المسرح الجهوي كاتب ياسين بتيزي وزو

فتح التربصات التكوينية أمام الصحفيين

فتح التربصات التكوينية أمام الصحفيين
  • القراءات: 1396

سيفتح المسرح الجهوي كاتب ياسين لتيزي وزو باب التربصات التكوينية أمام الصحفيين والمراسلين حسبما علم من مدير المؤسسة. وأكد  فريد محيوت في ندوة صحفية خصصت لعرض برنامج نشاطات المسرح خلال السداسي الثاني من السنة الجارية، أنه سيكون بإمكان ممثلي مختلف المؤسسات الإعلامية المشاركة في الدورات التكوينية الأربع التي ستنظمها هذه المؤسسة في مسعى تحسين معارفهم في مجال المسرح. 

وفي إطار ذات المسعى، أشارت مديرة الثقافة للولاية نبيلة قومزيان إلى امكانية فتح تكوين في المسرح لفائدة الجمهور العريض بما فيهم الصحفيين. كما تهدف هذه الخطوة، حسب سيدة المسرح فوزية آيت الحاج، التي كانت حاضرة في هذه الندوة إلى تشجيع و تحسين نوعية النقد المسرحي عبر وساءل الإعلام. 

وأضافت المتحدثة أنه من بالغ الأهمية الاستثمار في التكوين الخاص بالنقد المسرحي خاصة أننا نشكو نقصا في المختصين في هذا المجال ببلادنا وأن الكثير من الأخطاء ترتكب من طرف الصحفيين وحتى من طرف أعضاء لجنة التحكيم غير مختصة في عدد من اللقاءات والمهرجانات المسرحية.

كما أشارت إلى أن تطوير الفن الرابع يجب أن يرافقه استثمار حقيقي في التكوين المتواصل في شتى المجالات المرتبطة بهذا الفن. واستعرضت فوزية أيت الحاج التي قدمت إلى الولاية لتنشيط تربص تكويني حول طرق الوقوف على المسرح، تجربتها وجهود المسرحين الجهويين لكل من كاتب ياسين وعبد المالك بوقرموح ببجاية في تكوين الفنانين الهاوين الذين يرتقون بمواهبهم ضمن تعاونيات مسرحية وفرق 

وجمعيات ثقافية. 

وأعلن السيد محيوت في السياق تنظيم أربع تربصات خلال السداسي الثاني لسنة 2016 كما أشار إلى أن العرض المسرحي "بولمحاين" الذي شرع في تجسيده منذ 15 يوما هو الآن في مرحلة بروفة إضافة إلى الشروع قريبا في عملين مسرحين آخرين. ويتعلق بكل من "أحيتوش" عرض مسرحي خاص بالكبار لصاحبه نور الدين آيت سليمان و«توشبيحت نودفال" (بياض الثلج) موجه للأطفال لصاحبه عبد الرحمان حوش. 

كما أعلن المتحدث عن مشاركة في الطبعة 49 لمهرجان مسرح الهواة لمستغانم فرقتين مسرحيتين محليتين وهما كل من جمعية تحالة لذراع الميزان بمسرحيتها "حسان الخواف" و تعاونية المسرح افرحونان بمعرضها "تادشة دي تواغيت".

يذكر أن الندوة الصحفية حضرها كل الشخصيات المعنيين ببرنامج النشاطات على غرار كل من محمد أدار وعمر فطموش ونور الدين آيت سليمان وعبد الرحمان حوش وفوزية آيت الحاج الذين أثنوا عن الجهود التي يبذلها القائمون على المسرح الجهوي كاتب ياسين في مسعى تطوير وتنمية الفن الرابع.(وا)