سلال وبوطرفة يستقبلان أمين عام "الأوبك"

بركيندو يقترح اجتماعا استثنائيا بعد لقاء الجزائر لاتخاذ قرارات

بركيندو يقترح اجتماعا استثنائيا بعد لقاء الجزائر لاتخاذ قرارات
  • القراءات: 492
حنان.ح – وأج حنان.ح – وأج

عبّر الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" محمد سنوسي بركيندو أمس بالجزائر عن أمله في أن يتوج الاجتماع غير الرسمي للجزائر، باجتماع استثنائي بهدف اتخاذ قرارات من شأنها تحقيق استقرار أسعار النفط. وأكد تفاؤله بنتائج الاجتماع غير الرسمي للمنظمة الذي سيعقد في 27 سبتمبر الجاري. ورحب بالجهود المبذولة من طرف الجزائر لتقريب وجهات نظر الدول المشاركة في الاجتماع، معربا عن أمله في أن تتوج هذه المجهودات بنتائج إيجابية.

وعقب لقاء جمعه بوزير الطاقة نورالدين بوطرفة، أوضح السيد بركيندو في تصريحات صحفية أن وزراء الطاقة للدول الأعضاء في أوبك بإمكانهم استدعاء "اجتماع استثنائي" إذا توصلوا إلى إجماع خلال اللقاء غير الرسمي بالجزائر. 

وقال "إن الاجتماع غير الرسمي ليس اجتماعا لاتخاذ القرارات.  عندما يكون هناك اجتماع غير رسمي يظل كذلك إلى أن يقرر وزراء الطاقة في الدول الأعضاء اتخاذ بعض القرارات...في ذلك الحين يمكن للاجتماع غير الرسمي أن يستدعي اجتماعا استثنائيا بهدف اتخاذ قرارات. ولهذا نقترح أن يتوج هذا الاجتماع غير الرسمي باجتماع استثنائي بهدف اتخاذ قرارات من شأنها تحقيق استقرار أسعار النفط". 

واستقبل الوزير الأول عبد المالك سلال أمس الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) السيد محمد باركيندو. وسمح اللقاء بالتطرق إلى المسائل المتعلقة بالوضع السائد على مستوى الأسواق النفطية عشية انعقاد الاجتماع غير الرسمي لأوبك بالجزائر، وكذا إلى التدابير المتخذة لإنجاح هذا الاجتماع الهام بغية التوصل إلى استقرار السوق وأسعار النفط، حسب بيان لمصالح الوزارة الأولى. وقد جرى اللقاء بحضور وزير الطاقة السيد نور الدين بوطرفة. 

وكان مسؤول أوبك قد صرح مساء أول أمس بالجزائر، قائلا في تصريحات صحفية أن الاجتماع غير الرسمي للمنظمة هو بمثابة "لقاء تشاور وليس اجتماع لأخذ قرارات". 

وأكد أنه سيتم عقد "العديد من اللقاءات الثنائية بين أعضاء أوبك" خلال الاجتماع غير الرسمي. 

أما فيما يخص المنتدى الدولي للطاقة المقرر إجراؤه من 26 إلى 28 سبتمبر الجاري، فقال إنه يمثل "فرصة مهمة للبلدان المنتجة والمستهلكة. وسيسمح بالتشاور حول القضايا المتعلقة بالاقتصاد الدولي والصناعة الدولية البترولية". 

وأضاف أن "النقاش سيدور حول القضايا الأساسية التي تخص في نفس الوقت المنتجين والمستهلكين." واغتنم الفرصة لتحية الجزائر على مساندتها لترشحه كأمين عام للأوبك في جوان الماضي. 

للإشارة، استُقبل السيد بركيندو في مطار هواري بومدين الدولي من طرف ممثل الجزائر على مستوى أوبك السيد محمد هامل. 

وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس خلال استقباله لوزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمضان لعمامرة، على ضرورة العمل المشترك من أجل إنجاح الاجتماع القادم للدول المنتجة للنفط فيی الجزائر، مؤكدا علی ضرورة استقرار سوق النفط والتوصل إلى أسعار عادلة له. كما أعرب ـ حسب وسائل إعلام إيرانية - عن أمله في التعاون المشترك من أجل اتخاذ خطوات أکكثر فاعلية لضمان مصالح الجميع.