البويرة

مياه سد كدية أسردون تصل سور الغزلان نهاية السنة

مياه سد كدية أسردون تصل سور الغزلان نهاية السنة
  • القراءات: 783
 ع. ف الزهراء ع. ف الزهراء

ينتظر أزيد من 3 آلاف نسمة بدائرة سور الغزلان جنوب البويرة، إنهاء المعاناة مع مياه الشرب، خلال الأشهر القليلة القادمة، بدخول شبكة المياه حيز الخدمة ضمن التحويلات الكبرى لمياه سد كدية أسردون، التي كانت البطاقة التقنية للمشروع قد أشارت إلى استلامها خلال السداسي الأول من السنة الجارية .

...وكان والي الولاية قد ألح خلال معاينته قبل أشهر لمشروع ربط بلديات المعمورة، الدشمية، ريدان، الحاكمية والحجرة الزرقاء بشبكة مياه الشرب من الخزان المائي بسور الغزلان، على ضرورة أن لا تتجاوز مشاريع الربط بالشبكة الثلاثة أشهر، محددا نهاية سنة 2016 موعدا لاستلام مشاريع ربط الحاكمية والحجرة الزرقاء الممولة حاليا من هذا الخزان المستلم سنة 2012 بسور الغزلان ذو سعة تقدر بـ12 ألف متر مكعب. وهي العملية الممتدة على مسافة تزيد عن 50 كلم لإيصال مياه سد كدية أسردون.

وطالب الوالي بضرورة منحها لمقاولات ذات خبرة وكفاءة أكبر لضمان احترام الآجال الممنوحة والمحددة نهاية السنة الجارية لانهاء معاناة سكان هذه القرى. 

وبلغت قيمة ربط بلديات دائرة سور الغزلان بشبكة مياه الشرب ما يزيد عن 800 مليون دج لضمان إيصالها للسكان، وهو ما تقف عليه لجنة ولائية تضم مدير الري ورؤساء البلديات أوكل لها والي الولاية مهمة الوقوف على العوائق وتذليل العقبات وضمان احترام النوعية وأجال التسليم بعد التأخر الذي عرفه المشروع الذي انطلق بداية سنة 2013، فيما ينتظر أن تستفيد قرى الدايرة، الطرايشية والزاوية بالحجرة الزرقاء من خزانات بسعة 500 متر مكعب لكل قرية لانهاء معاناتها مع مشكل المياه المطروح بها على طول أيام السنة، فيما استفادت بلدية الحاكمية من مشروع لانجاز خزان مائي بسعة 1200 متر مكعب.