شملت التأطير، قوائم الاحتياطيين وتسليم الاستدعاءات، نقصا في أساتذة الرياضيات واللغات، تعيينات مزدوجة، ارتياحا وهدوء وأفراحا في عديد المؤسسات

" 18 ولاية" تتحدث لـ " المساء" عن تفاصيل الدخول التربوي

" 18 ولاية" تتحدث لـ " المساء" عن تفاصيل الدخول التربوي
  • القراءات: 4109
/زبير./جمال/زبير.ز ميزي/وردة زرقين/ بوجمعة ذيب/نجية بلغيث /س. زميحي /بوشريفي بلقاسم /   واضح نورالدين /منصور حليتيم /  خ/نافع /محمد شبلي/ كريم. ب/  ع.بزاعي /  ل. عبد الحليم/الحسن حامة  / زايدي منى/هبة أيوب/ /زبير./جمال/زبير.ز ميزي/وردة زرقين/ بوجمعة ذيب/نجية بلغيث /س. زميحي /بوشريفي بلقاسم / واضح نورالدين /منصور حليتيم / خ/نافع /محمد شبلي/ كريم. ب/ ع.بزاعي / ل. عبد الحليم/الحسن حامة / زايدي منى/هبة أيوب/

رغم الاستنجاد بـ750 أستاذا من قوائم الاحتياط  ...عجز في مادتي الرياضيات والفرنسية بقسنطينة

عرف الدخول المدرسي بولاية قسنطينة، أجواء مميزة بعيدا عن المشاكل التي عرفها القطاع في سنوات مضت، وكان هاجس مديرية التربية والمنتسبين إليها، هو ضمان التحاق كل الموظفين بمناصب عملهم دون أي عوائق من شأنها أن تؤثر على العملية التربوية والتحصيل العلمي للتلميذ في مختلف الأطوار. وأكد الأمين العام لمديرية التربية والمدير بالنيابة، السيد بعزيز عز الدين، أن كل المترشحين الفائزين في مسابقات التوظيف التحقوا بمناصب عملهم دون أي مشكل، مضيفا أن المديرية استدعت مع الدخول المدرسي الحالي للموسم 2016/2017 ما يفوق 750 أستاذا في مختلف الأطوار، منهم 398 في الطور الابتدائي للمدرسين في مواد العربية والفرنسية، 215 في الطور الإكمالي لكل المواد و140 في الطور الثانوي.

وأضاف مدير التربية بالنيابة، أن مشكل عدم وصول إشعارات الالتحاق بالمؤسسات التربوية بالنسبة للأساتذة الناجحين في مسابقات التربية أو بالنسبة للذين تم الاستنجاد بهم من القوائم الاحتياطية، لم يطرح بتاتا بولاية قسنطينة، حيث استعانت المديرية حسب محدثنا بالهاتف النقال للاتصال بالمعنيين سواء عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق الرسائل القصيرة، كما استعملت المديرة الوسائل الحديثة من خلال نشر كل الإعلانات وترتيب القائمة الاحتياطية بالموقع الإلكتروني الخاص بالمديرية وكذا صفحة الفايس بوك.

ورغم هذه الإجراءات اشتكى بعض الأساتذة من المرتبين في القوائم الاحتياطية بالتقصير في الاتصال بهم، حيث أكد لنا بعضهم أن المديرية تتقشف في الاتصال بهم، وقالوا إن هناك موظفة من المديرية تتصل (تدق) لهم مرة واحدة، ليلجأوا فيما بعد لإعادة الاتصال بها، وتحدث لنا البعض أن هذه الموظفة أخبرتهم بأن ليس لها رصيد كاف للاتصال بكافة المعنيين، وهو الأمر الذي نفاه السيد بعزيز عز الدين، الذي أكد لـ"المساء"، أن هناك من كانوا يجهلون تماما تعينهم وعند الاتصال بهم من طرف مديرية التربية من أجل الالتحاق بمناصب عملهم كانت دهشتهم كبيرة ومنهم من انفجر باكيا من شدة التأثر والفرحة. وسجلت مديرية التربية بقسنطينة التي ستفتح قاعة استقبال جديدة ولائقة بمقرها لأولياء التلاميذ، عجزا في أساتذة بعض المواد وعلى رأسها مادتي الرياضيات والفرنسية، قال مدير التربية بالنيابة، إن مصالحه، أخطرت الوزارة الوصية بالنقص المسجل، وسيتم فتح الموقع الالكتروني للقوائم الاحتياطية على المستوى الوطني مساء يوم الثلاثاء، لتدعيم قسنطينة بالأساتذة من القوائم الاحتياطية من الولايات المجاورة. أما بخصوص الأساتذة الذين رفضوا الالتحاق بمناصب عملهم في المناطق العزولة والنائية، بسبب البعد حسب تبريراتهم على غرار الأستاذات القاطنات بالمدينة الجديدة علي منجلي والمعينات بمؤسسات تربوية ببلديات مسعود بوجريو، بني حميدان وابن زياد، فقد أكد السيد بعزيز عز الدين، أن القانون واضح، حيث سيتم تبليغهم عن طريق إعذارات وسيتم شطبهم من الوظيفة في حالة إصرارهم وتعويضهم بأساتذة من القوائم الاحتياطية.

المسيلة ...  مؤسسات تربوية تعاني نقصا في التأطير 

أبدى العديد من الأولياء تخوّفهم من التذبذب الذي صاحب الموسم الدراسي الحالي، بدءا من التأخر المسجل في استلام الكتب المدرسية وخاصة السنوات التي مسها الإصلاح أو ما يعرف بالجيل الثاني، على غرار السنة الأولى والثانية من التعليم الإبتدائي والسنة أولى من التعليم المتوسط، وحسب الكثير من الأولياء الذين التقتهم "المساء" فالأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل تعداه حتى إلى نقص التأطير الذي تعرفه بعض المؤسسات التربوية الذي حتم على الجهات الوصية الاستنجاد بالاحتياطيين، حيث تم استدعاء ما يزيد عن 100 أستاذ في مرحلة التعليم الابتدائي، وعدد آخر يخص مرحلة التعليم المتوسط والثانوي كما تم استدعاء خريجي المدرسة العليا للأساتذة وبالرغم من استدعاء كل هذا الكم الهائل من الأساتذة إلا أن عديد المؤسسات التربوية تبقى تعاني نقصا في التأطير التربوي والإداري.

