الموعد يتجدد العام المقبل باث وعبان

صوامع تودّع مهرجان "احكي الفن"

صوامع تودّع مهرجان "احكي الفن"
  • القراءات: 953
س. زميحي س. زميحي

أسدل الستار على فعاليات مهرجان "احكي الفن" في طبعته الـ13 الذي احتضنته بلدية صوامع بولاية تيزي وزو، بعد أسبوع من النشاطات الثقافية والفنية التي نشطها أزيد من 300 مشارك ممثلين لعدة ولايات من الوطن، إضافة إلى حضور الأجانب ما جعل من هذه المنطقة الجبلية نقطة تقاطع الفنون.

 استمتع سكان صوامع وضيوفها لمدة أسبوع كامل بجملة من النشاطات التي جمعت مختلف الفنون من الشعر، الفن التشكيلي، الغناء، الآداب، السينما والمسرح، إلى جانب معارض متنوّعة وغيرها، لتتحوّل المنطقة إلى جسر للتبادل الثقافي، الفني والفكري الذي اطلع خلاله الضيوف والزوار المشاركون من ولايتي سطيف وغرداية وغيرهما وكذا الأجانب الذين قدموا من دول الكونغو، إيطاليا، فرنسا، المغرب وغيرها الذين حوّلوا ساحة البلدية والمدرسة الابتدائية طيلة عمر التظاهرة إلى فضاء للحوار والتبادل الثقافي.

أتاح المهرجان الفرصة للزوّار والضيوف لاكتشاف عادات وتقاليد المنطقة، حيث تمّ تنظيم حفل زواج تقليدي وختان  صاحبتهما "اشويقن" وإطلاق البارود ما أبهر المشاركين الأجانب الذين أتاح لهم المهرجان الفرصة لاكتشاف عن قرب تراث المنطقة خاصة والقبائل عامة، كما تمّ تنظيم وعدة "طبق الكسكس" الذي تذوّقه الجميع .

وتمّ التطرق في هذا الموعد الثقافي السنوي في طبعته الـ13 لتاريخ "إمارة كوكو" التي كانت جسرا للقاء الكتّاب والأدباء الذين اطلعوا على جزء من تاريخ منطقة القبائل، على أن يتجدد اللقاء السنة المقبلة بقرية اث وعبان ببلدية اقبيل الواقعة في قلب جرجرة.

للتذكير، كانت بداية المهرجان سنة 2003 بتنظيم الطبعة الأولى على مستوى بلدية أث يني من طرف رابطة الفنون السينمائية والدرامية لتيزي وزو، ليجوب عدة بلديات ويحط الرحال مؤخرا بقرية اقرسفن ثم بلدية صوامع، حيث كان الحدث جسرا للتواصل والحوار المباشر ليعيش سكان قرى الولاية وضيوفها الفن بكل أبعاده.