمورة، لإخماد حريق غابة أشجار البلوط  والأحراش بالمكان المسمى عوينة عمارة بلدية برج زمورة،  وقد أتى الحريق على 3 هكتارات من أشجار البلوط  وأدغال، في حين تمكنت عناصر الحماية المدنية من إخماده وإنقاذ باقي الغابة.

... ومحاصيل زراعية بقالمة

أدت الحرائق بولاية قالمة، المصحوبة بارتفاع درجات الحرارة إلى 38 درجة، وهبوب الرياح إلى إتلاف المحاصيل الزراعية، فقد أتلف حريق شب بطريق بوفار ببلدية الفجوج 8 هكتارات من أشجار الزيتون، كما أتلف الحريق الثاني وقع بجبل الأزرق ببلدية سلاوة عنونة حوالي هكتارا ونصف (1.5) من الأحراش فيما تم حماية منطقة غابية.