ممثل نقابة "السناباب" بالمسيلة، السيد عمر سعدي، نفى أن تكون هناك سوء نية من الجهة الوصية، مضيفا أن مصالح مديرية التربية اتصلت بالأساتذة المعنيين والمدونة أرقام هواتفهم، في حين هناك من لم يرض بمكان تعيينه أو غير رقم هاتفه، وبالتالي لم تتمكن المديرية من الاتصال به، وبقي مكانه شاغرا كونه لم يسحب تعيينه، بالرغم من التأثير المباشر على عملية التمدرس بالمؤسسات التربوية وربما بدرجة أكبر على التلاميذ المقبلين على امتحانات رسمية على غرار السنة خامسة ابتدائي والرابعة متوسط وطلاب البكالوريا.

من جانب آخر، لم ينف عضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتربية والتكوين "الانباف" السيد السعيد شوية وجود تلاعبات في تعيين الأساتذة التي لم يراع فيها جانب المنطقة، كأن يعين من يسكن في شمال الولاية في جنوبها، ومن يقيم في غربها في شرقها، مضيفا أن إشعارات الالتحاق ستصلهم لا محالة كون العملية وطنية وليست محلية، غير أن التأخير في الالتحاق بالمؤسسات التربوية قضية وقت فقط، رغم أثرها السلبي على المتمدرسين وبخاصة المقبلين على الامتحانات الرسمية، وبين التحاق الأساتذة بمكان تعيينهم وبين نقص الكتاب المدرسي يبقى تذمر الأولياء يميز دخول هذا العام الدراسي.

قالمة ... ملء 271 منصبا شاغرا  من قائمة الاحتياط

كشف رئيس مصلحة التكوين والتفتيش والإعلام بمديرية التربية بولاية قالمة، السيد عزوز السعيد، لـ"المساء" أنه تم استدعاء 271 أستاذا من القائمة الاحتياطية على أساس المناصب الشاغرة في الأطوار الثلاثة بمديرية التربية بقالمة. ويتعلق الأمر بـ09 مناصب في الطور الثانوي، 54 منصبا في الطور التعليم المتوسط و196 منصبا في الطور الابتدائي، وقد تم استدعاء المعنيين على أساس الاستحقاق في الاحتياط، فيما قام المعنيون قبل عيد الأضحى المبارك بأيام قليلة باختيار مناصبهم، بحيث تم عرض المناصب الشاغرة أمام الملأ وبترتيب الاستحقاق. وأضاف المتحدث أن العملية لا تزال جارية لإحصاء المناصب الشاغرة والتي من خلالها سيتم عرضها مجددا خلال الأسبوع الحالي على باقي المترشحين في القائمة الاحتياطية لتوظيفهم بنفس الطريقة.

كما أشار المتحدث إلى أن هناك مرحلة أخرى يتم اللجوء فيها إلى القائمة الوطنية في 29 سبتمبر الجاري والتي تخص المناصب الشاغرة على مستوى مديرية التربية في الاختصاصات التي ليس فيها قائمة احتياطية بحيث يتم إدخالها في الأرضية الوطنية عن طريق الإعلام الآلي، وهي المناصب يتم استغلالها على المستوى الوطني في حالة وجود قائمة احتياطية يتم توجيهها إلى مديرية أخرى بولاية أخرى مجاورة للتوظيف.

مديرية التربية لولاية تيسمسيلت  ...التحاق جميع الأساتذة بمناصبهم

أكد السيد دندان محمد المكلف بالإعلام بمديرية التربية لولاية تيسمسيلت، أن المديرية استعملت وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الرسمي للمديرية لإبلاغ جميع الأساتذة الاحتياطيين لسد المناصب الشاغرة وفعلا لم تسجل المديرية أي غيابات أثناء اختيار المناصب وتسليم التعيينات.

وفي هذا الصدد، نشير إلى أن المديرية استدعت إلى حد الآن 273 أستاذا من القوائم الاحتياطية لسد العجز في جميع الأطوار منهم 160 أستاذا في اللغة العربية (ابتدائي) و60 في مادة الفرنسية

و69 أستاذا في المتوسط و14 أستاذا في الثانوي.

مع الإشارة إلى أن مديرية التربية لولاية تيسمسيلت لم تجد أي صعوبة في إيصال الإشعارات للأساتذة المعنيين، فمنذ اليوم الأول من الدخول المدرسي بدأ الأساتذة الجدد يلتحقون بمناصب عملهم، ورغم الطابع الجبلي للمنطقة ووجود العنصر النسوي بكثرة في  قوائم المستدعين لم يسجل أي تأخر في الالتحاق بالمناصب اللهم بعض الحالات القليلة التي اتخذت المديرية الاجراءات اللازمة بشأنها في الحين.

مديرية التربية بعنابة...  فوضى وتعيينات مزدوجة

أكدت مديرية التربية بعنابة أنها تمكنت، خلال وقت وجيز، من إشعار الأساتذة بالالتحاق بمناصبهم في أسرع وقت، حيث تم تحديث العملية عن طريق البريد الإلكتروني وكذلك الاتصال بالهواتف لتسريع العملية وإنجاحها وتدارك أي تأخر أو فوضى في توزيع هذه المناصب مثلما حدث السنة الماضية. وحسب الجهة، فإن استغلال التقنية الحديثة في إرسال الإشعارات والمراسلات عبر البريد الإلكتروني الخاصة بالأساتذة المعنيين ساعدهم على احتواء العجز المسجل خاصة بالمؤسسات التربوية البعيدة على غرار الشرفة برحال.وحسب السيد عياشي فإنه تم التكفل بكل المناصب الشاغرة كما تم الالتزام بالرجوع للقائمة الاحتياطية في مسابقة التوظيف الأخيرة وقد تم إحصاء نحو 800 منصب، ليضيف أنه لن تستعين مديرية التربية بالأساتذة لسد العجز عن طريق الاستخلاف إلا برخصة وطنية في المرحلة المقبلة.

وفي سياق متصل، سجل قطاع التربية بعنابة فائضا في عدد الأساتذة ببعض المؤسسات، وذلك بعد تسجيل فوضى في بداية الدخول خاصة وأن هناك عشرات الأساتذة ممن استلموا مقررات التعيين في مناصب إلا أنه كانت محجوزة، وعليه اضطرت الجهة لتحويل هؤلاء الأساتذة إلى مدارس خارج عنابة مركز، أغلبها تتواجد بالبلديات النائية مما تسبب في التأخر بالالتحاق بالأقسام خاصة الطورين الابتدائي والمتوسطي. وحسب مديرية التربية فإن التغطية بلغت نسبة 99 بالمائة من المؤسسات التربوية والعملية مستمرة من أجل تسهيل حركية وتنقل الأساتذة الآخرين إلى ثانويات جديدة تم فتحها بداية الدخول المدرسي منها الكاليتوسة.

