عيسى يكشف عن اجتماع وزاري قريبا للبحث عن الآلية

نحو تمكين الجالية بالخارج من قرعة الحج

نحو تمكين الجالية بالخارج من قرعة الحج
  • القراءات: 430
جميلة.أ جميلة.أ

ستبحث الحكومة، في الأسابيع القليلة القادمة، عن آلية تتكفل بمواطني الجالية الوطنية الراغبة في أداء مناسك الحج. وسيتم ذلك خلال اجتماع وزاري مشترك سينعقد لتقييم موسم الحج الحالي والتحضير للموسم المقبل مع بحث حول إمكانية استفادة الجالية الوطنية المقيمة في الخارج من إجراءات قرعة الحج وبالتالي الرفع من حظوظهم في اداء خامس ركن في الاسلام.

جاء ذلك في رد وزير الشؤون الدينية والاوقاف، السيد محمد عيسى، أول أمس، عن سؤال عضو مجلس الامة السيد الامين شريط حول إمكانية استفادة المواطنين المقيمين بالخارج من قرعة الحج. الوزير أكد أن مخطط عمل الحكومة يلزم بتثمين الروابط بين أبناء الجالية ووطنهم الاصلي، مشيرا في السياق إلى أن الوزارة لم تغفل عن الموضوع، حيث سبق وأن قامت بتجربة التكفل بقرعة الحج للجالية الوطنية المقيمة بالخارج في 2014 لكنها كانت فاشلة ولم تعط ثمارها كما تم فتح النقاش حول المسألة خلال مجلس وزاري انعقد في مارس 2015. 

وأشار بهذا الخصوص إلى أن استكمال مسار القرعة الالكتروني سوف يمنح لجميع المواطنين الجزائريين المقيمين بالخارج الاستفادة من الخدمات التي توفرها الجزائر في مجال الحج. وفي نفس السياق وصف المسؤول الاول عن قطاع الشؤون الدينية موسم الحج لهذا العام بـ«الناجح" بفضل التحضير  والتنظيم المحكم من طرف الجزائر والسعودية.