طالبت بتشكيل قوة عسكرية موحدة

الاتفاق على تشكيل "ترويكا" عربية ـ أممية ـ إفريقية لحل الأزمة الليبية

الاتفاق على تشكيل "ترويكا" عربية ـ أممية ـ إفريقية لحل الأزمة الليبية
  • القراءات: 716
ق/د ق/د

اتفقت جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، في ختام اجتماع تنسيقي بينها عقد بمقر الجامعة العربية، على تشكيل "ترويكا" للمساعدة على إنجاح عملية الانتقال الديمقراطي في ليبيا من خلال دعم المصالحة الوطنية ودفع الحوار السياسي، وتسهيل عملية تنفيذ الاتفاق السياسي بين الفرقاء الليبيين الذي رعته الأمم المتحدة نهاية العام الماضي. 

وضم الاجتماع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي إلى ليبيا الرئيس التنزاني الأسبق، جاكايا كيكويتي، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا، مارتن كوبلر.

وأصدرت الهيئات الثلاث بيانا مشتركا أكدت من خلاله على أهمية وجود قوة عسكرية وأمنية 

ليبية متماسكة ومهنية تعمل تحت قيادة موحدة وفق ما نص عليه الاتفاق السياسي الليبي، كما "أدانت" أعمال العنف التي عرفتها العاصمة طرابلس مؤخرا ومحاولة السيطرة على مقر المجلس الأعلى للدولة، ووصفت تلك الأعمال بـ«غير المقبولة" كونها تعرقل العملية السياسية وتحول دون تحقيق الانتقال الديمقراطي في هذا البلد.

يذكر أن اجتماع القاهرة عقد من أجل تنسيق الجهود العربية والإفريقية والأممية الرامية إلى تشجيع الحوار السياسي بين كل الأطراف الليبية، وتأمين الدعم الدولي والإقليمي اللازم لاستكمال تنفيذ الاستحقاقات التي نص عليها الاتفاق السياسي الليبي الذي رعته الأمم المتحدة ونجاح عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد. 

كما أن الاجتماع عقد في إطار متابعة النتائج التي وقع بشأنها الإجماع بين الدول والمنظمات العربية والغربية والإقليمية التي شاركت في الاجتماع الوزاري المنعقد يوم 22 سبتمبر الماضي، على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك حول ليبيا، وكذا نتائج الاجتماع  الوزاري لدول جوار ليبيا الذي عقد بالعاصمة النيجيرية نيامي، يوم 19 أكتوبر الجاري بمشاركة جامعة الدول العربية.