سكيكدة ... لم يتم تسجيل أي شغور في المناصب

أكد السيد الصادق حفايظية، المكلف بالإعلام والاتصال بمديرية التربية لولاية سكيكدة، بأنّ المديرية استعملت كل الوسائل الموجودة والمتاحة من أجل إرسال إشعارات الالتحاق بأماكن العمل بالنسبة للأساتذة والمعلمين الجدد الناجحين في المسابقة التي نظمت على مستوى الولاية، زيادة على كل قوائم الناجحين التي تم تعليقها على مستوى المديرية، ناهيك -كما أضاف- عن نشر عبر موقعها الإلكتروني الرسمي كل ما يتعلق بالناجحين ورتبهم وحتى الناجحين الاحتياطيين، والدليل على ذلك –حسبه- لم يتم تسجيل أي شغور في المناصب على مستوى العديد من المؤسسات التربوية ماعدا بعض الحالات التي لا دخل للمديرية فيها، كرفض بعض المعينين الجدد الالتحاق بمناصب العمل، وأعطى مثالا عن رفض أستاذة في اللغة الفرنسية تقطن بمدينة سكيكدة الالتحاق بمنصب عملها بمدرسة ابتدائية تقع بإحدى قرى بلدية خناق مايون (أقصى غرب سكيكدة) بداعي البعد، والحالة الثانية لأستاذة في اللغة الفرنسية تقطن بمدينة عزابة رفضت هي الأخرى الالتحاق بمنصب عملها لأنها عينت في منطقة معزولة تقع في نواحي بلدية جندل (شرق سكيكدة) إضافة إلى حالات أخرى وهي قليلة بسبب المرض أو نجاح أصحابها في مسابقات أخرى.

وأوضح السيد حفايظية بأنّ كلّ المناصب الشاغرة قد تمّ سدها باللجوء إلى القوائم الاحتياطية للناجحين حسب ترتيبهم الاستحقاقي المعلن عنه، مؤكدا في هذا الصدد أن مصالح مديرية التربية ومنذ الدخول المدرسي الحالي وقبله قد اتّخذت كلّ الإجراءات الضرورية لضمان دخول مدرسي مريح ودليله في ذلك أن كل المصالح اشتغلت حتى يومي الجمعة والسبت.

مديرية التربية لولاية تبسة ... التحاق الناجحين بمناصبهم   في ظروف جيدة

أكدت مديرية التربية لولاية تبسة أنه لا توجد أي إشعارات أو عينات لم تستلم إشعاراتها للالتحاق بأماكن العمل، لأن جميع الإشعارات تم تبليغها إلى أصحابها في حينها للالتحاق بالمنصب في ظرف أربعة (04) أيام، وذلك عن طريق كل وسائل الاتصال المتاحة والمتمثلة في: العنوان، الهاتف، البريد الإلكتروني وعبر صفحة "الفايسبوك"  إن وجدت، علما أن هناك صفحة فايسبوك رسمية لمديرية التربية تم من خلالها نشر جميع القوائم وإعلان الالتحاق بالمناصب، ويقوم المترشحون بتسجيل أنفسهم عبر الإنترنت مما ساهم في تسهيل العملية، كما أن قوائم الأساتذة الجدد توجه منها نسخة للوزارة عبر الموقع الرسمي.

وأضاف المصدر أنه في حالة الشغور وعدم توفر أستاذ للمادة أو المواد التي لا يوجد فيها احتياط (كما هو حاصل في مادة الأمازيغية) تلجأ المديرية إلى القائمة الوطنية التي سيتم إعدادها يوم 21/09/2016 كآخر أجل، وتؤكد المديرية أن جميع الأساتذة تم تبليغهم بالالتحاق بمناصب عملهم. 

الأمين العام لمديرية التربية   لتيزي وزو حفيظ عاشر لـ"المساء":  الإشعارات أرسلت والأمل معلق على الوزارة

أكّد الأمين العام لمديرية التربوية لولاية تيزي وزو، السيد حفيظ عاشر، لـ"المساء"، أنّ المديرية قامت بتوجيه إشعارات لكلّ الأساتذة الجدد قبل الدخول المدرسي حتى يلتحقوا بأماكن عملهم بتاريخ 4 سبتمبر موعد بداية السنة الدراسية 2016/2017، مشيرا إلى أنه تم استغلال كل الوسائل والطرق لدعوتهم للتقرب من المديرية، وهو ما لقي إقبال البعض في حين لم يرد البعض الآخر، ما كان وراء تسجيل مناصب شاغرة ببعض المواد واستنفاذ قوائم الأساتذة بمواد أخرى.

أوضح الأمين العام أنّه تجسيدا للقانون وتعليمات الوزارة الوصية، تم توجيه الإشعارات لكل الأساتذة الجدد المعنيين بالتعيين، للالتحاق بمناصب العمل من أجل ضمان بداية سنة دراسية جيدة وتمكين كل الأطوار التعليمية من الحصول على أساتذة في كل المواد، مشيرا إلى أنّ مديرية التربية قامت إلى غاية تاريخ 3 سبتمبر بإرسال 80 بالمائة من التعيينات للأساتذة الجدد، فيما تكفل المفتشون بإرسال محاضر التأكيد بشأن عملية التنصيب يوم الأحد 4 سبتمبر.أضاف السيد عاشر أنّ مديرية التربية شرعت في التحضير للدخول المدرسي منذ أشهر وهذا راجع لحرصها الدائم على التحضير المسبق لتتمكّن من مواجهة أي طارئ أو مشكل قبل بداية السنة الدراسية، حتى تكون كل الظروف مهيأة من كل الجوانب، متطرقا لعملية التوظيف التي واجهت فيها المديرية مشكلا بسبب إحصاء مناصب شاغرة ببعض المواد، نافيا تسجيل المديرية أي حالة عدم استلام الأساتذة لإشعارات الالتحاق بأماكن العمل.

وأوضح أنّ المكلفين بالملف البيداغوجي تكفّلوا بإبلاغ كل المعنيين عبر استغلال المعلومات المتوفرة بملفات الأساتذة الجدد، لإخطارهم بضرورة الالتحاق بالمؤسسات التربوية يوم 4 سبتمبر، حيث كانت البداية عبر الاتصال الهاتفي الذي كان وراء إقبال بعض الأساتذة فقط وبقيت العديد من الحالات التي تعذر على المديرية الوصول إليها.

ليتم بعدها الاستعانة بالبريد الإلكتروني، كمرحلة ثانية والتي سمحت للكثير بالالتحاق لكن وبالرغم من ذلك سجلت المديرية حالات لم يتقرب أصحابها من المصالح المعنية ولم تبد أي موقف بالرد إما بالقبول أو الرفض للالتحاق بمكان العمل، ليتم الانتقال إلى مرحلة أخرى وذلك بمراسلتهم عن طريق البرقيات، حيث تم منحهم مهلة أربعة أيام نزولا عند طلب وزيرة التربية، غير أنّ المدة انقضت، علما أن المديرية تحصلت على دليل يؤكد استلام المعنيين الأمر بالبلاغ، ورغم ذلك لم تيأس، حيث مددت المهلة بمنح المتأخرين24 ساعة مع إعادة الاتصال بالبعض مجددا، على أن يكون أمس الأحد آخر أجل قبل شطب أسمائهم من القائمة نهائيا ليتم تعويضهم بآخرين ضمن قوائم الاحتياط.

