حي "الدويرات" بالبليدة يتهدده الزوال

معلم تاريخي ينتظر الترميم والتصنيف

معلم تاريخي ينتظر الترميم والتصنيف
  • القراءات: 1458
 ق.ث ق.ث

يعتبر حي "الدويرات" العتيق بالبليدة، الذي يعود تاريخ إنجازه إلى بدايات العهد العثماني بالجزائر في القرن الـ16، من أبرز المعالم التراثية لـ«مدينة الورود"، إلا أنه لا يزال في انتظار الحماية القانونية التي ستجعله في منأى عن الضياع والإندثار. 

الزائر لهذا الحي العثماني الذي يسميه البليديون "حي أولاد السلطان" وأحيانا "قصبة البليدة"، سيتعجب للإهمال الكبير الذي مس شكله الخارجي وأزقته ومبانيه القديمة التي ما زالت تنتظر الحماية، علها تحفظها من الإندثار وتعيد ألقها الذي يحمل بين جنباته جزءا كبيرا من ذاكرة البليدة. 

تقدم "الدويرات" نفسها كأبرز سمات الموروث الثقافي لـ«عاصمة المتيجة"، حيث تعرف خصوصا بعمرانها الذي يذكر الزائرين بقصبة الجزائر وإن كانت تتميز عنها بأسطحها القرميدية وأبواب بيوتها الضيقة والمقوسة، وكذا فناءاتها المعروفة محليا بـ«وسط الدار"، والتي تزينها عادة "فوارات" (نافورات ماء) وأشجار "القارص" (الليمون) وكذا أزهار الياسمين. 

ولعل من خصوصيات هذه الفناءات أيضا، تنمقها بمختلف النباتات على غرار "الدالية (أشجار الكروم) والورود وأصص النباتات التزيينية كالحبق والقرنفل, بالإضافة إلى نبتة "الفيجلة" التي تبعد عين الحسود، في اعتقاد سكان المكان.  

«الدويرات" بمثابة تجمعات سكانية ذات هندسة داخلية "مورسكية" في العموم ومبنية في أغلبها بـ«الطابية" (التراب)، وما يميز غرفها أنها مستطيلة الشكل وطولها يفوق عادة الستة أمتار، في حين أن عرضها لا يتجاوز الثلاثة أمتار. كما أنها تسمى غالبا وفقا لاتجاهاتها الجغرافية فهناك "الشرقية" و«الغربية" وهناك أيضا "القبلية" (باتجاه الجنوب) و«البحرية" (باتجاه الشمال). 

يعرف أيضا هذا الحي بنضال أبنائه، حيث قدم العديد من الشهداء إبان الثورة التحريرية، كما اجتمعت في عدد من بيوته بعض الشخصيات التاريخية، على غرار العربي التبسي والشيخ العقبي، إلا أن هذا التاريخ يبقى مغمورا ولم ينل حقه من الدراسات التاريخية، هذه الأخيرة التي ظلت بعيدة عن منطقة البليدة ككل وخصوصا إبان الفترة العثمانية. 

كما يشتهر المكان بالعديد من وجوهه الثقافية، على غرار المطربين سلوى ورابح درياسة والمسرحيين محمد توري وكلثوم والممثلة فريدة صابونجي. 

ولعل من أهم معالم "الدويرات" أيضا قصر الملك "بيهنزن كوندو" وهو الملك الحادي عشر لداهومي (البنين حاليا) والذي تواجد بالمكان من عام 1894 إلى غاية وفاته سنة 1906، بعد أن نفته الإدارة الإستعمارية الفرنسية إلى الجزائر .

يتكون هذا المعلم من مبنى يمثل مقر الإقامة السابقة لملك "الداهومي"، بالإضافة إلى أرض زراعية حوله، حيث تتجاوز المساحة الكلية للمكان 10 آلاف متر مربع.  وقد عرف هذا "القصر" - بعد نقل رفاة الملك البنيني إلى بلاده سنة 1928- تغييرات جذرية بعد الاستقلال شوهته "بشكل كبير جدا"، خصوصا بعد أن قام رجل أعمال محلي -كان قد اشتراه قبل سنين طويلة- ببناء طابقين عصريين فوقه من الإسمنت دون أدنى مراعاة خصوصيته التراثية.

ونظرا لهذه التعديات الجسيمة، فإنه اليوم يبدو كأطلال، كما أن المساحة الخضراء المحيطة به تسودها أساسا الأحراش والأجمات والأشجار بشكل فوضوي. 

الزائر لهذا المعلم المتواجد على أطراف "الدويرات" ليس بإمكانه الدخول إليه وإنما فقط الاكتفاء بالتأمل الخارجي ومشاهدة بابه الحديدي الكبير المغلق. 

العديد من البعثات الرسمية والطلابية من البنين يقصدون المكان بين الحين والآخر لزيارته، كان آخرها زيارة الرئيس توماس بوني يايي في عام 2015 بمناسبة زيارة الدولة التي قادته للجزائر. 

هذا المعلم "غير محمي كونه غير مصنف ولا يدخل في قائمة الجرد الإضافي للممتلكات الثقافية".

تتعرض "الدويرات" في السنوات الأخيرة لتدهور كبير بسبب عوامل الطبيعة وإهمال الإنسان، حيث أن العديد منها اندثر وبعضها الآخر تآكلت أسسها وجدرانها وأسقفها، في حين غزا العمران الجديد الفوضوي الكثير من أزقتها العتيقة، مما جعل الانسجام العام للحي في تقهقر متواصل. 

وكان للعوامل الطبيعية تأثيرها الأكبر في تصدع بناياتها، مما جعل السكان يرتجلون في ترميمها دون أدنى مراعاة لهندستها الأصلية ولا لمواد البناء المستخدمة، ولعل أهم ما يمكن أن يلاحظه زوار الحي، أن العديد من سكانه قاموا بتشييد منازل "فوضوية" من الإسمنت والآجر وهو تشويه صارخ للمكان. 

عمد بعض السكان إلى تغيير جماليات مداخل بناياتهم مستغنين عما كان يميزها من أقواس وزخارف وأبواب خشبية، في حين قام آخرون بهجرها كلية إلى مساكن عصرية خارج الحي. 

ونتيجة لقلة الاهتمام، فقد اندثرت تقريبا العديد من الحرف التقليدية كصناعة الفخار والصابون والنحاس، وإن مازالت من جهة أخرى الكثير من العادات والتقاليد متبعة، على غرار أسلوب الحديث والطبخ والموسيقى. 

ورغم كل الثراء الثقافي لـ«الدويرات" -التي تضم اليوم أكثر من 30 ألف نسمة - إلا أنها تخلو من أي مركز ثقافي أو جمعية للتراث تعنى بحفظ ونقل ذاكرة المكان بل وتغيب حتى اللافتات التي تعرف بالمكان ومعالمه للزائرين. 

وحسب مصلحة التراث الثقافي بمديرية الثقافة لولاية البليدة، هناك دراسة تدقيقية للمدينة القديمة حتى يصنف وسطها كقطاع محفوظ وتدخل فيه الدويرات كمعلم ثانوي".