في وقت تتجه فيه الأنظار إلى اجتماع الجزائر يوم 26 سبتمبر

خبير أمريكي يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 55 دولارا

خبير أمريكي يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 55 دولارا
  • القراءات: 480
 حنان/ح حنان/ح

توقع الخبير في المصرف الأمريكي "بنك ميريل لينش"، فرانسيسكو بلانش، أن تتعرض أسواق النفط العالمية لعجز في المعروض بدء من الربع الرابع من العام الجاري. وقال الخبير الاقتصادي المختص في دارسة أسواق السلع الأساسية خلال مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" إن سعر برميل النفط في نهاية العام الجاري، سيرتفع إلى 55 دولارا أمريكيا.

ووفقا لتوقعات "بنك ميريل لينش" الأمريكي، سيرتفع سعر برميل مزيج "برنت" مطلع عام 2017 إلى 61 دولارا، وسيواصل صعوده ليصل بنهاية العام القادم إلى 70 دولارا.

وتتجه أنظار الخبراء والمحللين حاليا إلى اجتماع منتدى الطاقة العالمي، الذي سينعقد في الجزائر ما بين 26 و28 سبتمبر، حيث ستجتمع الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة "أوبك" في مباحثات لبحث الوضع الراهن في سوق النفط العالمية.

وكان الأمين العام لمنظمة "أوبك"، محمد باركيندو، قد تحدث مؤخرا عن وجود تزايد في التوافق بين الدول المنتجة للنفط بغية التحرك لاتخاذ مواقف أكثر استباقية فيما يتعلق بإدارة الإنتاج من أجل دعم الأسعار.

وبدا مسؤول ّ(أوبك) متفائلا بشأن الوصول إلى اتفاق خلال اجتماع الجزائر يوم 27 سبتمبر المقبل، بالرغم من بعض التشاؤم الذي ساد في أسواق النفط نهاية الأسبوع الماضي، وأدى إلى عودة انخفاض الأسعار. 

وقال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي، أمس، إن العراق مستعد للعب "دور فاعل" داخل (أوبك) لدعم أسعار النفط. وصرح أن "العراق يؤكد دعمه لسياسة (أوبك) وتقويتها ولأن يلعب العراق دورا فاعلا في عمليات دعم الأسعار النفطية، داعيا إلى التوازن بين العرض والطلب في السوق العالمية. 

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد صرح الثلاثاء الماضي، أن بغداد لم تصل إلى كامل حصتها بسوق النفط، مما قد يشير إلى أنها تفضّل عدم كبح إنتاجها من الخام.