ونوه الأمين العام لمديرية التربية، إلى أنّه وبعد تسجيل نقص في الأساتذة الجدد ببعض المواد وبقاء مناصب شاغرة ببعض المؤسسات التربوية، ارتأت المديرية الاستعانة بقوائم الاحتياط في التوظيف  كمستخلفين إلى غاية توظيف الحائزين على معدل 10، مشيرا إلى أنه لا يمكن الجزم في الوضيعة بشكل نهائي حيث يمكن أن تنقلب الأوضاع بين حين وآخر وتحلّ مسألة تعيين الأساتذة الجدد مع احتواء الفراغ المسجل في المناصب بفضل استمرار الاتصالات التي تجريها مصالح التربية مع الأساتذة بغرض ربح الوقت لضمان شغل كل المناصب إما بالأساتذة الجدد أو بالاستعانة بأساتذة من قوائم الاحتياط، مشيرا إلى أنّ قضية "المناصب الشاغرة" قلبت مديرية التربية رأسا على عقب، وعاشت نهار يوم السبت حالة "إنذار عام"، حيث استنفرت المديرية جميع مصالحها من أجل إيجاد حلول للوضعية والسماح للتلاميذ ببداية عام دراسي هادئ كما كانوا يأملون.

وبشأن مدى تأثير تأخر التحاق الأساتذة الجديد بأماكن عملهم على سير الدروس خصوصا بالنسبة للمقبلين على الامتحانات النهائية، قال الأمين العام إن التقييم الأوّلي الذي أجرته مديرية التربية عبر إقليم الولاية حول التحاق الأساتذة بمناصبهم بعد مرور 11 يوما على الدخول المدرسي، بيّن وجود شغور في المناصب البيداغوجية في بعض المواد التي لم يلتحق فيها الأساتذة الجدد بمناصبهم لأسباب مختلفة، مشيرا إلى أنّ السنة الدراسية لم تنطلق بعد بشكل جيد، حيث وبعد أيام فقط من تسجيل التلاميذ والتحاقهم بمقاعد الدراسة غادروها قبيل عيد الأضحى وبداية الدارسة بشكل جدي سيكون بداية من هذا الأسبوع.

وأعقب المتحدث بقوله أنّ المديرية ستبذل ما بوسعها لحلّ المشكل خاصة وأنّ تيزي وزو تضم قوائم كافية للأساتذة المستخلفين الذين يمكن الاعتماد عليهم لسد العجز المسجل في المناصب، لدرجة أنه بإمكانها سد العجز المسجل على مستوى ولايات أخرى، في حين تبقى مشكلة استنفاد قوائم التعيين ببعض المواد خاصة في مادة الرياضيات، الانجليزية وغيرهما، حيث قال إنّه بعد عرض الوضيعة النهائية سيتم تحديد استراتيجية العمل والإجراءات التي تتخذ لضمان السير الحسن للسنة الدراسية.

من جهتهم، وجد تلاميذ العديد من المؤسسات التربوية، أنفسهم دون أساتذة بسبب عدم التحاق الأستاذة الجدد الناجحين في مسابقات التوظيف، ويأملون أن يكون المشكل مؤقتا وأن تسرع الوزارة في تسوية المشكل في أقرب وقت ممكن -على حد قولهم- فالسنة الدراسية تمر بسرعة ولا يريدون تضييع الوقت للتحضير للامتحانات خاصة منهم تلاميذ المرحلة النهائية، فيما اعتبر أولياء التلاميذ أنه من غير المعقول ترك التلاميذ بدون أساتذة، على اعتبار أن قطاع التربية يعتبر قطاعا حساسا يختلف عن باقي الهيئات العمومية نظرا لخصوصيته، ويتطلب الأمر إصدار قوانين تكون في صالح التلميذ والمدرسة على حد سواء. 

عبد الحق بومعيزة مدير التربية لأدرار لـ"المساء":  تسليم التعيينات مباشرة للأساتذة وإعلام المؤسسات بالبريد الإلكتروني

أكّد عبد الحق بومعيزة مدير التربية لأدرار لـ"المساء" أنّ الولاية استفادت من حصة 427 أستاذا منهم 237 في التعليم الابتدائي و180 في المتوسط و7 أساتذة في الثانوي، وتم استدعاؤهم جماعيا إلى مقر ثانوية "أبي حامد الغزالي" بمدينة أدرار وسلمت لهم التعيينات مباشرة في أيديهم، مع إعلام -كما قال مدير التربية- كل المؤسسات التربوية بواسطة البريد الالكتروني لأجل متابعة عملية الالتحاق بالمناصب، وإخطار مديرية التربية، وبلغت نسبة التوظيف 90 في المائة عند العنصر النسوي كل هذا بهدف إلى سد العجز في التأطير خلال الموسم الدراسي.

وأضاف المدير أنّ الولاية بحاجة إلى نحو 40 أستاذا جديدا فقط، يمكن توظيفهم من القائمة الاحتياطية الوطنية لاحقا، مشيرا إلى أنّ الدخول المدرسي الجاري عرف التحاق 113.654 تلميذا موزعين على 348 مدرسة ابتدائية يؤطرها 2732 أستاذا وكذا 86 متوسطة يؤطرهم 2215 أستاذا بالإضافة إلى 39 ثانوية يؤطرهم 1401 أستاذ، أما فيما يتعلق بالكتب المدرسية، فأشار المدير إلى أنها متوفرة بالشكل المطلوب عبر جل المدارس التربوية، ولم يتم تسجيل أي نقص، وختم كلامه بأنه لم تصل المديرية أي حالة غياب وعدم التحاق الأساتذة الجدد بمناصبهم، وأبواب المديرية مفتوحة أمام الجميع لأي استفسار خاصة بعد مراعاة ظروف إقامة الأساتذة وتقريبهم إلى مقر سكناهم.

 غلـــــيزان ... تأخر تنصيب الأساتذة والمعلمين الناجحين 

عرفت عملية تنصيب الأساتذة والمعلمين الناجحين في مسابقة وزارة التربية أو المستخلفين من القائمة الاحتياطية تأخرا كبيرا، فبعد مرور أكثر من 15 يوما على الدخول المدرسي لم يلتحق بعض الأساتذة بعد بمناصب عملهم لأسباب عديدة.

