‘’أسوار’’ دينزل واشنطن ضد العنصرية

‘’أسوار’’ دينزل واشنطن ضد العنصرية
  • القراءات: 1241

تستعد هوليوود لطرح الفيلم الاجتماعي «أسوار» المقتبس عن نص مسرحي يحمل نفس الاسم، للكاتب أوغست ويلسون،  يقوم النجمان دينزل واشنطن وفيولا ديفيس ببطولته.

يؤدي دينزل واشنطن دور أب أمريكي من أصول إفريقية، يعاني من التمييز العنصري في خمسينيات القرن الماضي بسبب لون بشرته. وتؤدي فيولا ديفيس دور الأم التي تحاول مع زوجها تنشئة ابنهما وتوفير حياة أفضل له، في ظل العنصرية التي يواجهها المواطنون السود. وتعرض أحداث الفيلم المنتظر حياة أحد لاعبي البيسبول السابقين الذي تواجه حياته هزات عنيفة تؤثر على وضعه المهني وشهرته، فيعمل إثر ذلك عامل نظافة في أحد أحياء بيتسبرغ، وتدخل علاقته بزوجته وابنه في كثير من التعقيد والتفاصيل المتشابكة.

يستمر الأب والرياضي السابق في النضال في قضية العلاقات بين الأعراق والأجناس المختلفة في الولايات المتحدة، بينما يحاول في نفس الوقت أن يرفع من شأن أسرته ويتصالح مع ما يحدث في حياته.

حققت الرواية التي تم تقديمها على مسارح برودواي عام 1983، نجاحا كبيرا بعد عرضها على مسارح كثيرة في الولايات المتحدة، وفازت بجائزتي توني وبوليتزر للدراما عام 1987. وقد أدى واشنطن وفيولا ديفيس عام 2010 دور البطولة في نسخة متجددة من هذه الدراما التي جذبت الجمهور على مسرح برودواي، وقدما ثنائيا مقنعا ومنسجما، ليعودا ويكررا التجربة في الفيلم المنتظر.

«أسوار» من إخراج دينزل واشنطن، وهو التجربة الإخراجية الثالثة له بعد «أنتوني فيشر» عام 2002، و«ذا غريت ديباترز» عام 2007.

يشارك في بطولة الفيلم إلى جانب النجمين واشنطن وديفيس، كل من جوفان أديبو ومايكلتي ويليامسون، وسانيا سيدني.

يذكر أن دينزل واشنطن فاز بجائزة الأوسكار مرتين؛ الأولى في عام 1990 عن دوره في فيلم «غلوري»، والثانية عام 2002 عن دوه في فيلم «تريننغ داي»، وآخر أفلامه «السبعة الرائعون» الذي يعرض حاليًا في دور العرض، ويتصدر قائمة شباك التذاكر الأمريكي، ويجسد فيه دور كاوبوي أسمر لأول مرة في تاريخ هوليوود.

قالت مجلة «فارايتي»؛ إن فيلم «أسوار» والدور الإنساني الذي يقوم به دينزل واشنطن في فيلمه قد يترشح لأوسكار 2017، كما نشر موقع «بيزنس إنسايدر» تقريرا عن توقعات النقاد واستطلاعات رأي عينة عشوائية من الجمهور عن الأفلام والممثلين والمخرجين المرشحين لجوائز أوسكار العام القادم، وأجمع الكثيرون على ترشيح واشنطن عن دوره في «أسوار» لجائزة أحسن ممثل.

ذكر موقع «ديدلاين» الفني بعد طرح الفيديو الترويجي لفيلم «أسوار»؛ إن الفيلم الجديد من الممكن أن يحارب العديد من الاتهامات التي نالت الترشيحات الأخيرة للجنة المنظمة لحفل جوائز الأوسكار، التي اتهمها البعض بالعنصرية وعدم منح الفرصة للممثلين السود. وقال الموقع؛ إن الإعلان الترويجي للفيلم أظهر أن دينزل واشنطن وفيولا ديفيس سيدخلان سباق الترشيح للحصول على الأوسكار مبكرا.

ومن المنتظر أن ينطلق فيلم «أسوار» في دور العرض السينمائية العالمية في 16 ديسمبر المقبل، ليلحق بموسم سباق الأفلام المتوقع أن تنافس على جوائز الأوسكار.