فيما سيعود كريستوفر روس قريبا إلى الصحراء الغربية

الجزائر تقدم مشروع لائحة لإنهاء الاحتلال المغربي

الجزائر تقدم مشروع لائحة لإنهاء الاحتلال المغربي
  • القراءات: 941
 م. مرشدي م. مرشدي

ينتظر أن تقدم الجزائر اليوم، بدعم من 24 دولة مشروع لائحة حول الصحراء الغربية للجنة الرابعة للأمم المتحدة المكلّفة بقضايا تصفية الاستعمار، يجددون فيها موقف الأمم المتحدة إزاء مسألة تصفية الاستعمار من آخر إقليم محتل في إفريقيا.

وذكرت مصادر أممية على صلة بهذا الملف أن "الوثيقة تتضمن الأفكار الواضحة والهامة للأمم المتحدة حول تسوية النزاع في الصحراء الغربية". 

ودعت اللجنة الرابعة في مناقشات ستتواصل على مدار الخمسة أيام القادمة حول قضايا تصفية الاستعمار في الأقاليم الـ17 غير المستقلة إلى تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية يسمح لشعبها بممارسة حقه في تقرير المصير. 

وعبّرت كريستينا كاريون، ممثلة دولة الأورغواي في هذه اللجنة عن أملها في أن تكون النقاشات فرصة للتأكيد على تمسك جميع الأعضاء بتصفية الاستعمار في كل بقاع العالم وخاصة في إقليم الصحراء الغربية. وهو ما جعلها تعبّر عن قلق بلدها إزاء القرار الأحادي الجانب الذي اتخذه المغرب بطرد أعضاء التشكيلة المدنية لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو"، حيث أكدت أن الأورغواي سيدعم مشروع اللائحة الذي ستقدمه الجزائر للجنة حول هذه القضية. 

وذكر رافائيل داريو راميراز كارينو، ممثل فنزويلا الذي تحدث باسم حركة عدم الانحياز، أن هذه الأخيرة تدعم برنامج الأمم المتحدة الخاص بتصفية الاستعمار بما فيها خطتها لإنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية. 

من جهته أكد خوان ساندوفال منديوليا، ممثل دولة المكسيك على تمسك بلاده بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ودعمها للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة الذي دعا طرفي النزاع إلى البحث الجدي عن حل سياسي لهذه القضية، مضيفا أن بلده يدعم جهود كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية. 

وينتظر أن ينتقل كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي بان كي مون، إلى الصحراء الغربية ليستأنف مساعيه الدبلوماسية من أجل حلحلة حالة الجمود التي عرفها النزاع في الصحراء الغربية في محاولة جديدة لاستئناف المفاوضات المباشرة المتوقفة بين المغرب وجبهة البوليزاريو منذ أربع سنوات.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، في تقرير أعده حول آخر مستعمرة في القارة الإفريقية نشر مؤخرا أن مبعوثه الشخصي، سيكثف جهوده بهدف "التوصل إلى حل عاجل يكفل للشعب الصحراوي حق تقرير مصيره.

ولم يحدد الأمين العام الأممي موعد بدء الجولة التي يعتزم الدبلوماسي الأمريكي السابق القيام بها إلى المنطقة لإجراء مشاورات إضافية من أجل إقناع طرفي النّزاع بضرورة الجلوس ثانية إلى طاولة مفاوضات مباشرة.

واكتفى التقرير الذي تضمّن خطة عمل الأمم المتحدة للعام القادم، أن كريستوفر روس، سيكثف جهوده من أجل إحراز تقدم في العملية التفاوضية عبر البدء في مشاورات بين الحكومة المغربية وجبهة البوليزاريو، على أمل التوصل إلى حل دائم وعادل يتيح تقرير المصير في الصحراء الغربية. 

كما سيعقد جلسات تفاوض مباشرة بمجرد إبداء الطرفين استعدادا كافيا للدخول في مفاوضات جدية قبل توجهه إلى مدينة جنيف السويسرية  لمناقشة مختلف الجوانب المتعلقة بالنزاع مع وكالات الأمم المتحدة المعنية. 

وحرص الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على التأكيد في تقريره أن عمل مبعوثه الشخصي سيكتمل بمجرد أن يتوصل طرفا النزاع إلى حل يتيح لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره.

وتزامن الكشف عن هذه الجولة الجديدة في وقت أكدت فيه اللجنة الرابعة الأممية المكلّفة بتصفية الاستعمار في العالم، خلال نقاشات أعضائها التي انطلقت أول أمس، بنيويورك، تمسكها بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وطالبت باستئناف مسار المفاوضات بين جبهة البوليزاريو والمغرب المتوقف منذ سنة 2012.