سكيكدة

التكوين المهني يتدعم بهياكل وتخصصات جديدة

التكوين المهني يتدعم بهياكل وتخصصات جديدة
  • القراءات: 2859
 بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

تدعم قطاع التكوين المهني والتمهين بولاية سكيكدة، خلال دورة سبتمبر الحالية، بالعديد من المنشآت، منها فتح ووضع حيز الخدمة مركز التكوين المهني الموجه للأشخاص المعاقين جسديا يقع بحي صالح بوالكروة، حيث وكمرحلة أولى تم فتح 03 تخصصات أساسية على أن يتم فتح تخصصات أخرى بمجرد الحصول على التجهيزات التقنية والبيداغوجية من قبل الوزارة الوصية.

 التخصصات الجديدة تتعلق بموزع الهاتف الخاص بالمكفوفين والإعلام الآلي "براي" الخاص بالمكفوفين كذلك والصناعة الجلدية التقليدية الموجهة للمعاقين حركيا. ومن جهته، تدعم المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الشهيد محمد بوقرة بمدينة سكيكدة بمدرج جديد يتسع لـ100 مقعد مجهز بأحدث المعدات، إضافة إلى جناح بيداغوجي جديد يتسع لـ200 مقعد بيداغوجي، كما تدعم مركز التكوين المهني بسيدي مزغيش، غرب سكيكدة، بجناح بيداغوجي جديد يتسع لـ250 مقعدا، وأيضا بداخلية جديدة خضعت لعملية ترميم واسعة، ناهيك عن تدعيم هذا الأخير بالتدفئة المركزية وبخزان مائي وبالغاز والإنارة. أما على مستوى بلدية السبت شرق سكيكدة، فقد استفاد مركز التكوين المهني من جناح بيداغوجي جديد بـ200 مقعد وبعين قشرة أقصى غرب سكيكدة بالمصيف القلي، تدعم قطاع التكوين بجناح بيداغوجي جديد بـ250 مقعدا، إضافة إلى داخلية بـ60 سريرا و03 سكنات إلزامية، في حين تدعم قطاع التكوين المهني بعزابة بداخلية تتسع لـ60 سريرا.

للتذكير، ولأول مرة بالولاية، تم فتح 10 تخصصات جديدة، وهي متابعة الإنجاز في البناء وتمتير معدات وعناصر البناء وتحضير المشروبات والمصبرات والطرز التقليدي وتركيب الصفائح الجصية وخياطة ألبسة السيدات ومساعد الوسائط الإعلامية والشراء والتموين ومراقب المناجم وكيمياء صناعية.

للإشارة، فقد بلغ تعداد المتربصين والممتهنين الجدد خلال الدخول المهني الجاري 3612 متربصا وممتهنا وذلك على مستوى المراكز والمعاهد التابعة للقطاع العمومي والمتمثلة في 18 مركزا تكوينيا ومعهدين وطنيين و202 ممتهن يزاولون تكوينهم على مستوى 11 مؤسسة خاصة معتمدة من قبل الوزارة الوصية.