ميناء عنابة

حجز حاويات حمولتها مخالفة للبيانات المصرح بها

حجز حاويات حمولتها مخالفة للبيانات المصرح بها
  • القراءات: 781
هبة أيوب  هبة أيوب

حجزت مصالح الجمارك على مستوى ميناء عنابة مؤخراحاوية معبأة بـ 409 طرود تحتوي 9816 كلغ من مادة المعسل محظورة الاستيراد، و5328 سروالا من نوع "جينز" للبنات. وقد بلغت قيمة البضاعة في السوق الداخلية بأكثر من 800 مليون سنتيم، وذلك خلافا لبيانات الحمولة المصرح بها وهي أنها تحتوي على ملابس.

 وقدتم تحرير ملف منازعة لهذه البضاعة ذات المنشأ الإماراتي ضد المستورد، بالإضافة إلى عملية أخرى تعلقت بحجز حاوية مصرح بها في بيان الحمولة على أنها تحتوي على ملابس وعند فتحها وفحصها تبين أنها تضم بضائع أخرى، منها 54502 هاتفا نقالا من أنواع وماركات مختلفة بلغت قيمتها في السوق الداخلية بحوالي 10 ملايير سنتيم.

كما حجزت مصالح الجمارك حاوية مصرح بها على أنها تحتوي أثاثا منزليا وعند فحصها تبين أنها تحتوي مواد تجميل مثل غسيل الشعر وتلوينه ومعالجته وبلغت الكميات المحجوزة حوالي 17 ألف وحدة، قيمتها الإجمالية في السوق الداخلي حوالي مليار سنتيم.

وفي سياق متصل، عالجت مصالح الجمارك عدة مخالفات تخص الصرف وتحويل العملة الصعبة إلى الخارج والتي قدرت بـ45 مليار سنتيم.  عملية المراقبة شملت الحاويات التي تجاوزت مدة مكوثها في مخازن الإيداع الجمركي الآجال القانونية للبضائع المقدرة بشهرين و21 يوما. وقد شملت العملية منذ انطلاقها فحص ومراقبة 86 حاوية من مختلف الأحجام ولا تزال 90 حاوية في انتظار فحصها بعد إتمام الإجراءات القانونية والإدارية في هذا المجال.