تواصل فعاليات المهرجان الوطني الثقافي للشعر الملحون بمستغانم

تواصل فعاليات المهرجان الوطني الثقافي للشعر الملحون بمستغانم
  • القراءات: 783
 وردة زرقين وردة زرقين

تتواصل بدار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي في مستغانم، فعاليات الطبعة الرابعة للمهرجان الوطني الثقافي للشعر الملحون الذي أسس سنة 2013 بهدف تثمين التراث الشعبي والحفاظ عليه وتشجيع شعراء الملحون. 

وتميز حفل الافتتاح بحضور السلطات الولائية، الأسرة الإعلامية وجمهور غفير، ومشاركة شعراء قدموا من مختلف ولايات الوطن. وفي هذا السياق، افتتحت السهرة الأولى من المهرجان بعرض موسيقي شمل طبوعا غنائية جزائرية مختلفة، من تقديم كوكبة من الشعراء والفنانين والموسيقيين الذين أبهروا الجمهور الغفير الذي حضر هذه التظاهرة الثقافية المهدية لسيدي لخضر بن خلوف.

وفي كلمة افتتاحية للطبعة الرابعة للمهرجان والتي تزامنت مع الاحتفالات بالذكرى المزدوجة لـ20 أوت، قال محافظ المهرجان السيد عبد القادر بن دعماش بأن محافظة المهرجان الوطني للشعر الملحون أرادت أن يكون هذا اللقاء ثقافيا محضا، وكذا فرصة لتأسيس ورشات علمية وعرض أفلام وثائقية وغيرها، إلى جانب صدور العدد الخامس لمجلة الشعر الملحون التي توزع في كل الجامعات الجزائرية، حيث تميز عددها الخامس بترجمة قصة مزغران سيدي لخضر بن خلوف إلى اللغة الإسبانية.  

كما تم عرض فيلم وثائقي للشيخ جيلالي عين تادلس، وإلقاء قصائد شعرية من طرف الشاعرتين وحيدة طيب بلمهل وعائشة بومدين، أما الوصلات الغنائية في الطرب الشعبي فكانت من أداء عبد الله خروبي، لامية بعطوش وأحمد زغيش. نشير إلى أن محافظة المهرجان كرّمت الشيخ جيلالي عين تادلس ـ رحمه الله ـ الذي توفي سنة 1995 بعد تكريم الشيخ حمادة ـ رحمه الله ـ.