مهرجان الشريط المرسوم

مشاركة أكثر من 100 رسام من 40 دولة

مشاركة أكثر من 100 رسام من 40 دولة
  • القراءات: 495
 ن.ج ن.ج

أعلنت الجهات المنظمة للمهرجان الدولي للشريط المرسوم (القصص المصورة) بالجزائر، أن النسخة التاسعة من المهرجان ستنظم من 4 إلى 8 أكتوبر 2016، كما تم الإعلان عن البدء في تأهيلات المشاركة في فعاليات المهرجان، والتي تستمر إلى غاية 15 سبتمبر، وذلك تحت شعار "صيف بالشريط المرسوم". وجاء عبر الموقع الإلكتروني للمهرجان أنه سيتم تقديم معلومات أخرى في الأيام القليلة القادمة، فيما يخص الدول المشاركة في هذه الدورة وعددها.

وتحل إيطاليا ضيف شرف على هذه الدورة التاسعة من المهرجان، لتخلف دولة كوريا الجنوبية التي كانت ضيفة الدورة السابقة. 

ويُعرف الشريط المرسوم في إيطاليا بـ "فوميتو"، حيث ظهر هناك سنة 1932 تأثرا بالشريط المرسوم الأمريكي. وعرف سريعا شهرة واسعة لدى الشباب القارئين، ولكن سرعان ما تعرّض هذا النمط الإبداعي لمضايقات من طرف الفاشية، التي كانت تسيطر على الحكم في إيطاليا، وتحاول بكل الطرق التحكم في الوسائل الإعلامية والإبداعية في شتى تفاصيلها.

يتخلل برنامج الطبعة التاسعة برنامج ثري يمتد على 5 أيام، حيث سيتم تنظيم معرض للشريط المرسوم وتنشيط ندوات وعرض أفلام وثائقية حول الشريط المرسوم، بالإضافة إلى حفلات توقيع يقيمها رسامون وفنانون جزائريون وأجانب مولعون بفن الشريط المرسوم.

كما ستشهد هذه الدورة مهرجان القصص المصورة بالجزائر، الذي أصبح يعتبر تقليدا ينتظره عشاق هذا النوع من الرسوم في الجزائر، بمشاركة العديد من الرسامين وعشاق هذا الفن التصويري من كل أنحاء العالم، ينزلون ضيوفا للكشف عن آخر إبداعاتهم في هذا الفن الذي يتمثل في عرض مجموعة من الصور تروي أحداثا تختلف من قصة إلى أخرى تأتي متتالية، ترافقها نصوص لحوارات لشخصيات مصورة.

ومن المقرر أن يشهد المهرجان مشاركة أكثر من 100 رسام من 40 دولة، تتناول رسومهم موضوعات اجتماعية وسياسية وبيئية، بينها مخاطر التدخين ومرض الإيدز وتلوث البيئة وشيخوخة المجتمع الأوروبي وتجنيد الأطفال في الحروب والفساد والبيروقراطية.