حسب المكلف بالإعلام بمديرية التربية بولاية غليزان، فإنّ عملية التنصيب متواصلة وتعمل كل المصالح إلى ساعات متأخرة من الليل وحتى يومي نهاية الأسبوع دون توقف، وقد تم استدعاء الناجحين بكل الوسائل، منها على سبيل المثال نشر قائمة الاستدعاءات على صفحة الفاسبوك والتي تتمتع –حسبه- بمتابعة تصل إلى 22 ألف متابع يوميا، كما أكّد أنّ مصالح الموارد البشرية تتّصل بالمعنيين هاتفيا إلا أنّ بعضهم لا يردون أو هواتفهم خارج مجال التغطية، موضّحا أنّ النساء خاصة لا يردن على أرقام الهاتف التي لا يعرفنها، مؤكّدا أنّ المصالح تعمل كل ما في وسعها للاتصال بالمعنيين بكل الوسائل والطرق قبل بعث الإعذارات إلى عناوين المعنيين وفي حال عدم الاستجابة فإنه يتم استدعاء المستخلفين حتى لا يظلم أي أحد.  وأكّد أنه لا توجد أي سوء نية في العملية، أما بخصوص التأخر فيؤكد المعني أن الأمور تسير في طريق جيد ومصالح المديرية تواصل تنصيب الناجحين وسيتم استدراك الدروس بالنسبة للذين يلتحقون متأخرين، وفيما يتعلق بعدد الملتحقين وعدد المتغيبين فأكد أنّ العملية لم تنته بعد والاحصائيات ستتضح بعد الانتهاء من العملية متمنيا أن يلتحق الجميع بمناصب عملهم. 

 سطيف...  1097 أستاذا جديدا ومديرية التربية تتوعد المتأخرين

اتخذت مديرية التربية لولاية سطيف، جميع الإجراءات والترتيبات القانونية الخاصة بالأساتذة الجدد، حيث أحصت مصلحة التوظيف 1097 منصبا جديدا في مختلف أطوار التعليم الثلاثة، منها 897 أستاذا في اللغتين العربية والفرنسية بالطور الابتدائي و200 منصب موزعة على الطورين المتوسط والثانوي.

وبهدف ضمان دخول مدرسي بعيد عن المشاكل والهزات التي شهدها القطاع في المواسم الدراسية الماضية لا سيما في شقه المتعلق بعدم التحاق بعض الأساتذة بمناصب عملهم في الآجال المحددة لأسباب تختلف من منطقة إلى أخرى.

وفي غالب الأحيان يتم اللجوء إلى الأساتذة المستخلفين كبديل لتغطية العجز، حيث قامت المصالح المعنية باتخاذ جميع التدابير التي من شأنها ضمان دخول اجتماعي هادئ ومميز حسب القائمين على قطاع التربية بالولاية.

وتفاديا لأي تأخر من شأنه التأثير على البرامج التعليمية، قامت المصالح المعنية بإبلاغ جميع الأساتذة الجدد عن طريق البريدين العادي والالكتروني، والهاتف وحتى بعض وسائل الإعلام بإجراء إعلانات متكررة عبر أمواج إذاعة سطيف، تحث فيها الأساتذة الجدد الناجحين في مسابقة التوظيف على الالتحاق بمصلحة التوظيف على مستوى مديرية التربية لاستلام التعيينات والالتحاق بمناصب عملهم لإمضاء محاضر التنصيب.

وهي الطريقة الأنسب حسب السيد عماد سلامي، مسؤول خلية الإعلام والاتصال على مستوى مديرية التربية بولاية سطيف الذي أكد أن هذه الأخيرة، انتهجت جميع الوسائل لإبلاغ الناجحين للالتحاق بمناصبهم حتى لا يترك لهم المجال لتبرير غياباتهم.

وأوضح المحتدث أنه إلى غاية صبيحة أمس، هناك نسبة قليلة جدا من الأساتذة الجدد بالطورين الابتدائي والمتوسط الذين لم يلتحقوا بمناصبهم، مؤكدا أنهم استلموا تعييناتهم ووقعوا على محاضر التنصيب بالمؤسسات التربوية التي تم تعيينهم بها، وبالرغم من ذلك فإن المصالح المعنية، تلقت إشعارات من قبل مديري بعض المؤسسات التعليمية تفيد بعدم التحاق بعض الأساتذة رغم أنهم وقعوا محاضر التنصيب، وبرروا غياباتهم بتقديم شهادات مرضية.

وفي هذا السياق، كشف محدثنا أن هذه الفئة من الأساتذة المتغيبين، لجأوا إلى تقديم شهادات طبية لأسباب مختلفة، البعض منهم لم تناسبهم المؤسسات التي تم تعيينهم بها لبعد المسافة، وفئة أخرى تشغل مناصب بمؤسسات أخرى خارج قطاع التربية.

أما بخصوص التعليم الثانوي، فأكد المتحدث أن جميع الأساتذة الجدد البالغ عددهم 200 أستاذ في جميع المواد، التحقوا بمناصب عملهم باستثناء حالة واحدة تنازل فيها صاحبها عن منصبه كتابيا.

من جهته، أكد السيد نصير غمري رئيس مكتب التعليم الابتدائي على مستوى مديرية التربية لولاية سطيف، أن القوانين واضحة بخصوص الأساتذة الذين استلموا تعييناتهم ولم يلتحقوا بمناصبهم دون تقديم مبررات مقبولة، حيث ستتخذ بشأنهم الإجراءات القانونية المعمول بها مباشرة بعد أربعة أيام، وفي حالة استمرار غياب الأستاذ، سيتم استبداله باللجوء إلى القائمة الاحتياطية للأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف.

وأضاف محدثنا أن الإدارة يمكنها التسامح مع الأساتذة في بعض الحالات، باستثناء الغيابات الطويلة مع بداية الموسم الدراسي التي غالبا ما يكون لها الأثر السلبي على البرنامج التربوي ككل، مما يجبر معظم المؤسسات التربوية على العمل لساعات إضافية لتدارك هذا التأخر، ولجوء أكبر نسبة من التلاميذ لا سيما من المقبلين على الامتحانات النهائية إلى الدروس الخصوصية. 

رغم قائمة الاحتياط  ...وهران بحاجة إلى 69 أستاذا

أكد مدير التربية بوهران، السيد سليماني ارزقي، أن جميع الأستاذة المتواجدين بالقوائم الاحتياطية للأطوار التعليمية الثلاثة تم استدعاؤهم عن طريق الهاتف ورسالة نصية قصيرة، حيث لم تسجل الولاية أي شكوى من قبل الأساتذة المعنيين، وهو ما استقته "المساء" أمس بمصلحة التوظيف على مستوى المديرية من خلال ما صرح به عدد من الأستاذة المعنيين الذين تم استدعاؤهم عن طريق الهاتف.

