الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك

مساهل يشارك في اجتماعي مكافحة الإرهاب وأزمة ليبيا

مساهل يشارك في اجتماعي مكافحة الإرهاب وأزمة ليبيا
  • القراءات: 610
م.خ م.خ

يشارك وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل منذ أمس بنيويورك في الاجتماع الوزاري العام للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي تعد الجزائر من أعضائه المؤسسين، فضلا عن اجتماع وزاري آخر حول ليبيا الذي يأتي إثر الاجتماعين الدوليين حول هذا البلد المنعقدين على التوالي يوم 13 ديسمبر2015 في روما (إيطاليا) و16 ماي 2016 في فيينا (النمسا)، على ضوء التطورات المسجلة على الساحة الليبية. 

بيان وزارة الشؤون الخارجية أفاد أن السيد مساهل سيعرض على هامش أشغال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، خلاصات الورشتين المنظمتين بالجزائر، ويتعلق الأمر بالورشة الأولى المنعقدة يومي 27 و28 أفريل 2016 والتي تطرقت لدور الانترنت والشبكات الاجتماعية في الوقاية من التطرف والإرهاب الإلكتروني ومكافحتهما، في حين أن الورشة الثانية المنظمة يومي 7 و8 سبتمبر 2016، تمحورت حول دور الديمقراطية في الوقاية من التطرف العنيف والإرهاب ومكافحتهما. 

للإشارة، تم خلال الورشة الدولية حول "دور الديمقراطية في الوقاية من التطرف العنيف والإرهاب ومكافحتهما" المنعقدة بنادي الصنوبر، عرض التجربة الجزائرية في مجال المصالحة الوطنية ودور الانترنت والشبكات الاجتماعية في مكافحة الجريمة الإلكترونية.

كما عرضت الجزائر خلال هذا اللقاء تجربتها في بناء الديمقراطية كحركية لتعزيز دولة القانون وترقية حقوق الإنسان والحريات الفردية والجماعية وتعزيز التلاحم والوحدة الوطنية ونبذ خطاب التطرف ومكافحة منطق الإقصاء.

الورشة عرفت مشاركة موظفين سامين وخبراء يمثلون أعضاء المنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب وأعضاء مجلس الأمن الأممي وبلدان الساحل والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوربي وأهم الهيئات الدولية والإقليمية المكلفة بمكافحة الإرهاب. 

بخصوص الأزمة الليبية، لم تأل الجزائر جهدا في دعم مساعي منظمة الأمم المتحدة لإيجاد مخرج سلمي لها ورفض التدخل الأجنبي، لاسيما بعد أن ثبت فشله في المرة الأولى والدليل دوامة العنف والفوضى التي مايزال يعيشها هذا البلد الجار إلى حد اليوم، مما يشكل تهديدا ليس على ليبيا فقط وإنما على استقرار المنطقة ككل.

كما سيشارك السيد مساهل ـ حسب بيان الوزارة ـ في الاجتماعين الوزاريين لجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي اللذين سيتناولان المسائل السياسية والاقتصادية والمؤسساتية والأمنية. وعلى هامش الأشغال، سيجري الوزير محادثات مع مختلف المسؤولين حول المسائل المدرجة في جدول الأعمال.