أعاب صدورها عن أساتذة جامعيين جزائريين

زهير احدادن يتأسف للأخطاء المتداولة في تاريخ الثورة

زهير احدادن يتأسف للأخطاء المتداولة في تاريخ الثورة
  • القراءات: 559
ص/محمديوة ص/محمديوة

تأسف الأستاذ زهير احدادن، لعدم دراية بعض الأساتذة الجامعيين الجزائريين بتاريخ وأحداث ثورة التحرير مما يجعلهم يقدمون معلومات مغلوطة عن حقيقة الثورة خلال مشاركتهم في حصص تلفزيونية أو ندوات تاريخية.

وأعطى المجاهد وأستاذ علوم الإعلام والاتصال خلال تدخله أمس، في منتدى الذاكرة بجريدة "المجاهد" الذي خصص لتكريم كتاب الدولة في الحكومة المؤقتة، مثالا عن حصة تلفزيونية بثت مؤخرا وشارك فيها أستاذان جزائريان اثنان وآخر فرنسي تناولت إضراب الطلبة الجزائريين عام 1956. 

وقال إن هؤلاء وخلال نقاشهم زعموا أنه لم يكن للمجاهد لمين خان، واحد من بين الأمناء العامين الثلاثة للحكومة المؤقتة إلى جانب المرحومين عمر أوصديق ومصطفى اسطنبولي أي دور في ذلك الإضراب.

وأكد المجاهد احدادن أن المجاهد لمين خان، هو من صاغ بيان إضراب الطلبة وكان حينها مسؤولا عن الطلبة على مستوى جبهة التحرير الوطني ما بين عامي 1955 و1956. وأضاف أن ما قيل في تلك الحصة التلفزيونية بأن لمين خان لم يكن على علم بالإضراب أمر مغلوط.

مثل هذه الأخطاء التي وصفها الأستاذ احدادن، بالخطيرة وتزييف للحقائق دفعت هذا الأخير إلى رفع صوته عاليا من أجل تفادي تكرارها خاصة وأنها تؤرخ لثورة تبقى من أهم وأعظم ثورات القرن العشرين. 

وخصص منتدى الذاكرة هذه المرة لتكريم الأمناء العامين الثلاثة في الحكومة المؤقتة وهم الفقيدون عمر أوصديق ومصطفى اسطنبولي والمجاهد لمين خان آخر عضو في هذه الحكومة التي أعلن عن تأسيسها في الـ 19 سبتمبر 1958.

وأجمعت تدخلات المشاركين على غرار وزير الداخلية السابق دحو ولد قابلية، والأستاذ محمد لحسن زغيدي، على أن هذه الحكومة حددت نظام الحكم الذي يحكم الجزائر بعد الاستقلال بعد أن اتفق على تسميتها بالحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية.

وفي هذا السياق قال ولد قابلية، إنه ورغم اختلاف التسميات حيث هناك من أراد تسميتها بحكومة المنفى، فالمؤكد أنها مثلت كل أطياف الشعب الجزائري بعد أن ضمّت في صفوفها قادة للثورة في الخارج والداخل وحتى المعتقلين في المعتقلات الفرنسية.

وأكد أن هذه الحكومة كانت لها نظرة سياسية وبعد فلسفي تضمنه برنامجها الذي حدده نداء الراحل فرحات عباس، خلال اجتماع القاهرة عام 1959 الذي جاء في ثلاث فقرات أساسية، أولاها أن الحكومة المؤقتة تجدد العهد أن تظل مخلصة كامل الإخلاص للمثل العليا التي قدمها وضحى من أجلها الشعب الجزائري وهي الحرية والعدالة والتحرر. والثانية أنها منبثقة من إرادة الشعب شاعرة من هذه الناحية بكل مسؤولياتها وتتطلع بكل واجباتها ومنها قيادة الجيش والشعب حتى التحرر.

وأخيرا أن فرحات عباس أكد في ندائه أن الكلمة تعود للشعب بعد التحرر في موقف أكد ولد قابلية، أن فرحات عباس بقي وفيا له بعد الاستقلال بدليل استقالته بعد رفضه لدستور المرحوم أحمد بن بلة، الذي قال إنه صيغ بقاعة سينما أي بدون إشراك الشعب.

ولد قابلية قال أيضا إن اختيار جبهة التحرير الوطني أمناء الدولة الثلاثة من الداخل وكانوا مثقفين وتدرجوا في التعليم العالي كان بهدف إظهار أنها امتداد للمعركة الداخلية، وأنها ليست مجرد حكومة منفى.

من جانبه تحدث الأستاذ لحسن زغيدي، عن ظروف تشكيل الحكومة المؤقتة التي جاءت لتقطع الطريق أمام مناورات الجنرال ديغول، الذي كان يتحجج بعدم وجود طرف جزائري يمكن التحاور أو التفاوض معه. وقال إن هذه الحكومة في الأصل امتداد للجنة التنسيق والتنفيذ المخولة بتشكيلها وفق قرارات المجلس الوطني للثورة، حيث توسعت من تسع إلى 19 عضوا.

وأكد أنه بمجرد الإعلان عن ميلادها حظيت بسلسلة اعترافات دولية متتالية سرعان ما أصبح لها سفراء وممثلين في الدول الشقيقة والصديقة، وشكّل بيانها قاعدة للدبلوماسية الجزائرية وهو ما يعد انتصارا حقيقيا للثورة وعيدا لكل الجزائريين.