وحسب مدير التربية فقد تمت تغطية جميع المناصب الشاغرة بقوائم الناجحين الموجودة على مستوى الولاية حسب درجة الاستحقاق، فيما سيتم سد العجز المسجل في المناصب الشاغرة بالقائمة الاحتياطية والمقدر عددها بـ291 منصبا بالطورين المتوسط والثانوي بالقائمة الاحتياطية الوطنية وفق المتحدث.

وبالطور الابتدائي تسلم 484 أستاذا قرارات التنصيب منذ انطلاق العملية، من بينها 409 في مادة اللغة العربية و75 في الفرنسية، فيما سجلت المديرية 512 منصبا شاغرا، مقابل 290 أستاذا في الطور المتوسط، حيث سجل عجز في بعض المواد أساتذتها غير موجودين على قائمة الاحتياط على غرار مادة العلوم الفيزيائية (76 منصبا) واللغة العربية (16 منصبا)، الرسم (41 منصبا)، الموسيقى (41 منصبا)، التربية البدنية (48 منصبا) .

فيما سجل الطور الثانوي 249 منصبا شاغرا في جميع المواد مقابل 180 أستاذا في قوائم الاحتياط وعجز بـ69 منصبا غير موجود بقائمة الاحتياط، منها 30 منصبا في مادة الرياضيات و12 في العلوم الفيزيائية و5 في الهندسة المدنية و5 في التسيير والاقتصاد و10 في العلوم الاجتماعية و50 مناصب في التربية البدنية.

بجاية  ...رفض الالتحاق بالمناطق الريفية

لا تزال العديد من المؤسسات التعليمية بولاية بجاية تنتظر التحاق المعلمين والأساتذة من أجل مباشرة عملهم وتمكين التلاميذ من الاستفادة من الدروس وتفادي التأخر، حيث أن المناطق النائية أضحت تعاني أكثر من هذا المشكل رغم أن مديرية التربية لولاية بجاية اتخذت كل الإجراءات لضمان سنة دراسية دون اضطرابات.

ورغم أن المصالح المعنية قامت بكل الإجراءات اللازمة من خلال الإشعار التي بعثت بها إلى كل الأساتذة الذين تم الاحتفاظ بهم والذي نجحوا في مختلف الامتحانات التي تم تنظيمها من طرف المديرية الوصية إلا أن بعض المؤسسات التعلمية لا تزال تعاني النقص لأسباب مختلفة. 

وفي الوقت الذي باشر فيه التلاميذ الدروس بأغلب المؤسسات، فإن المشكل الذي طرح نفسه، مؤخرا، هو رفض بعض المعلمين والأساتذة الالتحاق بالمؤسسات التي وجهوا لها خاصة تلك الواقعة بالمناطق النائية. 

وهو ما أكده مدير التربية لولاية بجاية خلال الندوة الصحفية التي عقدها مؤخرا والتي أكد من خلالها أن بعض الأساتذة والمعلمين رفضوا الالتحاق بالمؤسسات التعليمة المتواجدة بالبلديات الريفية لأسباب تبقى مجهولة رغم أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتوظيفهم. 

وأمام هذا الأمر الذي وضع المصالح المعنية في وضع حرج، تعتزم المديرية الوصية اتخاذ بعض الإجراءات من خلال الاستنجاد بالقوائم الاحتياطية للأساتذة والمعلمين بالولايات المجاورة من أجل سد العجز الذي تعاني منه المؤسسات المعنية خلال الأيام القادمة، حسبما أكده مدير التربية للولاية خلال الندوة الصحفية الأخيرة التي لم يستبعد فيها التحاق معلمين من خارج الولاية. 

وقد أدى عزوف بعض الأساتذة والمعلمين عن الالتحاق ببعض المؤسسات التعلمية ببعض البلديات إلى تسجيل تأخر في بداية الدروس وهو ما من شأنه أن يؤثر سلبا على الأقسام المعنية بامتحانات نهاية السنة في الوقت الذي يطالب فيه أولياء التلاميذ بالإسراع في سد الفراغ.

تم تعيينهم بمناطق نائية...  عشرات الأساتذة الجدد لم يلتحقوا بمناصبهم ببومرداس

  تسجّل العديد من المؤسسات التربوية بولاية بومرداس، تأخرا كبيرا في التحاق الأساتذة الجدد المعيّنين، مؤخرا، من قبل المديرية الوصية، بمناصبهم على مستوى الأطوار التعليمية الثلاثة، بالنظر إلى رفض الأساتذة الجدد الالتحاق ببعض المناطق النائية، وهو الأمر الذي استدعى تعيين أساتذة جدد من القائمة الاحتياطية، لإنقاذ الموسم الدراسي، أمام التأخّر المسجل في تسليم التعيينات لأزيد من أسبوع كامل.

أعلنت مديرية التربية لولاية بومرداس، عن القوائم الاحتياطية للأساتذة المقبولين في مسابقة توظيف الأساتذة على مستوى الأطوار التعليمية الثلاثة، محددة بذلك تاريخ الثامن من سبتمبر الجاري، كآخر أجل لاستلام مقررات التعيين، وإلا ستلجأ إلى تعيين أساتذة آخرين حسب معدل الاستحقاق في المسابقة، غير أنّ العملية عرفت تأخّرا كبيرا على مستوى مكاتب المديرية، حيث تأخرت عملية تسليم مقرّرات التعيين لأزيد من أسبوع كامل، على الرغم من أنّ مدير القطاع، أكّد على ضرورة الإسراع في إعداد مقرّرات التعيين لتفادي التأخر في تقديم الدروس على مستوى المؤسسات التربوية.أكّد العديد من الأساتذة الناجحين في القائمة الاحتياطية، أنّ مديرية التربية لجأت إلى نشر إعلان خاص بقوائم الناجحين في القائمة الاحتياطية، الأسبوع الماضي، في الموقع الإلكتروني للمديرية، تؤكّد فيه على ضرورة التحاق الأساتذة الناجحين في القائمة الاحتياطية بمقر المديرية أيام نهاية الأسبوع، غير أن العملية تأخرت طيلة أسبوع كامل، حيث كان مقررا تسليم مقررات التعيين مساء الجمعة على مستوى ثانويتي "محمد العيد آل خليفة" و«دراوي"، غير أنّ العملية تعثرت إلى غاية قبيل عيد الأضحى، مما جعل الكثير من الأساتذة يتأخرون عن الالتحاق بالمؤسسات التربوية، إلى ما بعد عيد الأضحى المبارك المنقضي.وكشفت مصادر عليمة في حديثها مع "المساء"، أنّ عددا كبيرا من الأساتذة لم يلتحقوا بمناصب عملهم على الرغم من استلامهم قرارات التعيين، ويتعلق الأمر بالأساتذة الذين تم تعيينهم بمناطق جبلية نائية، فيما في ذلك أساتذة التعليم المتوسط، والتعليم الثانوي، فيما التحق أغلبية الأساتذة الذين تم تعيينهم في الطور الابتدائي.وكانت مديرية التربية لولاية بومرداس، قد عادت للقوائم الاحتياطية، للأساتذة المقبولين في مسابقة توظيف الأساتذة للأطوار التعليمة الثلاثة، بعنوان 2016، بعد أن تحصّلت الوزارة الوصية على ترخيص من قبل الوظيف العمومي، لاعتماد المناصب الشاغرة مع بداية الموسم الدراسي الجديد، كمناصب مالية جديدة، بالعودة إلى القائمة الاحتياطية، عوض تنظيم مسابقة جديدة، ويتعلق الأمر بأزيد من 400 منصب أستاذ في المدرسة الابتدائية، وكذا 60 منصبا في التعليم الثانوي، و 121 منصبا في التعليم المتوسط.

