شهادات حيّة لمن عايشوا ليلة الفاتح نوفمبر

مجاهدون يدعون إلى توعية الشباب بتضحيات الشهداء

مجاهدون يدعون إلى توعية الشباب بتضحيات الشهداء
  • القراءات: 1181
ص/محمديوة ص/محمديوة

تقاطعت مداخلات بعض المجاهدين ممن عايشوا أولى عمليات الفاتح نوفمبر، حول ضرورة توعية الشباب بأهمية وقيمة التضحيات التي قدمها الشهداء وباقي المجاهدين في سبيل استقلال الجزائر ليعيش جيل اليوم تحت سماء الحرية.

ودعا هؤلاء خلال ندوة تاريخية نظمتها أمس، جمعية "مشعل الشهيد" بمنتدى جريدة المجاهدة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ62 لاندلاع ثورة التحرير إلى ضرورة تنظيم لقاءات دورية بين المجاهدين والشباب لتعريف وتوعية الأجيال الصاعدة بعظمة الثورة، وبأن استقلال الجزائر كان ثمنه باهظا ولم يمنحه الجنرال شارل ديغول، كما يروّج لدى بعض الشباب الحالي.

من جهة أخرى قدم بعض المجاهدين ممن عايشوا أولى عمليات الفاتح نوفمبر شهادات حيّة روت الظروف التي سبقت اليوم الموعود والتي أكدوا أنها لم تكن توحي أبدا بوجود ثورة مسلّحة قادمة في ظل الأزمة التي كانت تتخبط فيها الطبقة السياسية الجزائرية التي انقسمت آنذاك بين مصاليين ومركزيين، ومن جهة أخرى الاطمئنان الذي كانت تشعر به فرنسا بأن الجزائر هادئة ولا يوجد ما يعكّر سيطرتها على هذه الأرض.

وفي هذا السياق أكد المجاهد صالح قوجيل، أن قادة الثورة خططوا بإحكام لاندلاعها من خلال اعتمادهم على ثلاثة عوامل مهمة تتعلق بالإرادة القوية للمنخرطين في صفوفها والسرية التامة والتنظيم المحكم رغم نقص الوسائل والإمكانيات التي تسمح بمواجهة جيش نظامي مثل الجيش الفرنسي.

وقال إن الحكمة من بيان أول نوفمبر هو تشديده على ضرورة أن تنطلق الثورة عبر كامل القطر الجزائري حتى يشعر الشعب والاستعمار الفرنسي أنها ليست انتفاضة بل ثورة، وهو ما جعل كل العمليات تنطلق في وقت موحد في كافة المناطق كل واحدة حسب إمكانياتها وقدرات مناضليها.

وأضاف أن العمليات انطلقت بالفعل رغم قلّة الأسلحة باستثناء منطقة الأوراس والقالة التي تمكن المجاهدون بهاتين المنطقتين من جمع كمية من الأسلحة التي خلّفتها الحرب العالمية الثانية وتركت مهملة في ليبيا.

أما الحكمة الثانية التي تضمّنها بيان أول نوفمبر وفق نفس المجاهد فهي طريقة توزيع المهام المحكمة لإعطاء المعنى الحقيقي للوحدة الوطنية، حيث قال إن التقسيم تم كالتالي، حيث تولى مصطفى بن بولعيد، الإشراف على منطقة الأوراس وكريم بلقاسم على منطقة القبائل وعين ديدوش مراد لقيادة الولاية الثانية بالشمال القسنطيني، بينما أشرف العربي بن مهيدي على المنطقة الغربية.

من جانبه قدم كل من المجاهد عمراوي محمد وعمر صامد اللذين كانا ضمن الفوج الذي هاجم ثكنة بوفاريك بالبليدة، شهاداتهما الحيّة حول سير العملية التي كان الهدف الرئيسي منها جلب أكبر كمية ممكنة من الأسلحة.

أما المجاهد محمد بن حميتي، من مستغانم فقد عاد إلى حالة الانقسام السياسي التي سبقت اندلاع الثورة، وكيف أن الشباب المنخرط في الحركة الوطنية كان متشوقا للعمل المسلّح مما جعل العديد منهم يتخذون موقفا حياديا من جماعة المصاليين والمركزيين بعدما أكدوا أنهم سئموا من السياسة والكفاح السلمي. وقال من هنا بدأ التفكير فعلا للانتقال إلى العمل المسلّح خاصة بعد اندلاع ثورات في تونس والمغرب واستقلالهما وخسارة فرنسا لحربها في الفيتنام.

وأضاف أن الحديث عن الثورة المسلّحة بدء منذ أشهر، حيث تم أول اتصال بين قادة الثورة والمناضلين بمنطقة مستغانم شهر فيفري 1954، لينطلق بعدها التنظيم بعد تعيين الجبهة لرئيس المنطقة الذي طالب منهم اختيار الأهداف التي يمكن مهاجمتها.

وأكد المجاهد بن حميتي، على عامل السرية الذي تميّزت به الثورة تفاديا للأخطاء السابقة التي أدت إلى فشل وتمكن فرنسا الاستعمارية من إخماد عدة ثورات وانتفاضات جهوية سابقة شهدتها الجزائر منذ احتلالها عام 1832.