اللقاءات السينماتوغرافية الـ 14 لبجاية

موعد لاكتشاف جديد السينما الجزائرية

موعد لاكتشاف جديد السينما الجزائرية
  • القراءات: 729
د.مالك د.مالك

تعود اللقاءات السينماتوغرافية لبجاية في دورتها الرابعة عشرة من 3 إلى 9 سبتمبر المقبل، إذ ستجري أطوارها بالمسرح الجهوي عبد المالك بوقرموح، وتنظمها جمعية بروجيكتور الثقافية التي يترأسها عبد النور حوشيش.

ويشمل برنامج التظاهرة على عدد من النشاطات، حسبما نقلته بعض الوسائط الإعلامية، بحيث تمكنهم اللقاءات السينمائية من اكتشاف جديد السينما الجزائرية؛ من أفلام قصيرة وطويلة، واكتشاف سينما أخرى لأفلام أجنبية. كما يتضمن برنامج اللقاءات نقاشات حول موضوع الأفلام المعروضة، ستدور بين مخرجي الأفلام وأخصائيين سينمائيين وجمهور عاشق للفن السابع.

وستنظم جمعية بروجيكتور نقاشات يومية حول مواضيع مختلفة في السينما، ينشطها مخرجون ومنتجون سينمائيون وصنّاع السينما في الجزائر، بالإضافة إلى دعوة موجهة إلى الجمهور المولع بالأفلام والسينما عموما، للمشاركة ضمن هذه النقاشات السينمائية.

وسيحضر مخرجان جزائريان برزا في السنوات الأخيرة عبر أفلام وثائقية، على غرار المخرج الشاب حسان فرحاني، الذي حاز على جوائز عديدة عبر فيلمه الوثائقي "في راسي دوار"، نذكر منها جائزة أحسن وثائقي دولي في الدورة الـ 33 لمهرجان تورينو السينمائي، والجائزة الخاصة بلجنة التحكيم في فئة "العمل الأول" بالمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأمستردام "هولندا"، والجائزة الكبرى في فئة الأفلام الوثائقية بمهرجان وهران الأخير. كما سيحضر المخرج الفرانكو جزائري داميان أنوريه الذي يُعد من بين المخرجين الجزائريين الشباب المتألقين، بحيث تخرّج "داميان أنوري" من جامعة السربون بباريس. ونذكر أن المخرج حصد عبر فيلمه "قنديل البحر"، جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالطبعة التاسعة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي. كما نذكر أن فيلم "قنديل البحر" للمخرج داميان أنوري عُرض ضمن فعاليات الطبعة الأخيرة من مهرجان كان السينمائي.

التظاهرة انطلقت سنة 2003 بدعم من المعهد الثقافي الفرنسي في الجزائر، وأصبحت اليوم تظاهرة مستقلة تنافس كبريات المهرجانات السينمائية الرسمية، حيث ترشح لهذه الدورة أكثر من 300 فيلم سينمائي.