تنصيب الناجحين في القوائم الاحتياطية كمتربصين 

لجأت مديرية التربية لولاية بومرداس، إلى تعيين الأساتذة الناجحين في القوائم الاحتياطية، كأساتذة متربصين، بعد أن استلمت القوائم الاحتياطية من الوظيف العمومي، عكس الأساتذة الناجحين في مسابقة توظيف الأستاذة على مستوى الأطوار التعليمية الثلاثة بعنوان 2016، الذين تمّ منحهم قرار تعيين بصفة متعاقد، وهي القطرة التي أفاضت الكأس.

وقال بعض الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف الأخيرة، أنه لا يعقل أن يتم تعيين أساتذة في القائمة الاحتياطية كأساتذة متربصين، والناجحين يتم منحهم مقرر تعيين كمتعاقدين، وكانت مصلحة المستخدمين، قد أكدت خلال تسليم التعيينات للأساتذة الناجحين في المسابقة، أن قرار التعيين بصفة متعاقد، ما هو إلا تعيين ظرفي، وسيتم استبداله بعد أن تؤشر مصالح الوظيف العمومي على القائمة بصفة نهائية، غير أنهم استغربوا من تقديم مقررات تعيين كمتربصين بالنسبة للأساتذة الاحتياطيين.

وطرح العديد من الأساتذة الناجحين في المسابقة، عدة تساؤلات وهي كيف لمصالح الوظيف العمومي، أن تدقّق في ملفات الناجحين الاحتياطيين في المسابقة، ولم تدقّق بعد في ملفات الناجحين في المسابقة التي تمّ الإعلان عن نتائجها قبل شهرين من الآن، على الرغم أنهم تلقوا تكوينا خلال فترة الصيف الماضي، وهو الأمر الذي بات يتطلب تقديم توضيحات من قبل الجهات الوصية، التي لاتزال ترفض تقديم مبررات مقنعة للأساتذة المعنيين.

وتابع محدثونا بالقول إنّ القوائم الاحتياطية، توفّرت على عدد كبير من المناصب، عكس المناصب التي تم فتحها مع انطلاق المسابقة، حيث تم فتح 15 منصبا في مادة العلوم الطبيعية في مرحلة التعليم المتوسط، فيما تمّ اعتماد 33 ناجحا في القائمة الاحتياطية، وكذلك الأمر بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي، الذي تم اعتماد 400 منصب جديد ضمن القوائم الاحتياطية، بعد أن تم فتح في بداية المسابقة 500 منصب، وهو الأمر الذي بات يحمل الكثير من التساؤلات، أمام رفض المديرية الوصية تقديم مبررات منطقية للأساتذة. 

باتنة ... حالات عدم الالتحاق قليلة جدا وتخص المناطق النائية

التحقت نسبة كبيرة من الناجحين في مسابقات التوظيف لجميع الأطوار التعليمية، حسبما أكده لـ«المساء" الأمين العام  لمديرية التربية لولاية باتنة، السيد محمد عبد اللاوي، الذي أوضح أن العملية تسير في أحسن الظروف ولم تسجل إلا حالات معدودة من عدم الالتحاق بالمناطق النائية. 

وذكر المتحدث أن من بين 1013 أستاذا، التحقت نسبة كبيرة، في حين تعذر على العينات الأخرى الالتحاق بالنظر لصعوبات النقل والإيواء.

وفي هذا الصدد، أكد السيد عبد اللاوي أنه أعطيت تعليمات صارمة للتعجيل بالعملية وتمكين الناجحين من الإيواء والإطعام  ببعض المؤسسات التربوية وبعض المراكز. ونفى المسؤول أن يكون الناجحون لم يشعروا بالالتحاق بعد إعلامهم عن طريق الهواتف النقالة وإذاعة باتنة المحلية فضلا عن الاجتماع الذي سبق العملية والذي انعقد بدار المربي أين أعطيت كافة التعليمات بضرورة الالتحاق بالمناصب قبل الثاني من شهر سبتمبر.

وأضاف المتحدث أن المعنيين كانوا قد تعهدوا كتابيا عند حصولهم على مقررات التعيين بالالتحاق بمناصب عملهم في الآجال القانونية. 

وتعكف حاليا لجنة أوفدتها مديرية التربية للمناطق النائية للبحث في جملة من الإجراءات والتدابير الجديدة لمعالجة النقائص المسجلة على مستوى المؤسسات التعليمية بالمناطق النائية، مع الإشارة إلى أن المصالح لم تسجل أي رفض لمقررات التعيين.   وفيما يتعلق بمدى تأثير تأخر الأساتذة الجدد على سير الدروس خصوصا للمقبلين على الامتحانات النهائية هذه السنة، أوضح المتحدث أن المديرية لم تسجل عجزا في المناصب البيداغوجية باستثناء مادتين اثنتين ويستدرك الأمر في القريب العاجل.

إلى جانب ذلك، تم تمديد فترة التحويلات إلى شهر أكتوبر لتمكين الناجحين من عمليات التبديل بالتراضي بين الأساتذة وفق الطرق المعمول بها لتقريبهم من مقر سكناهم وتمكينهم من مزاولة نشاطهم في أحسن الظروف.

