أحصتها مديرية النشاط الاجتماعي بوهران

49 معنفة و424 امرأة في وضعية اجتماعية صعبة

49 معنفة و424 امرأة في وضعية اجتماعية صعبة
  • القراءات: 710
خ.نافع خ.نافع

استقبلت مديرية النشاط الاجتماعي بوهران، خلال السداسي الأول من السنة الجارية، ملفات 424 امرأة في وضعية اجتماعية صعبة، منها 08 نساء بدون مأوى من أجل المساعدة، في إطار العمليات التضامنية التي تقوم بها المديرية لضمان مؤوى لهذه الشريحة.

حسب رئيسة مصلحة الشؤون الاجتماعية بنفس المديرية، السيدة نسيمة ثابت، يتم التكفل بهذه الحالات من خلال إدماجها بمختلف الجمعيات الاجتماعية المختصة، لكن لفترة محدودة، يتم خلالها البحث عن عمل يمكنها من استجار مسكن وضمان لقمة العيش.

فيما سجلت نفس المديرية 6 أمهات عازبات و14 أرملة و49 مطلقة، و192 عائلة معوزة، من بينها 15 امرأة، 49 معنفة و86 امرأة في وضع اجتماعي صعب، تم التكفل بهذه الحالات من الناحية الاجتماعية والنفسية، بالتنسيق مع الجمعيات الناشطة في مختلف المؤسسات التابعة للمديرية.

استقبال 49 امراة معنفة بوهران

استقبلت مديرية النشاط الاجتماعي بوهران خلال السداسي الأول من السنة الجارية، 49 امرأة معنفة، أكثر من 90 بالمائة منهن يعانين من العنف الزوجي، ثم يأتي في المرتبة الثانية الأخ والأب، وأشخاص غرباء عنهن، حسبما أكدته رئيسة مصلحة النشاط الاجتماعي بنفس المديرية.

جميعهن يطلبن التوجيه والتكفل بحالاتهن اجتماعيا ونفسيا وقانونيا وأحيانا طبيا، والفئة العمرية الأكثر تضررا من هذا العنف بين 24 و50 عاما، أي حوالي 70 بالمائة منهن ربات بيوت وأمهات مستواهن التعليمي متوسط، وتشكل الجامعيات الموظفات حوالي 20 بالمائة من السيدات اللائي يقصدن المصلحة طلبا للمساعدة، حسب نفس المتحدثة.

حيث أكدت أنه في شهر جانفي الفارط استقبلت المديرية أكبر عدد من النساء المعنفات بـ21 امرأة، جميعهن غير عاملات ويقمن بمختلف بلديات الولاية، بعضهن حضرن بمحض إرادتهن والعديد منهن تم توجيههن من قبل أطباء مصلحة الطب الشرعي، سواء بالمستشفى الجامعي بن زرجب أو المؤسسة الاستشفائية أول نوفمبر، بعد إخضاعهن للفحص وحصولهن على شهادات طبية تثبت تعرضهن للعنف الجسدي، منهن النساء اللواتي تعرضن للعنف بعد الطلاق من أزواجهن السابقين، حيث تم التكفل بتلك الحالات من خلال تقديم يد المساعدة سواء النفسية أو القانونية ودمجهن مهنيا بمختلف آليات التشغيل المتوفرة.