وتشير أرقام المديرية إلى وجود 6869 مؤطرا بيداغوجيا تربويا بالطور الإبتدائي و5221 بالمتوسط و3821 بالثانوي إضافة  لـ7224 مؤطرا إداريا منهم 761 بالطور الابتدائي و3755 بالمتوسط و2708 بالطور الثانوي، علما أن معدل التلاميذ في الفوج  يمثل 27.66 بالمائة بالنسبة للطور الابتدائي من أصل 5929 فوجا تربويا و31.34 بالمائة في المتوسط من أصل 2977 فوجا تربويا و27.53 بالمائة بالنسبة للثانوي من أصل 1775 فوجا تربويا. إلى جانب ذلك، تعزز القطاع بـ04 ثانويات و04 متوسطات بالإضافة إلى 08 مجمعات مدرسية مدرسية و05 قاعات رياضية، و03 وحدات للكشف والمتابعة، 04 مطاعم مدرسية وتوسيع 32 قسما فضلا عن 05 أنصاف داخليات.

في انتظار قرارات تثبيتهم.. تعـيـين أكثر من 400 أستاذ في مناصب شاغرة بتلمسان 

كشف مدير التربية لولاية تلمسان أن هذه السنة عرفت اتخاذ قرار سيبقى تاريخيا بالنسبة للتربية، حيث لأول مرة تمكنت وزيرة التربية من الحصول على رخصة من طرف الوظيف العمومي للتوظيف في المناصب الشاغرة، من خلال استغلال قوائم الاحتياط للأساتذة والمعلمين الخاصة بمسابقة التوظيف.

أشار المدير إلى أنّ توظيف الناجحين في المسابقة التي نظّمتها وزارة التربية -والذين هم في القوائم الاحتياطية في الأطوار الثلاثة (ابتدائي، متوسط وثانوي) في مختلف التخصصات- يعتبر نهائيا، حيث سيوظفون كمتربصين وتثبيتهم فيها نهائي وليس كمتعاقدين، كون هـذا التعاقد سيزول ـ حسبه ـ بتوفّر المناصب المالية التي تمّ إحصاؤها والمناصب الشاغـرة التي يمكن أن تظهر مستقبلا نتيجة التقاعـد أو الإحالة على "الاستيداع" أو العطل المرضية طويلة المدى أو الاستقالة.

وأوضح لـ«المساء" أنّه تمّ لحدّ الآن تعيين أكثر من 400 أستاذ في الأطوار الثلاثة في المناصب الشاغـرة، مضيفا أنّ عملية الاستدعاء تمت بشفافية عن طريق قائمة الاحتياط وبالاستحقاق حسب ترتيب قائمة الأساتذة والمعلمين الناجحين في الامتحان الكتابي المتحصلين على العلامة 10 فما فوق، حيث يقصى أي أستاذ لم يلتحق بمنصبه في ظرف 48 ساعة ويعوّض بمن يليه في الترتيب.

من جهة أخرى، نفى بعض الناجحين في مسابقة توظيف الأساتذة والمعلمون الموجودون ضمن القائمة الاحتياطية ولم يتم استدعاؤهم بعد، في حديثهم مع "المساء" وجود احتجاجات على طريقة عمل المديرية، بل استحسنوا المنهجية التي تنتهجها مديرية التربية لولاية تلمسان في عملية استدعاء الناجحين بالاستحقاق حسب الترتيب في المناصب الشاغـرة.

موازاة مع ذلك، أكـّد مدير التربية لتلمسان أنّ القطاع بالولاية يسجل نقصا في التأطير الإداري خاصة رتبتي الناظر ومستشار التربية، فبالرغم ـ حسبه ـ من فتح مسابقات مهنية في هاتين الرتبتين إلا أنّ إقبال المترشحين كان بنسبة ضئيلة، مما خلق فراغا كبيرا داخل المؤسّسات التربوية ونقصا في التأطير الإداري، الأمر الذي أرجعه المتحدّث إلى أنّ معظم الأساتذة فضّلوا رتبة أستاذ رئيسي على شغل منصب ناظر أو مستشار تربية بسبب الأتعاب التي يقابلها انعدام الامتيازات لهذين المنصبين، مما أجبر وزارة التربية الوطنية على اللجوء إلى التكليف لسـدّ هذه الفراغات الإدارية، حيث نـجـد أنّ العديد من مديري الثانويات يقومون بمهام الناظر ونفس الأمر على مستوى المتوسطات حيث يقوم المدير بمهام مستشار التربية.   

  بعد استنفاد قوائم الاحتياط ... 163 منصبا شاغرا بجيجل 

تعرف بعض المؤسسات التربوية بولاية جيجل، تذبذبا في التحاق بعض المعلمين والأساتذة في مختلف الأطوار بمناصبهم، ويتعلق الأمر بالأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف والمسجلين بالقوائم الاحتياطية. «المساء" اقتربت من مديرية التربية بولاية جيجل، أين أكد رئيس مصلحة الموظفين السيد بو الغبرة عمر، بأن المديرية عملت جاهدة على دعوة المعنيين لاستلام مقررات التعيين في أجالها، معتمدة في ذلك على كل المعلومات بملف الأستاذ الناجح سواء كان بريدا عاديا أو إلكترونيا وحتى أرقام الهواتف.وتم على هذا الأساس تعيين جميع الناجحين بالقوائم الرسمية والتحاق جميعهم بالمناصب ويتعلق الأمر بـ280 معلما منصبا بالطور الابتدائي، 175 بالطور المتوسط و85 بالطور الثانوي.

وقد قدرت المناصب الشاغرة بعد التعيين واستيفاء القوائم الرسمية ـ حسب متحدثنا ـ بـ340 منصبا بالطور الابتدائي، 221 بالمتوسط و167 بالثانوي تم شغلها من القوائم الاحتياطية بمراعاة درجة الاستحقاق والترتيب.كما بقيت مناصب شاغرة في الطور المتوسط قدرت بـ105 مناصب و58 بالطور الثانوي بسبب عدم وجود قوائم احتياطية أو استنفادها كاملة، وهي المناصب التي سيتم شغلها بالاعتماد على القائمة الوطنية، حيث يتم الولوج بدأ من يوم الثلاثاء المقبل، إلى أرضية وزارة التربية من قبل الناجحين للإطلاع على ترتيبهم وإبداء رغباتهم في المناطق التي يريدون العمل بها خارج الولاية الأصلية. من جهة أخرى صرح محدثنا بأن مصالحه سجلت عدم التحاق قرابة 7 أساتذة بالطور المتوسط من القوائم الاحتياطية بسبب التنازل أو رفض منطقة التعيين، و120 معلما بالطور الابتدائي بعد أن استلموا قرارات التعيين وذلك بسبب تواجد المدارس في مناطق جبلية معزولة يضطر الموظف لقطع مسافات تزيد عن 80 كلم لبلوغ منصب عمله مثل بلديات إراقن، سويسي، سلمى بن زيادة. عبالة.... وغيرها.وهو المشكل الذي تبقى المؤسسات التربوية بولاية جيجل تعاني منه لاسيما بالمناطق النائية في انتظار فتح باب الاستخلاف لسد العجز بها.